"مصر بدون عشوائيات" 2019.. الدولة تواجه العشوائيات بالتطوير.. والعاصمة تخصص أراضيها لبناء مبانٍ خدمية.. ومحافظ القاهرة: لا تهاون فى إزالة العقارات المخالفة مهما كان حجمها واسترداد الأراضى يرسخ هيبة الدولة

الإثنين، 07 يناير 2019 09:00 ص
"مصر بدون عشوائيات" 2019.. الدولة تواجه العشوائيات بالتطوير.. والعاصمة تخصص أراضيها لبناء مبانٍ خدمية.. ومحافظ القاهرة: لا تهاون فى إزالة العقارات المخالفة مهما كان حجمها واسترداد الأراضى يرسخ هيبة الدولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتبنى الدولة عدد من المشروعات الهامة على رأسها تطوير العشوائيات والعمل على إخلاء المحافظات من المناطق العشوائية، وذلك بالتزامن مع مواجهة البناء المخالف ومنع ظهور عشوائيات جديدة مما يهدر مجهودها فى ملف تطوير العشوائيات.

 

وفى هذا السياق أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، أن الدولة لن ترحم أى مخالفة بناء جديدة، وسنوصل رسالة للجميع: "محدش يفكر يخالف بعد كده"، وستجعل من يشرع فى مخالفة يُفكر أكثر من مرة، لأنه سيجد أنه لا تهاون فى التعامل مع تلك المخالفات، مطالباً بإعداد تقرير دورى من جانب المحافظين حول آخر المستجدات المتعلقة بهذا الملف.

من جانبه قال المهندس خليل شعث رئيس وحدة تطوير العشوائيات بالقاهرة، أنه تم تشكيل فريق عمل ضخم جدا بالتنسيق مع هيئة التخطيط العمرانى وإدارة التخطيط الفنى بمحافظة القاهرة ومتخصصين فى عدة مجالات أخرى، وتم وضع مخطط كامل للمناطق العشوائية التى يتم إزالتها للاستفادة منها ومنع ظهور العشوائيات بها من جديد.

 

وأضاف رئيس وحدة تطوير العشوائيات بالقاهرة، لـ"اليوم السابع"، أن المناطق العشوائية التى يتم إخلائها يتم استلامها من جانب الحى، لمنع الاستيلاء عليها مرة أخرى، بالإضافة إلى وضع رسم تخطيطى بالخدمات التى تحتاجها المناطق المحيطة لتخصيص الأرض التى تم إزالة المبانى الموجودة عليها لإنشاء الخدمات عليها، مشيرا إلى أن كل منطقة عشوائية يتم تطويرها الآن بالعاصمة لها مخطط تفصيلى بما يتم عليها من خدمات.

 

وأوضح شعث، أنه تم وضع مخطط لتطوير منطقة اسطبل عنتر بمصر القديمة بعد إزالة العشش والبيوت المهدده بالانهيار منها، وسيتم إنشاء ملاعب لكرة القدم وطريق يخدم منطقة الجبانة الأثرية، وكذلك هناك مخطط تفصيلى للاستفادة من أراضى منطقة المواردى التى سيتم إنشاء مبنى للخدمات بها.

 

من جانبه أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أنه لا تهاون فى إزالة العقارات المخالفة مهما كان حجمها أو موقعها، وتنفيذا لتوجيهات الرئيس ورئيس الوزراء، فإن أجهزة المحافظة ملتزمة باستمرار إزالة المبانى المخالفة فى كل أحياء القاهرة دون استثناء لتنفيذ القانون وترسيخ هيبة الدولة وحفاظا على المواطنين وأرواحهم.

وأضاف محافظ القاهرة، فى تصريحات خاصة، أنه وجه رؤساء الأحياء ونواب المحافظ بمتابعة الإزالات أول بأول والاعتماد على تقارير المتغيرات المكانية، فى رصد المخالفات وهدمها على الفور، والإشراف على حملات الإزالة، مؤكدا على أن العاصمة عازمة على مواصلة مجهوداتها للتصدى لأباطرة ومافيا لصوص الأراضى والتعدى عليها واسترداد أملاك الدولة بكل حسم من مغتصبيها والحفاظ على المال العام.

 

ومن جانبه أكد المهندس إبراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أن المحافظة تستغل كل أراضى المناطق العشوائية فى إنشاء خدمات بها، مستشهدا بما يحدث الآن بمنطقة ترعة الطوارئ وهى منطقة عشوائية مقامه على أملاك دولة ومكان الإزالة، حيث سيتم عمل محور مرورى بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وهو سيخدم المحافظة بالكامل ويمنع إقامة عشوائيات بالمكان مرة أخرى.

 

وأضاف نائب محافظ القاهرة لـ"اليوم السابع"، أن هناك تقارير دورية ترصد كل الإزالات والمبانى المخالفة، مشيرا إلى أن التركيز على إزالة تعديات أراضى الدولة بالتزامن مع إزالة المبانى المخالفة.

 

وفى السياق قال اللواء أحمد فؤاد نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، أنه فى إطار المتابعة المستمرة للتعديات على أراضى الدولة، وإزالتها فى المهد، فتم إنشاء وحدات للمتابعة الميدانية بالشوارع خاصة الأماكن التى بها مساحات كبيرة من أراضى الدولة حتى يتسنى المتابعة الدورية لهذه الأراضى مشيرا إلى أنه تم البدء بحى البساتين وسيتم تعميمها.

وفى محافظة الجيزة، أعلن اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، على مواجهة المبانى المخالفة بكل حسم، وأنه لا تهاون فى ذلك، مشيرا إلى أنه يشرف بنفسه على حملات الإزالة يوميا ويتم عرض تقرير دورى بعددها.

 

وأضاف محافظ الجيزة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المحافظة نجحت فى إزالة واسترداد 12 ألف حالة تعد على الأراضى أملاك الدولة وإيقاف أعمال البناء لأكثر من 100 عقار لمخالفتهم شروط الترخيص وإزالة 279 عمارة مخالفة لقيود الارتفاع على حرم الطريق الدائرى ومحور 26 يوليو فى أحياء الدقى وجنوب الجيزة وبولاق الدكرور والهرم والعجوزة والعمرانية وشمال الجيزة والوراق وكذلك إزالة 450 حالة بالمراكز والمدن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس ممدوح

أتحدي المحافظ

أتحدي المحافظ أن يزيل الأبراج بدون ترخيص في المعادي أتحدي المحافظ أن يعيد النظام والعشوئيات في محطة مترو المعادي

عدد الردود 0

بواسطة:

مندوح الملووح

خالف وبعدين اتصالح

الصلح خير وبنتصالح ده الصلح خير ... نخالف ونتصالح وتزيد ميزانية الدوله ... م هي الموضه اليومين دول ادفع عشان نتصالح ... للاسف قانون التصالح يهدم اي نظام ويهدم اي دوله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة