أكرم القصاص - علا الشافعي

"النظافة X تشريعات".. رئيس تشريعية النواب يطالب بقانون جديد يتضمن عقوبات رادعة ضد من يلقون المخلفات بالشوارع.. و"محلية البرلمان": لابد من التوعية.. ونائب: يجب توفير صناديق قمامة فى القرى والنجوع

السبت، 05 يناير 2019 05:00 ص
"النظافة X تشريعات".. رئيس تشريعية النواب يطالب بقانون جديد يتضمن عقوبات رادعة ضد من يلقون المخلفات بالشوارع.. و"محلية البرلمان": لابد من التوعية.. ونائب: يجب توفير صناديق قمامة فى القرى والنجوع "النظافة X تشريعات"
كتب أحمد عرفة – محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يسعى مجلس النواب إلى إيجاد حلول لأزمة القمامة وإلقاء المخلفات فى الشوارع، من أجل الحفاظ على صحة المواطن، فما بين المطالبة بتشريع جديد يتضمن عقوبات رادعة على من يلقون القمانة فى الشوارع، وبين من يطالب بتوفير صناديق قمامة لتشجيع المواطنين على عدم إلقاء المخالفات فى الشوارع، تتزايد المقترحات الخاصة بالحفاظ على نظافة البيئة المصرية.

 المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب

فى هذا السياق طالب المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، ورئيس حزب الوفد، الحكومة بإعداد قانون جديد للبيئة، ينص على مواد جديدة غير الموجودة حاليا في القانون الحالى، بحيث يتضمن عقوبات رادعة للحفاظ على صحة المواطن من المخلفات الموجودة بشكل كبير في المحافظات، ومنع إلقاء القمامة فى الشوارع.

وأضاف رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب:" نحن نؤسس لدولة ، ليس سرا إننا أمام ثورة تشريعية لمواجهة قوانين عميقة منها قانون البيئة الحالي التي لا تستطيع بها وزارة البيئة مواجهة المخالفات وغيرها من المهام المختلفة "، لافتا إلى أن هذا يتم صياغته في مشروع قانون جديد يعد لطرحه أمام البرلمان.

البرلمان 

من جانبها أكدت النائبة دينا عبد العزيز ، عضو مستقل بمجلس النواب، وعضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن الحفاظ على صحة المواطنين، وكذلك إزالة المخالفات والقمامة فهى ثقافة الدور الأكبر فيها على التوعية والثقافة وبصرف النظر عن الغرامات فى بعض الأماكن وكثيرا ما ما يكون من الصعب الرصد إلا بعد تفعيل الكاميرات .

وأضافت عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب،  فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن نسبة التفعيل بشأن الغرامات لن تكون كبيرة لأنه من الصعب أن تسير خلف كل مواطن رصد إلقاءه لمخالفات وقمامة كى تفرض عليه غرامة.

ولفتت عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب،  أن دور التوعية وتثقيف المواطن هو الدور الاكبر ، وانه يجب على كل مواطن أن يؤمن بأن الشارع جزء من بيته الشخصى ملكه فمثل ما يقوم بتنظيف بيته يجب أن يكون حريص مهما كانت إمكانياته المادية أن لا يلقى المخالفات فى الشوارع.

صناديق قمامة 

وفى إطار متصل، أكد النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، أنه على الحكومة أولا أن توفر صناديق لإلقاء القمامة فى العديد من القرى والمراكز قبل الحديث حول فرض غرامات على من يلقون القمامة فى الشوارع وهو ما يؤثر على صحة المواطنين.

وقال عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن هناك ضرورة لتوفير أماكن مخصصة لإلقاء المخالفات والقمامة، لأن بعض المواطنين يضرون لإلقاء القمامة فى الشوارع لعدم وجود صناديق قمامة يلقون من خلالها القمامة، موضحا أن هذه الأزمة تحتاج إلى حلول إبداعية ومبتكرة لتحفيز المواطنين على عدم إلقاء القمامة فى الشوارع والحفاظ على نظافة القرى والمدن.

ولفت  النائب رياض عبد الستار، إلى أن هذا الأمر ينطبق ايضا على إزالة المخالفات على الأراضى الزراعية حيث ينبغى أولا أن يتم تحديد الأحوزة العمرانية لمنع المواطنين من البناء على الأراضى الزراعية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم

تغليظ العقوبات وحدة لايقيم أبدا دولة حديثة متقدمة ؟

هذة عقوبة سلبية ولابد ايضا من حافز إيجابي لكل مشاكلنا حتي تنحل فابنك اذا واصلت ضربة لن يفلح أبدا ؟لأَنِّي لاحظت اننا في كل مشاكلنا نبدأ لتغليظ العقوبات اذ نظن بذلك اننا نحل المشاكل ولكن في الواقع اننا نزيدها سوءا والشعب المصري تبرع من كل الشعوب في الالتفاف حولها من ايام المماليك فهل نعي الدرس ونضع الحوافز الإيجابية اولا لمشاكلنا حتي نحلها ؟ وعجبي !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة