أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير التعليم العالى يبحث مع سفير كازاخستان دعم التعاون العلمى

الأحد، 06 يناير 2019 02:09 م
وزير التعليم العالى يبحث مع سفير كازاخستان دعم التعاون العلمى وزير التعليم العالى أثناء اللقاء
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى صباح اليوم الأحد، أرمان أساجلييف سفير كازاخستان بالقاهرة والوفد المرافق له؛ لبحث آليات التعاون بين البلدين فى مجالات التعليم العالى والبحث العلمى والعلوم والتكنولوجيا، بمقر الوزارة.
 
وخلال اللقاء بحث الجانبان سبل التعاون فى مجال إنشاء فرع لبعض برامج جامعة الفارابى الكازاخستانية فى مصر خاصة البرامج الدراسية التى تتميز بها كازاخستان ومنها علوم الفضاء.
 
وأكد الوزير  حرص مصر  على التعاون مع دولة كازاخستان، خاصة جامعة الفارابى، التى تعد من الجامعات العريقة خاصة فى مجالات علوم الفضاء والتكنولوجيا.
 
وأشار الوزير إلى أهمية تفعيل المزيد من المنح الدراسية للباحثين المصريين لكازاخستان، وتبادل الخبرات بين الجامعات المصرية والكازاخستانية وخاصة فى المشروعات البحثية ذات الاهتمام المشترك.
 
كما بحث د.عبد الغفار ورئيس جامعة الفارابى والسفير الكازاخستانى التعاون فى  مجال تدريس العلوم الأساسية ومنها الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء.
 
وأشاد الوزير بخطوة افتتاح مركز الفارابى التابع للجامعة الكازاخستانية بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة ،مؤكدا أنها خطوة هامة يمكن البناء عليها فى طريق تطوير العلاقات الثقافية والتعليمية بين البلدين، وتنفيذ العديد من المهام العلمية المشتركة.
 
من جانبه أكد  أساجلييف على اهتمام كازاخستان بدعم علاقاتها مع مصر باعتبارها قلب المنطقة العربية، مشيرا إلى أن دولة كازاخستان تولى اهتماما كبيرا  لمشروع افتتاح عدد من برامجها بمصر، خاصة مع النهضة التى تشهدها مصر فى مجال التوسع فى إنشاء الجامعات التكنولوجية الجديدة.
 
كما أشار السفير إلى  أن  تنفيذ مشروع مركز الفارابى يأتى كخطوة لتطوير العلاقات الثقافية والتعليمية والبحثية بين البلدين، ويعد جزءا من تنفيذ كازاخستان لمشروع التنمية المستدامة التابع للأمم المتحدة الذى تقوم من خلاله بافتتاح مراكز تابعة لجامعة الفارابى لمختلف دول العالم لدعم التعاون معها فى مجال التنمية المستدامة.
 
وقدم الوزير أساجلييف درع الوزارة تقديرا للعلاقات التاريخية والتعاون المثمر بين البلدين.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة