أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد اكتشاف سيارة وزير السد العالى .. وزير الرى يكلف بجرد مخازن الوزارة

الأحد، 06 يناير 2019 07:27 م
بعد اكتشاف سيارة وزير السد العالى .. وزير الرى يكلف بجرد مخازن الوزارة سيارة وزير السد العالى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار مساعى وزارة الموارد المائية والرى لتحقيق الاستفادة المثلى من إمكانيات وموارد الوزارة، اجتمع الدكتور الوزير محمد عبد العاطى مع رؤساء الإدارات المركزية للشئون الميكانيكية ومديري عموم الشئون الكهربائية والميكانيكية والمعدات، لاستعراض موقف المعدات والورش التابعة للوزارة وبحث سبل تعظيم أقصى استفادة منها.
 
ووجه وزير الرى، خلال الاجتماع، بضرورة التنسيق بين جميع إدارات الشئون الميكانيكية على مستوى الوزارة وتعظيم الاستفادة من مواردها بما يسمح بتبادل المعدات بين مختلف الجهات داخل الوزارة.
 
وأكد عبد العاطى، أن الهدف من إنشاء 4 إدارات مركزية للتفتيش الفني والمعدات والأمن والاملاك بالوزارة يهدف لتحديد كافة الإمكانات المتاحة بالوزارة من (معدات – ورش – أراضى) وحمايتها من التلف أو السرقة أو التعدى عليها، بالإضافة إلى تحديد أعداد العمالة المتاحة وإمكانياتها وتخصصاتها بما يسمح بالاستفادة منها على الوجه الأمثل.
 
ويعد حصر المعدات والورش وتحديد حالتها الحالية هو الخطوة الأولى لاتخاذ القرارات المناسبة في كيفية الاستفادة منها بما يعود بالنفع على الوزارة من خلال التشغيل الفعال للموارد الذاتية وترشيد الإنفاق ورفع كفاءة استخدام الموارد المتاحة بالوزارة بما يحقق اعلى اقتصاديات تكاليف، وذلك يستلزم عمل جرد كامل على الطبيعة لكافة المخازن والمعدات الموجودة بالوزارة وعدم الاكتفاء بالحصر الورقي الوارد من الإدارات .
 
كما أكد عبد العاطي على أهمية الاستفادة من الخردة الموجودة بالوزارة مما يؤدى إلى زيادة قيمتها السوقية ويُمكن الوزارة من الاستفادة منها ، على غرار ما حدث مع سيارة وزير السد العالي المهندس محمد صدقي سليمان والتي استقلها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر أثناء فترة الإعداد لإنشاء السد العالي والتي كان من المتوقع بيعها خردة بمبلغ متدني للغاية (700 جنية فقط) وارتفعت قيمتها السوقية بعد تجديدها وصيانتها لتصل لحوالي (2.00 مليون جنية) .
 
وأكد عبد العاطي على أهمية تدريب العاملين بالوزارة على أعمال الصيانة والتركيز على التدريب التحويلي من خلال عمل إعلان للعاملين للاستفادة من القوة البشرية الكبيرة الموجودة بالوزارة حالياً ، فضلا عن الاستفادة من هذه العمالة كأفراد أمن لحماية أملاك الوزارة والورش والمعدات بدلاً من التعاقد مع شركات أمن خارجية بتكلفة عاليه.
 
 وفي ذات السياق، فقد وجه عبد العاطي بتركيب بوابات إلكترونية على المخازن وكاميرات مراقبة لتشديد الإجراءات الأمنية وحماية ممتلكات الوزارة بالإضافة إلى إنشاء أسوار على أملاك الري لحمايتها من التعدي مع ضرورة الاستفادة من الأراضي المملوكة للوزارة لإنشاء أماكن لتجميع المعدات مركزيا حال عدم وجود أماكن للاستفادة منها بالإدارة.
 
كما أكد عبد العاطى، على أهمية الاستفادة القصوى من المعدات في أعمال التشغيل الذاتي ثم النظر في تأجيرها للجهات الخارجية بعد إنهاء كافة الأعمال الخاصة بالوزارة ، مع أهمية النظر في تقنين الإجراءات التي تسمح بتأجير هذه المعدات للجهات خارج الوزارة ، ويمكن للشركات التابعة للشركة القابضة للري والصرف تأجير المعدات الخاصة بالوزارة .
 
 ومن المقرر أن يتم متابعة أعمال الحصر والصيانة شهرياً من خلال اجتماع شهري لرؤساء الإدارات المركزية للشئون الميكانيكية ومديري عموم الشئون الكهربائية والميكانيكية والمعدات والمصانع بجهات الوزارة المختلفة ، و اجتماع ربع سنوي برئاسة الوزير.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة