أكرم القصاص - علا الشافعي

هل تستحوذ أبل على شركة ديزنى مقابل 200 مليار دولار؟

الإثنين، 07 يناير 2019 01:18 م
هل تستحوذ أبل على شركة ديزنى مقابل 200 مليار دولار؟ أبل
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمتلك شركة أبل احتياطى نقدى يصل إلى 237.1 مليار دولار، وهو المبلغ الضخم الذى يسمح لها بالاستحواذ على شركة كبيرة، لذا سألت شبكة CNBC العديد من المحللين عن رأيهم بخصوص قيام أبل بصفقة استحواذ كبرى، ورشحوا 3 شركات وهم ديزنى وتسلا و salesforce وما إذا كان من الممكن أن تفكر أبل فى شراء واحدة من هذه الشركات. 

ووفقا للتقرير، كانت أكبر عملية استحواذ قامت بها شركة أبل فى تاريخها هى شراء Beats بقيمة 3 مليارات دولار فى عام 2014، لكن قد تكون ديزنى هى الاستحواذ الأكثر منطقية لشركة أبل، خاصةً وأن أبل تخطط لإطلاق خدمة لبث الفيديو هذا العام، كما كان ستيف جوبز أكبر مساهم فى ديزنى، وعضوا بمجلس إدارة الشركة.

 ومن بين الاحتمالات الثلاثة التى يطرحها المحللون، ستكون صفقة الاستحواذ على ديزنى هى الأغلى، إذ ستبلغ قيمة الصفقة نحو 200 مليار دولار، إلا أن هذه الصفقة حال القيام بها، ستحول أبل إلى شركة إعلامية، فمع ملايين الزوار الذين يحضرون متنزهات ديزنى الترفيهية كل عام، يمكن لأبل وضع أجهزتها وأسماءها أمام هؤلاء المستهلكين بتكلفة قليلة، بالإضافة إلى ذلك تتمتع  ديزنى بشعبية كبيرة.

أما Salesforce فلن تكون مناسبة لشركة أبل، كما يقول المحللون، نظرًا لأن نشاط شركة البرمجيات بعيد عن نشاط أبل، كما تقدر قيمة الشركة بأكثر من 100 مليار دولار، إذ نمت إيراداتها بنسبة 20٪ كل عام.

وقد يكون الخيار الأخير الذى ذكره المحللون وهو الاستحواذ على شركة تسلا، مناسبًا بسبب اقتحام أبل لمجال السيارات الكهربائية، إذ أعرب إيلون موسك مؤسس الشركة عن رغبته فى تحويلها إلى شركة خاصة، وقد تساعدها أبل فى القيام بهذا الأمر، كما تبلغ قيمة الشركة السوقية نحو 54 مليار دولار.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة