صور.. رئيس فرع جهاز تنمية المشروعات بالإسماعيلية: مولنا 296 ألف مشروع بـ254 مليونا وفّرت 52 ألف فرصة عمل.. نتابع المشاريع ميدانيا ونجاحنا شهادة للجهاز.. وتفعيل الشباك الواحد سهّل الإجراءات

الجمعة، 04 يناير 2019 09:30 ص
صور.. رئيس فرع جهاز تنمية المشروعات بالإسماعيلية: مولنا 296 ألف مشروع بـ254 مليونا وفّرت 52 ألف فرصة عمل.. نتابع المشاريع ميدانيا ونجاحنا شهادة للجهاز.. وتفعيل الشباك الواحد سهّل الإجراءات محمد عبد الشافى درغام، مدير عام فرع جهاز تنمية المشروعات
الإسماعيلية - السيد فلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يدعم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، العديد من مشروعات الشباب، بالإضافة لمساندة المشروعات القائمة ومساعدتها فى تخطى أى مرحلة تعثر والوصول بها لبر الأمان، وهذا يؤكد أن الدولة لا تتهاون فى دعم مشاريع أبنائها لمحاربة البطالة، وخلق فرص عمل للشباب فى كل المجالات.
 
ويقول محمد عبد الشافى درغام، مدير عام فرع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالإسماعيلية، إن الجهاز موّل منذ عام 1992 وحتى 30/11/2018 العديد من المشروعات فى نطاق محافظة الإسماعيلية، حيث بلغ إجمالي التمويل المتاح كقروض 195.2 مليون جنيه مولت حوالى 19.283 مشروع صغـير ومتناهـي الصغر وفرت 47.618 فرصة عمل ومنح بإجمالي تمويل 58.8 مليون جنيه لتنفيذ مشروعات البنية الأساسية كثيفة العمالة والتنمية المجتمعية والتدريب بالمحافظة بلغت 254 مشروع أشغال عامة و23 مشروع تنمية مجتمعية وفرت 5.096 فرصة عمل.
محمد عبد الشافى درغام فى حواره مع الزميل السيد فلاح (1)
محمد عبد الشافى درغام فى حواره مع الزميل السيد فلاح
 
وأضاف "درغام" فى حواره لـ"اليوم السابع"، أن وحدة الشباك الواحد بفرع الجهاز بمحافظة الإسماعيلية قامت منذ نشأتها سنة 2006 بإصدار 9837 رخصة مؤقتة واستصدار 8493 رخصة دائمة واستصدار 3108 سجلات تجارية واستصدار 956 بطاقة ضريبية وإصدار 9711 رقم قومي للمنشأة يستفيد منه المواطن في عرض منتجاته في السلاسل التجارية وخصم 50% من تكلفة خدمة الباركود لمنتجاته والحصول على فرص تصديرية وصفقات تكامل بين المشروعات والتسجيل في سجل الموردين الحكوميين.
 
وإلى نص الحوار:
 

كم عدد المشروعات التى مولها الجهاز بالإسماعيلية والوظائف التى وفرها؟

بلغ إجمالى المشروعات التى مولها الجهاز بالإسماعيلية منذ عام 1992 وحتى نوفمبر 2018 حوالى 19.283 مشروع صغـير ومتناهى الصغر، بإجمالى تمويلات كقروض بلغت 195.2 مليون جنيه وفرت 47.618 فرصة عمل بالإضافة إلى 58.8 مليون جنيه منح تمويل لتنفيذ مشروعات البنية الأساسية كثيفة العمالة والتنمية المجتمعية والتدريب بالمحافظة وفرت 5.096 فرصة عمل أخرى.
 

ما أنواع الدعم المقدمة من فرع الجهاز للمتقدمين للحصول على الخدمات؟

الجهاز يقدم نوعين من الخدمات، خدمات مالية وخدمات غير مالية، والمالية هى إتاحة القروض للمشروعات سواء المشروعات متناهية الصغر أو المتوسطة، أما الخدمات غير المالية فهى تتمثل فى تدريب الشباب على كيفية التفكير فى مشروعات وإدارته وإمساك الدفاتر المالية الخاصة به، بداية من أول فكرة المشروع وحتى وضعه لخطة عمل لتنفيذ المشروع على الطبيعة.
 
محمد عبد الشافى درغام فى حواره مع الزميل السيد فلاح (2)
محمد عبد الشافى درغام فى حواره مع الزميل السيد فلاح 
 

ما عدد الجهات التى يتم من خلالها تمويل هذه المشروعات؟

بالنسبة للمشروعات متناهية الصغر والتى تبدأ من ألف وحتى 50 ألف جنيه يتم تمويلها من خلال جمعيات أهلية والبنوك، أما بالنسبة للمشروعات الصغيرة، التى تستلزم تمويلا أكثر من ذلك وتكون من خلال الجهاز مباشرة أو من خلال العقود الموقعة مع البنوك.
 

هل هناك متابعة ميدانية للمشروعات التى تتبع الجهاز بالمحافظة؟

عقب حصول الشاب على التمويل، يتم عمل متابعة خلال أول 90 يوما من حصوله على التمويل للتأكد من استخدامه التمويل فى النشاط، وتوجد متابعة سنوية للمشروع، مشيرًا إلى أن نجاح المشروعات شهادة قوية للجهاز.
 

في حالة تعثر المشروعات الممولة من الجهاز.. ما الخطوة التى يقدمها الجهاز لأصحاب تلك المشروعات؟

يوجد نوعين من التعثر، تعثر إرادى والثانى تعثر لا إرادى ناتج عن بعض المشاكل التى تجابه النشاط أثناء التنفيذ ممكن تكون مشكلة فى أن الأموال غير كافية ويتم تزويد القرض له بحيث يغطى التكاليف المطلوبة، ويتم دراسة كل حالة على حدة لاتخاذ الإجراءات فيها من خلال مد فترة سداد التمويل وتقليل قيمة الأقسام المستحقة، لكن عندما تكون من خلال أمور خارجة عن إرادة العميل يتم توقف السداد خلال فترة لحين حل الأزمة، أما إذا كان التعثر إراديا باستخدامه أموال التمويل فى غرض غير محل المخصص له، نتخذ الإجراءات القانونية مع العميل بإنذاره ثم اتخاذ كل الإجراءات القانونية.
 
محمد عبد الشافى درغام فى حواره مع الزميل السيد فلاح (3)
محمد عبد الشافى درغام فى حواره مع الزميل السيد فلاح 
 

هل هناك تدريب للشباب على كيفية إدارة المشروعات داخل فرع الجهاز؟

الجهاز يقدم أكثر من نوع للتدريب، ويوجد بروتوكول موقع مع جامعة قناة السويس يتم فيه استقبال طلبة السنوات النهائية فى فرع الجهاز، ونشرح لهم ما يقدمه الجهاز من خدمات، ويشاهدون مشروعات ناجحة على أرض الواقع ويتقابلون مع أصحابها، بخلاف الندوات مع طلبة الجامعات وبالتعاون مع الشباب والرياضة، ولدينا ثلاثة أنواع من التدريب، التدريب الأول مدته يومين عن كيف يولد فكرة مشروعه، وهناك تدريب مدته أسبوع عن كيف يبدأ المشروع ويمسك دفاتره المالية ووضع دراسة جدوى للمشروع والتدريب الثالث هدفه تعريف الشباب كيف يطور مشروعه.
 

ما الشروط المطلوبة من العميل للحصول على قرض من الجهاز؟

الشروط أن يجيد القراءة والكتابة ومقيم داخل محافظة الإسماعيلية، والانتهاء من التجنيد بالنسبة للشباب، ويكون عنده خبرة بسيطة عن المشروع المراد تمويله، وجميع المشروعات يتم تمويلها من خلال الجهاز سواء كانت تجارية أو خدمية أو أنشطة زراعية سواء لم تخالف القوانين خاصة قانون البيئة.
 

وما الفئات المستهدفة للجهاز؟

كل الأفراد الذى لديهم الرغبة والقدرة على ممارسة العمل الحر بشرط أن لا يكون يعمل لدى القطاع العام أو الخاص، والتمويل يتاح لشباب الخريجين من الذكور والإناث أصحاب المشروعات القائمة بالفعل ويحتاجون أن يطورا ويوسعوا من نشاطهم، والمرأة المعيلة.
 

ماذا يقدم المشروع فى مجال الخدمات غير مالية؟

يقدم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر حزمة من الخدمات غير المالية تشمل التسويق والتدريب وتقديم الدعم الفني وتقديم النماذج الاسترشادية لدراسات الجدوى للمشروعات الصناعية وإتاحة فرص للمستفيدين لتسويق منتجاتهم عن طريق إقامة المعارض داخل المحافظات والمعرض المركزي بأرض المعارض بمدينة نصر بالقاهرة وكذلك المشاركة في المعارض الخارجية.
 
محمد عبد الشافى درغام فى حواره مع الزميل السيد فلاح (4)
محمد عبد الشافى درغام فى حواره مع الزميل السيد فلاح
 

ماذا تقدم وحدة الشباك الواحد بفرع الجهاز بالإسماعيلية للمواطنين؟

وحدة الشباك الواحد تقوم منذ نشأتها سنة 2006 بإصدار 9837 رخصة مؤقتة واستصدار 8493 رخصة دائمة واستصدار 3108 سجل تجارى واستصدار 956 بطاقة ضريبية وإصدار 9711 رقم قومي للمنشأة يستفيد منه المواطن في عرض منتجاته في السلاسل التجارية وخصم 50% من تكلفة خدمة الباركود لمنتجاته والحصول على فرص تصديرية وصفقات تكامل بين المشروعات والتسجيل في سجل الموردين الحكوميين.
 

ماذا قدم جهاز المشروعات بالإسماعيلية تحديدًا فى السنوات الثلاثة الأخيرة؟

نفذ الجهاز خلال الفترة "2015-2018"، إتاحة معارض لتسويق منتجات العملاء لعدد 28 معرضا داخل وخارج المحافظة اشترك فيهما 232 عارضا، كما تم عمل 11 دورة تدريبية عن أبدأ مشروعك وتم تدريب 275 متدربا، وتم عمل 3 دورات، بعنوان "صاحبات المشروعات يمضين قدما" وتم تدريب 63 رائدة أعمال، كما تم عمل 126 ندوة وهي ندوات حول التعريف ببداية المشروع، وتم التسجيل فى 405 مشاريع بسجل الموردين الحكوميين، وتم ترشيح 28 عملاء للتسكين بالسلاسل التجارية، كما تم عمل 43 صفقة تكامل بين مشروعات، كما تم ترشيح 50 للحصول على فرص تصديرية، وتقديم خدمة الباركود لـ 47 عميلا، وتقديم 1303 خدمة معلومات أعمال، كما تم عرض وتقديم 960 نماذج استرشادية لدراسة الجدوى صناعية وزراعية.
 

وجه كلمة للشباب؟

"نقول للشباب ابدأوا وأحنا معاكم، اتفضل شرفنا فى فرع الجهاز بشارع شبين فى الإسماعيلية ولن نتأخر عن أى شىء سواء كنت محتاج تدريب فنى أو تحويلى من خلالنا أو من خلال شركاء التنمية اللى بنتعاون معاهم".
 
 

محمد عبد الشافى درغام فى حواره مع الزميل السيد فلاح (5)
محمد عبد الشافى درغام فى حواره مع الزميل السيد فلاح 

محمد عبد الشافى درغام فى حواره مع الزميل السيد فلاح (6)
محمد عبد الشافى درغام فى حواره مع الزميل السيد فلاح 

محمد عبد الشافى درغام فى حواره مع الزميل السيد فلاح (7)
محمد عبد الشافى درغام فى حواره مع الزميل السيد فلاح 

محمد عبد الشافى درغام فى حواره مع الزميل السيد فلاح (8)
محمد عبد الشافى درغام فى حواره مع الزميل السيد فلاح 

محمد عبد الشافى درغام، مدير عام فرع جهاز المشروعات بالإسماعيلية (1)
محمد عبد الشافى درغام، مدير عام فرع جهاز المشروعات بالإسماعيلية 

محمد عبد الشافى درغام، مدير عام فرع جهاز المشروعات بالإسماعيلية (2)
محمد عبد الشافى درغام، مدير عام فرع جهاز المشروعات بالإسماعيلية 

محمد عبد الشافى درغام، مدير عام فرع جهاز المشروعات بالإسماعيلية (3)
محمد عبد الشافى درغام، مدير عام فرع جهاز المشروعات بالإسماعيلية 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة