أكرم القصاص - علا الشافعي

أطول شهر قمرى اقترانى بـ 2019 يبدأ اليوم.. اعرف التفاصيل

الأحد، 06 يناير 2019 07:48 م
أطول شهر قمرى اقترانى بـ 2019 يبدأ اليوم.. اعرف التفاصيل القمر - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اليوم السابع بلس
اليوم السابع بلس

 

بدأ اليوم الأحد 6 يناير 2019 الشهر القمر الاقترانى الأطول فى عام 2019 وسينتهي مع الاقتران التالي في 4 فبراير المقبل ، وستكون مدته 29 يوم و 19 ساعه و 35 دقيقة اطول عن المتوسط بـ 6 ساعات و 51 دقيقة.

وقالت الجميعة الفلكية بجدة فى تقرير لها، إن المقصود بالشهر القمري الاقتراني الفترة التي تبدأ من اقتران القمر والشمس في السماء بوقوعهما على خط طول سماوي واحد وتنتهي بالاقتران الذي يليله ويبلغ متوسط هذه الفترة 29.53059 يوما ( 29 يوم و 12 ساعة و 44 دقيقة) ، ولكن الطول الحقيقي يختلف على مدار السنة.

وتابعت : يرجع السبب في أن هذا الشهر القمر الاقتراني هو الأطول لان الاقتران يتزامن مع وقوع القمر في نقطة (الأوج) أبعد نقطة في مداره حول الأرض، وعليه فان القمر يسير ببطء اكثر من المتوسط في مدارة .

وفي المقابل فان أقصر شهر قمري اقتراني هذه السنه سوف يبدأ مع الاقتران في 1 اغسطس وينتهي بالاقتران التالي في 30 اغسطس وستكون مدته 29 يوم و 7 ساعات و 25 دقيقة ، وبذلك سيكون اقصر من المتوسط بـ 5 ساعات و 19 دقيقة، وهو يحدث عندما يكون القمر قريب من نقطة الحضيض ( أقرب نقطة في مدارة الى الأرض) حينها يتحرك بسرعه أكبر في مدارة وفي هذه الحالة يكون الشهر القمر الاقتراني أقصر من المتوسط.

من ناحية اخرى تحدث شهور قمرية اقترانية طويلة جدا عندما يكون القمر قريب من نقطة (الأوج)بالاضافة إلى ذلك تكون الأرض قريبة من الحضيض (أقرب نقطة في مدارها من الشمس) ، ونظرا لأن الأرض تكون دائما أقرب الى الشمس في اوائل شهر يناير ، فإن الشهور القمرية الاقترانية "الأطول" تحدث بين اقمار الاقتران من ديسمبر الى يناير .

إلى جانب ذلك ، تحدث الأشهر القمرية الاقترانية القصيرة جدا عندما تقع اقمار الاقتران المتتالية بالقرب من الحضيض القمري، وتكون الأرض قريبة من (الأوج) أبعد نقطة في مدارها حول الشمس ، ونظرا لأن الأرض تكون دائما في (الاوج) في يوليو فإن الاشهر القمرية الأقصر جدا تحدث بين أقمار الاقتران المتتالية في الفترة مابين يونيو ويوليو.

يشار الى ان اطول شهر قمري اقتراني في القرن الواحد والعشرين الذي نعيشة الآن حدث بين أقمار الاقتران في ديسمبر 2017 و يناير 2018 حيث بلغ طوله 29 يوم و 19 ساعة و 47 دقيقة، اطول من المتوسط بـ7 ساعات و 3 دقائق.

في حين أن اقصر شهر قمري اقتراني في القرن الحالي سيحدث بين أقمار الاقتران في يونيو ويوليو العام 2053 وسيكون بطول 29 يوم و 6 ساعات و 35 دقيقة أقصر من المتوسط.

جدير بالذكر أن الأشهر القمرية الاقترانية الطويلة والقصيرة الاستثنائية تتكرر في دورات من تسعة سنوات.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة