الآثار تبدأ المرحلة الثانية من مشروع توثيق النقوش الصخرية بجنوب سيناء

الثلاثاء، 08 يناير 2019 12:28 م
الآثار تبدأ المرحلة الثانية من مشروع توثيق النقوش الصخرية بجنوب سيناء مشروع توثيق النقوش الصخرية بجنوب سيناء
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة الآثار فى أعمال المرحلة الثانية من مشروع توثيق النقوش الصخرية الموجودة بمنطقة آثار جنوب سيناء.

مشروع توثيق النقوش الصخرية بجنوب سيناء (1)
مشروع توثيق النقوش الصخرية بجنوب سيناء 

 

وأوضحت الدكتورة نادية خضر رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحرى، أن المرحلة الثانية للمشروع تستهدف توثيق النقوش الصخرية المنتشرة بأودية سيناء وهى تتنوع ما بين مخربشات ومناظر حيوانية وكتابات هيروغليفية ويونانية ونبطية وعربية، مشيرة إلى أن البعثة بدأت أعمالها بتوثيق نقوش وادى عميرة والتى تتضمن أسماء ملوك الأسرة الأولى منهم: "إري حور، ونعرمر، وجر"، وسوف تعمل البعثة على الأنتهاء من توثيق كافة النقوش الموجودة بالمنطقة والتى يرجع تاريخها منذ عصر بداية الأسرات وحتى العصور الإسلامية.

 

و أشار الدكتور هشام حسين مدير عام أثار شمال سيناء ورئيس البعثة، إلى أن البعثة تعمل على استحداث قاعدة بيانات خاصة بكافة النقوش الصخرية، وهى تتضمن صور ذات جودة عالية وإحداثيات خاصة لكل نقش، بالإضافة إلى استخدام عدد من التقنيات الحديثة التى تساهم فى توضيح ما تلاشى من النقوش والمناظر.

مشروع توثيق النقوش الصخرية بجنوب سيناء (2)
مشروع توثيق النقوش الصخرية بجنوب سيناء (2)

 

وأضاف  الدكتور هشام حسين، أنه على هامش هذا المشروع تنظم إدارة التدريب المركزية بمركز تدريب جنوب سيناء والبحر الأحمر دورة تدريبية بعنوان "توثيق النقوش الصخرية" بهدف تدريب الأثريين على توثيق تلك  النقوش.


 

 

جدير بالذكر أن المرحلة الأولى من مشروع توثيق النقوش الصخرية شملت مواقع وادى الدوم، والسليك، والرسيس، والعين السخنة بمنطقة آثار السويس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة