أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة العالمية.. الشعبوية تتراجع فى العالم الغربى لكنها لم تمت.. حظر طقوس الذبح الدينية يثير الجدل فى بلجيكا.. تيريزا ماى قد ترجئ التصويت على خطة بريكست.. مستشار ترامب يزور الأنفاق اليهودية أسفل المسجد الأقصى

الأحد، 06 يناير 2019 02:00 م
الصحافة العالمية.. الشعبوية تتراجع فى العالم الغربى لكنها لم تمت.. حظر طقوس الذبح الدينية يثير الجدل فى بلجيكا.. تيريزا ماى قد ترجئ التصويت على خطة بريكست.. مستشار ترامب يزور الأنفاق اليهودية أسفل المسجد الأقصى تيريزا ماى وترامب
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأحد، عدد من القضايا أبرزها صحيفة "نيويورك تايمز" التى قالت إن الشعبوية تشهد تراجعا بعد عام صعب خلال 2018، إلا أنها بعيدة تماما عن الانتهاء من الغرب.

 

وأشارت الصحيفة إلى إن جهود الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لبناء جدار حدودى تشير إلى مشكلة يواجهها القادة الشعبويون فى العالم الغربى. فبعد سنوات من الانتكاسات، تحاول الأحزاب والقادة الشعبويين أن يجددوا ثرواتهم من خلال إعادة إحياء الشعور بالأزمة التى يزدهرون من خلالها، ولكن كما هو الحال مع مطالبة ترامب بإقامة جدار حدودى، والذى أدى إلى إغلاق حكومى لمدة أسبوعين، فربما يكون هذا دليلا على ضعف الشعبوية أكثر من قوتها.

 

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن أزمات الهجرة والإرهاب التى ساعدت على ارتفاع شعبية الشعوبيين فى عام 2016 قد تراجعت، حيث واجه الشعبويون نتائج مخيبة للآمال فى ألمانيا والولايات المتحدة وحتى فى بولندا، مما أدى إلى تحطيم صورة "الحتمية" للحركة ومزاعمها بأنها تمثل الإرادة الشعبية الحقيقية.

 

وأصبح قادة الشعبوية وأحزابها فى الغرب فى مواقف دفاعية بشكل متزايد وتراجعوا ليستخدموا الرسائل الصارخة القائمة على مبدأ "نحن ضدهم". وهذا النهج يثير الأتباع المتفانين، لكنه محفوف بالمخاطر ويمكن أن يجبر الناخبين على الاختيار فى اللحظات التى تتراجع فيها حظوظ الشعبويين.

 

وكان كاس مود، خبير العلوم السياسية الهولندى والمتخصص فى الشعبوية، قد تنبأ بأن صعود الحركة سيصبح متواضعا ومتقطعا فى عام 2019، مشيرا إلى أن المزيد من الانتكاسات ستكون فى انتظارهم.

 

وفى تقرير آخر، قالت صحيفة  "نيويورك تايمز" إن الحظر التى فرضتها بلجيكا على الطرق التى يتبعها المسلمون واليهود فى ذبح الحيوانات قد دخل حيز التنفيذ مع بداية العام الحديد، ويمثل جزءا من الصدام الذى تشهده أوروبا حول التوازن بين حقوق الحيوان والحرية الدينية.

 

 فمع ضغط كل من نشطاء حقوق الحيوان والقوميين اليمنيين من أجل حظر طقوس الذبح، فإن الأقليات الدينية فى بلجيكا وغيرها من الدول تخشى أن يكونوا مستهدفين بالتعصب تحت ستار حماية الحيوان.

 

وقال ياكوف ديفيد شومال، وهو حاخام بارز فى بلجيكا، إنه من المستحيل معرفة النوايا الحقيقية للأشخاص، ما لم يقولوا بوضوح ما يفكرون فيه، لكن أغلب المعاديين للسامية لا يفعلون ذلك، على حد قوله.

 

وتوضح نيويورك تايمز أن القوانين فى جميع أنحاء أوروبا إلى جانب لوائح الاتحاد الأوروبى تنص على ألا تشعر الحيوانات بالألم قبل الذبح لجعل العملية أكثر إنسانية.

 

وتسمح معظم الدول والاتحاد الأوروبى باستثناءات دينية فى مسألة الذبح فى بعض الأماكن مثل هولندا، التى تم تفعيل قانون جديد فيها فى هذا الشأن العام الماضى، وألمانيا، لكن الاستثناءات ضيقة للغاية. والآن تنضم بلجيكا إلى السويد والدانمارك والنرويج وآيسلندا وسلوفينيا إلى الدول التى لا تقدم أى استثناءات.  

 

الصحف البريطانية: أعضاء "العمال" يهددون بالاستقالة بسبب موقف الحزب من بريكست

طالب الآلاف من أعضاء حزب العمال حزبهم بمعارضة اتفاق تيريزا ماي الخاص بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى والذى وافقت عليه أوروبا، وإجراء استفتاء ثان حول العضوية فى النادى الأوروبي.

 

وقالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إن هذه الدعوة تأتي قبل تجمع حزبي رئيسي سيعقد وسط تحذيرات من أن البعض ربما ينهى عضويته بسبب موقف جريمى كوربين، رئيس الحزب حيث أكد أنه سيكمل عملية الخروج حتى وإن تم انتخابه رئيسا للوزراء فى انتخابات مبكرة.

 

ويزداد الضغط داخل حزب المعارضة، بعد أن كشف أكبر استطلاع للرأي حول البريكست، أجرى منذ الاستفتاء أن دعم حزب العمل سوف ينخفض ​​بشكل كبير إذا سمح لنوابه بدعم اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

وأوضحت "الأوبزرفر" أن أكثر من 5000 من أعضاء حزب العمال والمؤيدين له تواصلوا بمسئولى الحزب قبل اجتماع السياسة هذا الأسبوع.

 

ويلتقي منتدى السياسة الوطنية في حزب العمل ، الذي يضم رؤساء النقابات العمالية وكبار مسئولي الحزب ووزراء حكومة الظل ، يوم الأربعاء. وسيقدم المسئولون شهادة تفيد بأن الأعضاء المحليين يستقيلون بسبب موقف الحزب الرافض لوقف الخروج البريطاني.

 

ويهدد الأعضاء بالاستقالة "بسبب تردد حزب العمل بالقيام بدور أكبر فى حملة "تصويت الشعب" (والتى تنادى بضرورة إجراء استفتاء ثان على الخروج).

وقالت إحدى الأعضاء "إذا لم يستمع إلينا حزب العمال فى هذا الأمر، فمن المحتمل أن أن يكون هناك نزوح جماعي للنشطاء الذين نحتاجهم للقتال من أجل حزب العمال في الدوائر الانتخابية القريبة التي يمكن كسبها".

 

صحيفة: تيريزا ماى قد تسعى لتأجيل التصويت على خطة الخروج من الاتحاد الأوروبى

ذكرت صحيفة "صنداى تليجراف" أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، قد تؤجل مرة أخرى التصويت النهائى فى البرلمان على اتفاقها لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، قبل أقل من ثلاثة أشهر من موعد مغادرة التكتل.

 

وقالت صحيفة صنداى تلجراف، إن من المعتقد أن مساعدى ماى يضعون خطة لجعل موافقة أعضاء البرلمان مشروطة بتقديم الاتحاد الأوروبى لمزيد من التنازلات.

 

وأضافت الصحيفة أن هذه الخطوة تهدف إلى المساعدة فى الحد من حجم المعارضة فى البرلمان لخطتها مع إتاحة لمزيد من الوقت لمواصلة المفاوضات مع زعماء الاتحاد الأوروبي.

 

واضطرت ماى فى ديسمبر لتأجيل التصويت على خطة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، فى مواجهة معارضة شديدة داخل حزبها وجماعات أخرى فى البرلمان.

 

 

الصحافة الإيرانية..

صحف الإصلاحيين فى إيران ترحب بموافق صيانة الدستور على قانون مكافحة الإرهاب

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الأحد، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، وفى مقدمتها اقرار مجلس صيانة الدستور لإحدى لوائح مجموعة العمل المالى لمكافحة تمويل الإرهاب وغسلي الأموال  FATF بعد أن رفضها قبل شهرين.

 

وبينما أبرز الصحف الاصلاحية الخبر، تجاهلته الصحف المتشددة التى كانت تعارض موافقة طهران على لوائح مكافحة غسيل الأموال، وعلقت صحيفة "إيران" الحكومية و"آرمان" الاصلاحية وكتبت مانشيت عددها، CFT خطوة للأمام، وقالت أن هذه اللائحة وافق عليها تشخيص مصلحة النظام بعد تعديل أجزاء منها.

 

وتواصل الصحف الاصلاحية توجيه النقد للرئيس حسن روحانى، وتناولت صحيفة "ابتكار" على صدر صفحتها آداء الوزراء الاصلاحيين فى حكومة روحانى، وكشفت على لسان نشطاء سياسيين إصلاحيين عن قلة عدد الوزراء الاصلاحيين مقارنة بالولاية الأولى لروحانى، ولقتت إلى أن دور التيار الاصلاحى أيضا لم يكن له دورا قويا فى حكومة الولاية الثانية التى بدأت فى 2017 الماضى.

 

 

وحول قضية تعذيب الناشط إسماعيل بخشى، نشرت صحيفة "اعتماد" الاصلاحية على صدر صفحتها صورة له ورغم الراسلة المفتوحة التى كتبها وكشف فيها عن تعرضه للتعذيب، كتبت الصحيفة أن هناك تباين حول تعذيبه.

 

وحول الوضع الاقتصادى ناقشت صحيفة "جهان صنعت" الاقتصادية تكتيك الخروج من الأزمة الاقتصادية، فى ظل تقلب أسعار السلع والمواد الغذائية، وكتبت بحسب خبراء أنه إذا فكرت الحكومة الان فى حل المشكلات الاقتصادية فالوقت تأخر، و رأوا أن الأوضاع أصبحت أطثر تعقيدا فيبدو أن قدرة شراء الإيرنيين انخفضت بشدة، والانتاج الداخلى يمر بأسوأ أيامه، والحكومة أمامها عمل صعب من أجل نعاش الوضع الراهن.

 

لصحافة الإسبانية: زوجة رئيس البرازيل الثالثة وأول سيدة أولى تلقى خطابا فى حفل التنصيب

قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية، إن ميشيل بولسونارو، زوجة الرئيس البرازيلى جايير بولسونارو الثالثة، ولكنها الوحيدة التى ترافقه فى جميع مناسباته، ولأول مرة زوجة رئيس برازيلى تقوم بإلقاء خطاب اثناء حفل تنصيب الرئيس.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن ميشيل 38 عاما، كانت تعمل فى البداية سكرتيرة ولكن سرعان ما تتضاعف راتبها بشكل غير قانونى، عندما كان بولسونارو عضوا فى مجلس النواب.

 

وتزوج بولسونارو ثلاث مرات وله خمسة أبناء ولكنه يعيش مع زوجته الثالثة ميشيل دى بأولا بولسونارو، التى وصفت بولسونارو ب "الزوج العزيز"، وقالت: "نحن جميعا فى نفس الجانب، وسنحقق مع البرازيل مع البرازيل مع التعليم والحرية للجميع".

 

وميشيل إنجيلية، تقوم بعمل تطوعى فى الكنيسة، بشكل أساسى تعليمى لجتمع الصم، فهى تذهب للكنيسة مرتين فى الاسبوع، وكانت تمارس مهنتها كمترجمة للصم فى خطب الرئيس بولسونارو فى حملته الانتخابية وحتى مباشرة من الفيسبوك.

 

والتقت ميشيل بزوجها بولسونارو فى عام 2007، فى قاعات المحكمة الاتحادية حيث كانت تعمل سكرتيرة، ودعاها بولسونارو للعمل فى حكومته بعد بضعة أشهر، وفى خلال عام وشهرين تضاعف راتبها، ولكن فى عام 2008 أقيلت من منصبها وذهبت للإدارة العامة البرازيلية.

 

اعتقال رجلا لمحاولة دخول كنيسة العائلة المقدسة فى برشلونة بسلاح

قال موقع "انفوكاتوليكا" الإسبانى إن السلطات الكتالونية اعتقلت رجلا حاول دخول كنيسة "العائلة المقدسة" "ساجرادا فاميليا ، فى برشلونة وهو يحمل سلاح فى حقيبة ظهر.

 

وأشار الموقع إلى أن الأمن أوقف الرجل على بوابة الكنيسة وابلغت السلطات الكتالونية "لوس موسوس" بوجود مشتبه به قال إنه جندى فرنسى ويحمل ذخيرة فقط ولكن ليس سلاحا".

 

وأكد الموقع أن عملاء الشرطة الكتالونية اعتقلت الرجل لحيازته أسلحة بشكل غير قانونى.

 

وكانت السلطات الكتالونية عززت من اجرائتها الوقائية خوفا من تكرار هجمات ارهابية خاصة فى اعياد الميلاد.

 

 

مستشار ترامب يزور الأنفاق اليهودية اسفل المسجد الأقصى

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن  جون بولتون مستشار الأمن القومى للرئيس الأمريكى دونالد ترامب أجرى زيارة للأنفاق التى تقوم منظمات يهودية ببناءها أسفل المسجد الأقصى.

 

وقالت الصحيفة أنه زيارة بولتون لحائط البراق شاهد "بولتون" عمليات الحفر التى تقوم بها إسرائيل اسفل المسجد الأقصى يحثا عن هيكل سليمان .

 

وأوضحت الصحيفة أنه رافقه فى الزيارة مستشار الأمن القومى الإسرائيلى مائير بن شبات والسفير الأمريكى لدى تل ابيب ديفيد فريدمان .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة