تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تكريك وتطهير بحيرة قارون بالفيوم.. والمحافظ لـ"اليوم السابع": شملت حزاما آمنا بطول 5 كيلو مترات بـ49 مليون جنيه.. وجارى العمل بمشروع الصرف الصحى لـ88 قرية

الجمعة، 04 يناير 2019 04:00 ص
تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تكريك وتطهير بحيرة قارون بالفيوم.. والمحافظ لـ"اليوم السابع": شملت حزاما آمنا بطول 5 كيلو مترات بـ49 مليون جنيه.. وجارى العمل بمشروع الصرف الصحى لـ88 قرية مشروع تكريك وتطهير بحيرة قارون بالفيوم
الفيوم - رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مشروع تكريك وتطهير بحيرة قارون بمحافظة الفيوم من التلوث وخطوات توصيل الصرف الصحى لـ88 قرية متاخمة للبحيرة، أعطى بريقا من الأمل للمواطنين بعودة البحيرة لسابق عهدها التى تقع على مساحة 55 ألف فدان، كما أنها مصدر رزق لآلاف الصيادين الذين فقدوا مصدر رزقهم خلال السنوات الأخيرة واتجهوا لبحيرة ناصر بعدما تسبب التلوث وإلقاء 88 قرية الصرف الصحى مباشرة على البحيرة فى انتشار طفيل مدمر للأسماك.

ويقول اللواء عصام سعد محافظ الفيوم فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن مشروع تطهير وتكريك بحيرة قارون من أهم المشروعات بالمحافظة لتطوير البحيرة والارتقاء بالحياة المائية والثروة السمكية، لافتا إلى أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الحزام الآمن بطول 5 كم بتكلفة 30 مليون جنيه إضافة لـ19 مليون لأعمال التكريك، لمنع دخول جميع أنواع الملوثات والترسيبات الواردة إليها وبالتالى تصل مياه الصرف إلى البحيرة بدون ترسيبات.

وأشار محافظ الفيوم إلى أن الحزام الآمن يشمل حوض التهدئة بالاتجاه المقابل لمصرف البطس لاستقبال الملوثات قبل دخولها البحيرة، وإنشاء عدد 2 قناة داخل البحيرة بطول 5 كم وبعرض 24 مترا وبعمق 3,5 متر مزودة بفلاتر ميكانيكية وزلطية لحجز جميع الرواسب والملوثات العائمة وتنقية المياه المغذية للبحيرة تتخلل هذه القنوات بوابات فرعية تسمح بخروج المياه بعد تنقيتها إلى البحيرة.

وأكد المحافظ، أن المشروع يهدف لحماية البحيرة من الملوثات الناتجة عن أعمال الصرف، وتحسين جودة وخصائص المياه وتنمية البحيرة وزيادة إنتاجيتها من الثروة السمكية.

أما عن أعمال تكريك البحيرة فلفت المحافظ إلى أنه تم استقدام كراكتين عملاقتين لأعمال التكريك بالبحيرة لرفع المخلفات العضوية وطبقة الحمأة من قاع البحيرة وتعميق مجرى الحزام الآمن بمعدل تكريك يصل لـ40 مليون م3 طمى من قاع البحيرة، حيث تقوم الكراكات بشفط المياه الملوثة والمحملة بالمواد العضوية وضخها بخطوط الطرد العائمة إلى أحواض الترسيب ثم إعادة المياه غير الملوثة للبحيرة.

وأكد اللواء عصام سعد، أن مشروع تطوير البحيرة يشمل شق قنوات لإزالة انحسار المياه بالبحيرة لربط حضانة لتفريخ الذريعة بمنطقة أبو شنب وتطهير نهاية مصرف داير البركة لزيادة تدفق المياه المغذية للبحيرة والحد من درجة الملوحة، وإقامة جسر عند نهاية مصب هذا المصرف للاستفادة من المياه الواردة للبحيرة، وإقامة جسر آخر عند منطقة سرور والصعايدة.

وعن تلوث البحيرة بالصرف الصحى من القرى المجاورة لها أكد محافظ الفيوم، أنه جارى العمل على تنفيذ مشروع الصرف الصحى العملاق لـ88 قرية متاخمة لبحيرة قارون، إضافة إلى رفع كفاءة محطات المعالجة وتوسعتها، وإحكام الرقابة على الأنشطة السياحية على ضفاف البحيرة والتزامها بالشروط الصحية والبيئية، وتنفيذ هدارات على المصارف لخلق وسط هوائى لتخفيض الأحمال العضوية، توعية المواطنين باستخدام الأمثل للمبيدات الزراعية، توفير أصبعيات مبروك الحشائش من المفرخات للمكافحة البيولوجية للحشائش بالمجارى المائية.

وأشار المحافظ إلى أنه سيتم عمل مراحل استكمال للحزام الآمن، بداية من مصرف البطس فى اتجاه الجزء البحرى من المرحلة الأولى بطول حوالى 15 كم وبعمق 3,75 متر طولي، إضافة للاتجاه القبلى من المرحلة نفسها بطول 15, 343 كم وبعمق الاتجاه البحرى، إضافة لتنفيذ عدد 7 أحواض ترسيب فى كل جزء من أجزاء المرحلة بإجمالى 14 حوض ترسيب.

ولفت محافظ الفيوم إلى أنه يتم التعاون مع مختلف الجهات ومنها هيئة الاستشعار عن بعد لعمل العديد من الدراسات لتنمية بحيرتى قارون ووادى الريان، كما تم إطلاق 5 ملايين ذريعة جمبرى بالبحيرة مع إلزام الصيادين باستخدام شبك صيد موافق للمواصفات ومجازاة المخالفين قانوناً، وتحرير المحاضر اللازمة للمخالفين لشروط الصيد.

25633280-8aa0-43e6-9194-eda09a355836
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة