أكرم القصاص - علا الشافعي

اسباب فقدان السمع حسب نوعه وأبرزها تراكم الشمع والضوضاء

الثلاثاء، 08 يناير 2019 02:00 ص
اسباب فقدان السمع حسب نوعه وأبرزها تراكم الشمع والضوضاء أسباب فقدان السمع - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فقدان السمع من المشاكل الشائعة بين كثير من الناس، عندما تكون غير قادراً على سماع الصوت جزئيًا أو كليًا في إحدى الأذنين أو كلتيهما، عادةً ما يحدث فقدان السمع بشكل منتظم بمرور الوقت، ووفقاً للمعهد الأمريكى للصمم واضطرابات التواصل الأخرى (NIDCD) حوالي 25٪ من الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و 74 يعانون من ضعف السمع، بحسب ما ذكر موقع "Health line".

ما هى اسباب فقدان السمع
 حاسة السمع

كيف تعمل حاسة السمع
 

الأجزاء الثلاثة الرئيسية للأذن هي الأذن الخارجية والأذن الوسطى والأذن الداخلية، يبدأ السمع عندما تمر الموجات الصوتية عبر الأذن الخارجية إلى طبلة الأذن، وهي قطعة رقيقة من الجلد بين الأذن الخارجية والوسطى، عندما تصل الموجات الصوتية إلى طبلة الأذن ، تهتز طبلة الأذن.

وتسمى العظام الثلاثة في الأذن الوسطى بالعظميات، وتشمل المطرقة والسندان والرِكاب، تعمل طبلة الأذن والقلويات معًا لزيادة الاهتزازات أثناء انتقال الموجات الصوتية إلى الأذن الداخلية.

عندما تصل الموجات الصوتية إلى الأذن الداخلية، فإنها تنتقل عبر سوائل القوقعة، و قوقعة الأذن هي بنية على شكل الحلزون في الأذن الداخلية، في القوقعة، هناك خلايا عصبية مع آلاف من الشعرات المصغرة المرتبطة بها، تساعد هذه الشعرات على تحويل اهتزازات الموجات الصوتية إلى إشارات كهربائية تنتقل إلى الدماغ، يفسر دماغك هذه الإشارات الكهربائية كصوت، تخلق الاهتزازات الصوتية المختلفة تفاعلات مختلفة في هذه الشعرات الصغيرة ، مما يشير إلى أصوات مختلفة لعقلك.

اسباب فقدان السمع 3
 فقدان السمع 

اسباب فقدان السمع
 

أفادت جمعية السمع والنطق الأمريكية (ASHA) بوجود ثلاثة أنواع أساسية من فقدان السمع، كل منها ناتج عن عوامل أساسية مختلفة، الأسباب الثلاثة الأكثر شيوعا لفقدان السمع هي فقدان السمع التوصيلى، فقدان السمع الحسي العصبي (SNHL) ، وفقدان السمع المختلط.

أولاً فقدان السمع التوصيلي
 

يحدث فقدان السمع التوصيلي عندما لا تكون الأصوات قادرة على الانتقال من الأذن الخارجية إلى طبلة الأذن وعظام الأذن الوسطى، عندما يحدث هذا النوع من فقدان السمع ، قد تجد صعوبة في سماع أصوات ناعمة أو مكتومة.

ولا يحدث فقدان السمع التوصيلي بشكل دائم، حيث يمكن علاجه بالتدخل الطبي، ويشمل العلاج المضادات الحيوية أو التدخلات الجراحية، مثل غرسة القوقعة الصناعية،  وغرسة القوقعة هي عبارة عن آلة كهربائية صغيرة توضع تحت جلدك خلف الأذن، ويترجم الاهتزازات الصوتية إلى إشارات كهربائية يمكن أن يفسرها دماغك كصوت ذي معنى.

وفقدان السمع التوصيلي يمكن أن يكون نتيجة:

-التهابات الأذن.

-الحساسية.

-أذن السباح.

-تراكم شمع الأذن.

إن أي جسم غريب أصبح عالقاً في الأذن، أو أوراماً حميدة، أو تندب قناة الأذن بسبب العدوى المتكررة، كلها أسباب محتملة لفقدان السمع التوصيلى.

اسباب فقدان السمع منها الشيخوخة
اسباب فقدان السمع منها الشيخوخة

 

ثانياً فقدان السمع الحسي العصبي (SNHL)
 

يحدث SNHL عندما يكون هناك تلف في هياكل الأذن الداخلية أو في المسارات العصبية إلى الدماغ، وعادة ما يكون هذا النوع من فقدان السمع بشكل دائم،  ويبدو الصوت غير واضح.

يمكن أن ينتج فقدان السمع الحسى العصبى عن:

-العيوب الخلقية التي تغير بنية الأذن.

-الشيخوخة.

-العمل فى ضوضاء عالية.

- صدمة على الرأس أو الجمجمة.

-مرض مينير، وهو اضطراب في الأذن الداخلية يمكن أن يؤثر على السمع والتوازن.

-الورم العصبي السمعي ، وهو ورم غير سرطاني ينمو على العصب الذي يشير إلى الأذن فى الدماغ ويسمى "العصب السمعي القوقعي الدهليزي".

-العدوى

يمكن أن تتسبب العدوى في تلف أعصاب الأذن وتؤدي إلى فقدان السمع العصبى الحسى مثل: أمراض الحصبة، التهاب السحايا، النكاف، الحمى القرمزية، بعض الأدوية، التي تسمى بالأدوية السامة للأذن ، ووفقاً لجمعية السمع الأمريكية، هناك أكثر من 200 من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي قد تسبب فقدان السمع، ومن هذه الأدوية أدوية علاج السرطان أو أمراض القلب أو أى عدوى خطيرة.

اسباب فقد ان السمع تعرف عليها
اسباب فقد ان السمع تعرف عليها
 

ثالثاً فقدان السمع المختلط

 

فقدان السمع المختلط قد يحدث أيضاً عندما يحدث فقدان السمع التوصيلى والعصبى في نفس الوقت.

اسباب فقدان السمع 4
 فقدان السمع 

أعراض فقدان السمع
 

-فقدان السمع الذي يتداخل مع أنشطتك اليومية.

-فقدان السمع الذي يصبح أسوأ أو لا يزول.

-فقدان السمع أسوأ في أذن واحدة.

-فقدان السمع المفاجئ.

-فقدان السمع الشديد.

- ألم في الأذن ومشاكل في السمع.

-الصداع.

- خدر وضعف.

اسباب فقدان السمع 2
فقدان السمع 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة