أكرم القصاص - علا الشافعي

أخيرا.. تطبيق جديد للتخلص من القمامة.. يعمل بالمعادى وطره ويبلغ المحافظة عن المخلفات لرفعها بشكل فورى ويرسل صورة للمواطن بعد التنظيف.. يمكّن من رصد وتقييم عمل المتعهدين وخط سير العمال وجار تعميمه بالعاصمة

الإثنين، 07 يناير 2019 05:00 ص
أخيرا.. تطبيق جديد للتخلص من القمامة.. يعمل بالمعادى وطره ويبلغ المحافظة عن المخلفات لرفعها بشكل فورى ويرسل صورة للمواطن بعد التنظيف.. يمكّن من رصد وتقييم عمل المتعهدين وخط سير العمال وجار تعميمه بالعاصمة جمع القمامة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"DAWAR" تطبيق ذكى أطلقته شركة مصرية منذ فترة، يرصد الأماكن التى تنتشر بها القمامة ويعمل على توصيل الصور للمسئولين بشكل فورى، ويتم رفعها فى وقت قصير، حيث يصور المواطن الأماكن التى بها تراكمات للقمامة ويتم إرسالها بشكل فورى للشركة المختصة برفع القمامة من تلك المنطقة لتتم المهمة ويرسل للمواطن صورة للمكان بعد رفع القمامة.
 
"اليوم السابع"، التقى بالشركة التى نفذت التطبيق لتوضيح الرؤية والأهداف أماكن تطبيق الأبلكيشن الجديد وكيفية استخدامه وما أنجزه على أرض الواقع، وكيفية استفادة الحكومة من التطبيق وتعميمه على مستوى الجمهورية.
 
WhatsApp Image 2019-01-03 at 4.39.38 PM (2)
المهندس مصطفى خيرت، المدير التنفيذى للشركة المسئولة عن إطلاق  التطبيق
 
 
يقول المهندس مصطفى خيرت، المدير التنفيذى للشركة المسئولة عن إطلاق  التطبيق، أن تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة البيئة لتدريب مشرفى الوزارة والمراقبين والعاملين فى منظومة النظافة على نظام ذكى لتقييم العاملين بها وتنظيم العمل ورصد المشكلة على أرض الواقع من خلال مشاركة المواطن فى الإبلاغ عن أماكن انتشار القمامة ليتم التعامل معها بشكل فورى.
 
وأضاف خيرت لـ"اليوم السابع"، أن وزارة البيئة طبقت الفكرة بشكل تجريبى فى 3 مناطق بمحافظة الإسكندرية لمدة 4 شهور وحققت الأهداف المطلوبة وتم تدريب مشرفى الوزارة على كيفية استخدام النظام الجديد ويتم تطبيقه الأن بأحياء طرة والمعادى بعد نجاح التجربة.
 
WhatsApp Image 2019-01-03 at 5.05.41 PM (1)
 
وأوضح أن النظام الجديد لتقييم منظومة النظافة يعتمد على جزأين، جزء للتقييم والرصد من خلال مشرفى وزارة البيئة أو المحافظة وكذلك العاملين بالمنظومة بداية من المتعهدين حتى العمال والعاملين من الباطن، مؤكدا أنهم يعملون على ذلك منذ 2015.
 
وتابع: الجزء الآخر من النظام هو تطبيق "DAWAR" الذى يمكن تحميله من "Google Play" و"App Store"، ويعتمد على رصد أماكن القمامة من خلال صور يرسلها المواطن عبر التطبيق لتصل لكل من يعمل فى المنظومة بداية من الوزارة حتى العامل المسئول عن رفع القمامة بتلك المنطقة، ويتم توجيه العامل من مديره المباشر بشكل فورى ليرفع القمامة ويصور المكان بعد تنظيفه ليقوم التطبيق بإرسال الصورة للمواطن وكذلك المسئولين ليؤكد حل المشكلة.
 
والتطبيق تم تصميمه ليتمتع بنوع خاص من الذكاء فهو يعتمد على الـ"GPS" الموجودة بالهاتف ولا يمكن تحميل صورة له فهو يلتقط بنفسه الصورة من المكان مباشره ويتم التعرف على المكان من خلال الـ"GPS" دون أن يتدخل المواطن ويكتب تعليق على الصورة، كما يمكن للمواطن الشوى بعدم حضور متعهد الجمع السكنى لجمع القمامة من الوحدة السكنية يوميا.
 
وأكد المهندس مصطفى خيرت، أن التطبيق به عدد من المميزات الأخرى مثل التوعية العامة بأهم المعلومات حول المنطقة التى يتواجد بها المواطن وكمية المخلفات التى يتم رفعها منها، بالإضافة إلى تسجيل عدد من النقاط للمستخدم ليحصل على جوائز لمشاركته الفعالة فى التطبيق.
وقال خيرت إن التطبيق تم تطبيقه للحكومة مجانا، مشيرا إلى أن النظام المطبق فى المعادى وطره يمكن المحافظة والجهات التى تراقب على المنظومة من معرفة خط سير سيارات الجمع وكميات القمامة التى يتم رفعها والأماكن التى تتوقف بها السيارة وأماكن تفريغ حمولتها.
 
والتطبيق يتم تطبيقه فى المعادى وطره وفى طريقة للتعميم على القاهرة ثم المحافظات الأخرى، حيث يمكن من خلاله الرصد الجيد لمنظومة العمل ويتم من خلاله معرفة أوجه التقصير لتوقيع الغرامات على المتعهد والعكس لتتم الإثابة وصرف المستحقات المالية كاملة، مما يشجع على الاستثمار فى هذا المجال.
 
 
 
WhatsApp Image 2019-01-03 at 5.05.41 PM (3)
 

 

WhatsApp Image 2019-01-03 at 5.05.41 PM (4)
 

 

WhatsApp Image 2019-01-03 at 5.05.41 PM (5)
 

 

WhatsApp Image 2019-01-03 at 5.05.41 PM (6)
 

 

WhatsApp Image 2019-01-03 at 5.05.41 PM (7)
 

 

WhatsApp Image 2019-01-03 at 5.05.41 PM
 

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

متابع

مجهود رائع من الجميع

ايوه كده - شكرا لكل من ساهم وفكر وقرر ونفذ وشارك - تحيا مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة