س و ج.. كل ما تريد معرفته عن كنيسة سخا أقدم أثر مسيحى فى مصر؟

الجمعة، 04 يناير 2019 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن كنيسة سخا أقدم أثر مسيحى فى مصر؟ كنيسة السيدة العذراء بسخا
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من بيت لحم إلى الفرما التابعة للعريش ومنها إلى تل بسطة (بالقرب من الزقازيق) ومنها إلى بلبيس ومنها إلى منية جناح (بالقرب من سمنود) ثم إلى البرلس ثم إلى سخا (بالقرب من كفر الشيخ)، كانت تلك المحطات الأولى فى مسار العائلة المقدسة فى مصر، وفى الأخيرة كان مكان أقدم كنيسة هى مدينة سخا.
 

ما هى كنيسة سخا؟

 
هى أول كنيسة بنيت فى مصر، فى عند انتشار المسيحية، حيث تم بناء كنيسة "العذراء مريم" فى مدينة "سخا" بمحافظة كفر الشيخ، مؤكدًا أن الكنيسة بنيت على موضع دير كان يسمى دير المغطس، بسبب غمر الماء له.
 

ما سبب اسم سخا؟

 
سميت (بيخا ايسوس) أي قدم يسوع نسبة إلى الحجر الذي طبع عليه قدم السيد المسيح وهو طفل عمره سنتان كما جاء في سنكسار 24 بشنس وهو تذكار هروب السيد المسيح إلى مصر مع يوسف النجار وة العذراء مريم وسالومى
 

ما ما الذى تضمه الكنيسة وحقيقة تفجير المياه تحت قدم المسيح ؟

تضم كنيسة العذراء مريم بقايا أحد الأعمدة الأثرية، وهى عبارة عن تاج حجرى، مكتوب على ظهره كلمة الله، وبعض القائمين على الكنيسة كتبوا تحتها رقم 1، خوفاً من تحطيمها، وبعدها أُخفى الحجر لفترة طويلة، بدفنه تحت الأرض، وتم اكتشافه أثناء الحفر عام 1984.
 

هل هناك آثار لقدم المسيح فى الكنيسة؟

 
قال القمص متياس موريس وضعت الكنيسة زيتًا فى تجويف قدم المسيح المنطبعة على الصخر، وبه حدث الكثير من المعجزات كالشفاء من الأمراض، وإعطاء النسل الصالح، وطرد الأرواح الشريرة، كالرجل الذى كان يسكنه الجن، وحين اقترب من موضع قدم المسيح غادرته الروح النجسة أمامنا، ورفع ساقيه عن الأرض ثلاث مرات وهو يخبط فيها بيديه بعنف.
 

ما مدة مكوث العائلة المقدسة فى سخا؟

 
دخلت العائلة المقدسة منطقة سخا، أوائل القرن الميلادى الأول، ومكثت فيها قرابة 3 شهور.
 

متى تحتفل الكنيسة بذكرى دخول المسيح؟

 
راعى كنيسة سخا ، تحتفل الكنيسة فى الأول من يونيو، بعيد دخول المسيح أرض مصر، يحضره الكثير من شعب الكنيسة، يزف الصليب فى هيكل الكنيسة، يمسك الكاهن بالمبخرة، يرتفع البخور المقدس ليغمر وجوه الشمامسة الذين يلبسون التونية "ملابس الخدمة الكنسية"،









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة