لماذا صعد المعدن النفيس لأعلى مستوى فى 7 أشهر؟ الأسعار العالمية للذهب تقفز مع اتجاه المستثمرين للشراء كملاذ آمن.. شعبة المعادن الثمينة: انخفاض الدولار وتضرر أسواق الأسهم سبب زيادة سعر الذهب

الجمعة، 04 يناير 2019 11:00 م
لماذا صعد المعدن النفيس لأعلى مستوى فى 7 أشهر؟ الأسعار العالمية للذهب تقفز مع اتجاه المستثمرين للشراء كملاذ آمن.. شعبة المعادن الثمينة: انخفاض الدولار وتضرر أسواق الأسهم سبب زيادة سعر الذهب صناعة الذهب
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بالتزامن مع ارتفاع أسعار الذهب لأعلى مستوى لها فى 7 أشهر، ربما يتساءل البعض عن أسباب هذا الارتفاع للمعدن النفيس عقب عام من التراجع وهو 2018 وانخفاض ملحوظ للأسعار العالمية ومن ثم فى مصر، لكن المعدن النفيس شهد ارتفاعا ملحوظا لعدة أسباب.
 
 
فى البداية قال إيهاب واصف عضو شعبة المعادن الثمينة فى الغرفة التجارية بالقاهرة، إن الذهب يسجل أعلى نقطه سعريه منذ 7 أشهر بسبب ضعف أسواق الأسهم وانخفاض الدولار مما عزز من اتجاه المستثمرين لشراء الذهب كملاذ آمن.
 
 
وأضاف واصف فى تصريحات خاصة، أن أسعار الذهب ارتفعت على مدار الأسبوعين الماضيين لأكثر من 14 جنيه لكل جرام وبلغ سعر الذهب فى الأسواق العالمية 1293 دولار للأوقية الآن الأمر الذى انعكس على أسعار المعدن النفيس فى مصر.
 
يرى رفيق عباسى رئيس شعبة المجوهرات والحلى باتحاد الصناعات، أن الذهب عالميا ملاذ آمن فى أى وقت سواء للأفراد أو للمؤسسات الاقتصادية أو حتى للحكومات، وفى ظل هذه الظروف التى يتعرض لها الاقتصاد العالمى خاصة مع تشدد السياسية النقدية فى أمريكا الأمر الذى خلق مخاوف للمستثمرين مما دفعهم للاتجاه لشراء الذهب كملاذ أمن وهو ما يفسر هذه الزيادة فى الأسعار.
 
 
وتابع رئيس شعبة المجوهرات، أن الذهب هو ملاذ آمن عند حدوث أى اضرابات اقتصادية تجعل الجميع يتجه نحوه بما فيها مؤسسات مالية ضخمة وكذلك فإن أى عمليات بيع فى الأسهم نتيجة أى حدث سياسى أو اقتصادى يقابله بالطبع ارتفاع فى الطلب على المعدن النفيس.
 
وكشف عباسى أن هناك اتجاها لدى الدول الآسيوية وتحديدًا دول شرق آسيا لجعل التعامل التجارى العالمى يستند على الذهب وليس الدولار وكذلك البرازيل لديها نفس الاتجاه، ودول كثيرة بدأت تقوم بجمع مخزون أكبر من الذهب، الأمر الذى رفع الطلب على المعدن النفيس عالميًا وهو ما يفسر لنا ارتفاع سعر الأوقية رغم رفع سعر الفائدة لدى البنك الفيدرالى الأمريكى.
 
قال مهدى عبد الفتاح عضو شعبة المعادن الثمينة فى الغرفة التجارية، إن هناك إقبالا متزايدا على شراء الذهب عيار 18 قياسا على عيار 21 والذى كان يستحوذ على الحصة الأكبر فى سوق الصاغة خلال عام 2018.
 
وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك تحركا طفيفا فى حجم مبيعات الذهب بالتزامن مع احتفالات رأس السنة لكن الوضع تغير عقب صعود السعر فوق 645 جنيها للجرام، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار الذهب أدى إلى تراجع المبيعات مع توقعات بمزيد من الانخفاضات في المبيعات.
 
 
أسعار الذهب فى مصر تخضع لعدة عوامل منها العرض والطلب، ويوجد مؤثر آخر عليها وهو سعر الدولار فى السوق المصرية سواء لدى البنوك والمصارف الرسمية أو لدى الصرافات، وكذلك سعر أوقية الذهب عالميا.
 
"اليوم السابع" يحرص على تقديم خدمة أسعار الذهب يوميا وبتحديث فورى للأسعار فى السوق المحلية مصحوبا بسعر كل الأعيرة التى يتم عليها تداول فى السوق.
 
أسعار الذهب فى سوق الصاغة المصرى ربما تشهد بعض التفاوت بقيم تتراوح بين جنيه واحد إلى جنيهين من محافظة إلى أخرى، وهو اختلاف غير مؤثر على السعر النهائى للذهب.
 
أما فيما يتعلق بمصنعية جرام الذهب فهى تختلف بصورة ملحوظة من جواهرجى إلى آخر وهو ما يشكل تفاوت فى سعر الذهب النهائى بعد إضافة المصنعية بسبب اختلاف أشكال المشغولات الذهبية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة