لأول مرة بالوطن العربى.. دكتور أحمد مرزوق يروى تفاصيل 4 ساعات بغرفة العمليات لاستئصال أكبر ورم من بطن سيدة حامل.. استشارى النساء والتوليد: انتزعنا ورما يزن 14كيلوجرام ولم نضح بالجنين.. وأسعى لدخول "جينيس"..صور

الخميس، 31 يناير 2019 10:13 ص
لأول مرة بالوطن العربى.. دكتور أحمد مرزوق يروى تفاصيل 4 ساعات بغرفة العمليات لاستئصال أكبر ورم من بطن سيدة حامل.. استشارى النساء والتوليد: انتزعنا ورما يزن 14كيلوجرام ولم نضح بالجنين.. وأسعى لدخول "جينيس"..صور الدكتور أحمد مرزوق استشارى جراحة النساء والتوليد
كتبت: مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حلم الأمومة هدف تسعى وراءه كل فتاة مع الأيام الأولى للزواج، وهو أمر يتحقق بسهولة فى الحالات الطبيعية خلال وقت قصير، ولكن تصبح تلك الأمنية أمرا صعب المنال فى كثير من الأحيان، خاصة مع وجود موانع طبية لدى الرجل أو الأنثى، وأيضًا فى حال ظهور أمراض مفاجئة لدى المرأة ما يشكل خطورة على حياتها أو حياة الجنين، وأحيانًا الاثنين معًا، وتتجسد تلك الحالة فى الأورام الخبيثة والحميدة المرتبطة برحم الأم.

الأورام، وغيرها الكثير من الأمراض التى قد تطرأ على السيدة أثناء مرحلة الحمل، أمور ليست غريبة على الأطباء فى أغلب الأحيان، ولكن مع تطور الأمراض وظهور حالات نادرة لدى البعض، يصبح العلاج أمرًا صعبًا وقد يكون مستحيلًا، إلا أن الأبحاث العملية والدراسات الطبية التى لا تتوقف تجد دائمًا السبيل لإيجاد الحل المناسب فى أكثر الحالات استحالة للعلاج، ويعود الفضل فى ذلك إلى التكنولوجيا المتطورة التى توصل إليها العلم فى جميع التخصصات الطبية، إضافة إلى مهارة الطبيب المعالج الذى يكون له الدور الأبرز فى نجاح مراحل العلاج المختلفة، فبالطبع دون إجادة العنصر البشرى لمواكبة التطور العلمى، فإن الآلات والأدوات والابتكارات الطبية لن تكون مفيدة.

الدكتور أحمد مرزوق استشارى جراحة النساء والتوليد
الدكتور أحمد مرزوق استشارى جراحة النساء والتوليد

 

لأول مرة فى الوطن العربى.. دكتور أحمد مرزوق يستأصل ورم وزنه 14 كيلوجرام

وفى إطار الحالات النادرة طبيًا خلال شهور الحمل الأولى، أصيبت سيدة اسمها "ر. م"، وتبلغ من العمر 27 عامًا، بورم حميد فى البطن بعد 3 أشهر من الحمل، ورغم وجود حالات مشابهة ويكون علاجها جراحيًا أمرًا مألوفًا لدى الأطباء، إلا أن خطورة الأمر فى هذه الحالة كانت فى التضخم السريع للورم الذى كان يهدد حياة الأم والجنين فى آنٍ واحد، وهو التحدى الحقيقى الذى وقف أمامه الطبيب المعالج لتلك الحالة، وهو الدكتور أحمد مرزوق استشارى جراحة النساء والتوليد، حيث تمسك بضرورة اتخاذ الإجراءات المناسبة التى تضمن نجاة الأم والطفل، دون التضحية بأى منهما.

ومن هنا، جاء نجاح الدكتور أحمد مرزوق استشارى جراحة النساء والتوليد، فى استئصال ورم يصل وزنه إلى 14 كيلو جرام من بطن السيدة "ر. م"، خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، مع الحفاظ على الرحم والجنين، وهى عملية قد تكون الأولى من نوعها فى الوطن العربى، بل وفى العالم، التى ينجح خلالها طبيب مصرى من استئصال ورم بهذا الحجم من رحم سيدة دون التضحية بالجنين.

استئصال أكبر ورم من بطن سيدة حامل
استئصال أكبر ورم من بطن سيدة حامل

 

قصة النجاح الطبية هذه التى تتحقق لأول مرة فى الوطن العربى والعالم، تعود تفاصيلها إلى زيارة سيدة حامل فى الشهر الثالث من أحدى المحافظات لعيادة الدكتور أحمد مرزوق، وهى تعانى من حالة إحباط وفزع بسبب الحالة الصعبة التى تمر بها، فرغم أنها كانت حامل فى الشهر الثالث، إلا أن مظهر البطن المتضخم بصورة غير طبيعية مع هذه المرحلة من الحمل، كان يجعلها تبدو وكأنها فى الشهر التاسع للحمل.

وفى هذا السياق، يقول الدكتور أحمد مرزوق، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، "أول ما دخلت السيدة العيادة زى أى حالة حامل فى الشهر التاسع مش متابعة معانا وبتجيلنا عشان تولد بدون ألم، تخيلت أنها فى الشهر التاسع، ولكن كانت كلماتها٧ صادمة لى، حيث قالت "يا دكتور أنا لسه فى الشهر التالت، واللى فى بطنى ده ورم محدش عارف هو ايه!!.. والدكتور بتاعى قالى فيه خطورة كبيرة على حياتى وحجمه بيزيد بمعدل رهيب وغالبًا ده سرطان "cancer"، والحمل ده استحالة يكمل ولازم أنزّل الجنين ويشيلى الرحم دلوقتى".

دكتور أحمد مرزوق يستأصل أكبر ورم من بطن سيدة حامل
دكتور أحمد مرزوق يستأصل أكبر ورم من بطن سيدة حامل

 

دكتور أحمد مرزوق: الورم وصل إلى 30 سم قبل استئصاله من الرحم

وأوضح الدكتور أحمد مرزوق، فى تصريحاته، أن السيدة "ر. م" ذات ال27 عامًا، التى زارته فى أواخر شهر أبريل الماضى، كانت تتابع حالتها مع الأطباء، حيث تنوعت الآراء بين استئصال الرحم مع الجنين، أو الانتظار حتى سقوط الحمل بشكل طبيعى دون تدخل جراحى، ومن ثم استئصال الرحم، خاصة أن حجم الورم وصل إلى 30 سم، ولم يحدث أى تدخل جراحى حتى ذلك الوقت.

الدكتور أحمد مرزوق استشارى جراحة النساء والتوليد
الدكتور أحمد مرزوق استشارى جراحة النساء والتوليد

 

الدكتور أحمد مرزوق: جرى إعداد الحالة لاستئصال الورم فى 5 أيام فقط

وتابع الدكتور أحمد مرزوق استشارى جراحة النساء والتوليد، أنه بمجرد وصول السيدة إلى العيادة والإطلاع على حالتها، كان القرار قاطعًا وسريعًا، وهو استئصال الورم فى أسرع وقت أثناء فترة الحمل، على أن يكون ذلك تحت الملاحظة الفائقة بسبب وجود خطورة كبيرة على صحتها وعلى الحمل نفسه، مؤكدًا أن تحضير الحالة جرى فى غضون 5 أيام فقط، حيث أجريت عملية استئصال الورم فى بداية شهر مايو الماضى، وهو ما كان يعادل الشهر الرابع من الحمل.

ويعيد الدكتور أحمد مرزوق، سرد تفاصيل حديثه مع الحالة، حيث طمأن السيدة حينها بقوله، "مهما كانت خطورة العملية متخافيش وربنا معانا إن شاء الله، وهنبذل أقصى ما فى وسعنا عشان نحافظ على الجنين، العملية دى عمرها ما اتعملت فى العالم قبل كده بس ليه ندور على الحل الأسهل؟!".

استئصال ورم من بطن سيدة حامل وزنه 14 كيلو جرام
استئصال ورم من بطن سيدة حامل وزنه 14 كيلو جرام

 

دكتور أحمد مرزوق: عملية استئصال الورم من الرحم استغرقت 4 ساعات

وأوضح الدكتور أحمد مرزوق، أنه تم التدخل بشكل سريع لأن الورم كان ينمو بشكل كبير بمتوسط 2 سم كل يوم، لافتًا إلى أنه أجرى التحاليل والأشعة اللازمة، ومن ثم تحضير المستشفى لاستقبال الحالة وتجهيز الطاقم الطبى بالكامل وفق الموعد المحدد لإجراء هذه العملية الأصعب والأولى من نوعها فى مصر والوطن العربى، مؤكدًا أن العملية استمرت لمدة 4 ساعات كاملة من الضغط العصبى فى ظل الالتصاقات البشعة  - حسب تعبيره - بين الورم والرحم وجدار البطن والأمعاء، حتى تم استئصال الورم بنجاح مع الحفاظ على الرحم والجنين.

الدكتور أحمد مرزوق استشارى جراحة النساء والتوليد
الدكتور أحمد مرزوق استشارى جراحة النساء والتوليد

 

ويقول الدكتور أحمد مرزوق، عن كواليس العملية، "فى اللحظة اللى بعمل فيها العملية دى كان موجود جنين جوه الرحم على بعد سنتيمترات قليلة من إيدى والمشرط، وبفضل الله الحالة دى تعتبر أكبر عملية استئصال ورم فى العالم لسيدة حامل أثناء حملها مع الحفاظ على الرحم والجنين، وبعد تحليله اتضح إنه ورم ليفى عصبى نادر جدًا ومن النوع الحميد".

وأكد الدكتور أحمد مرزوق، استشارى جراحة النساء والتوليد، أن الحمل اكتمل دون أى مشاكل، وأجرت السيدة عملية الولادة فى الشهر التاسع، وذلك خلال شهر أكتوبر الماضى، فيما توجه بالشكر لكل الطاقم الطبى الذى ساهم فى نجاح العملية، مشيرًا إلى أن نجاح هذه العملية الصعبة والأولى من نوعها فى العالم والوطن العربى، تؤكد تطور الطب فى مصر، وقدرة الأطباء المصريين على إجراء مثل هذه العمليات الصعبة للغاية.

استئصال أكبر ورم من بطن سيدة حامل يزن 14 كيلوجرام
استئصال أكبر ورم من بطن سيدة حامل يزن 14 كيلوجرام

 

الدكتور أحمد مرزوق يسعى لدخول موسوعة جينيس

وأشار الدكتور أحمد مرزوق، استشارى جراحة النساء والتوليد، إلى أنه يسعى لدخول موسوعة جينيس بعد نجاحه فى استئصال أكبر ورم فى العالم من رحم سيدة حامل بما يزن 14 كيلوجرام، موضحًا أنه رغم استئصال طبيب أجنبى ورم ليفى يزن قرابة 25 كيلوجرام، والمسجل فى موسوعة الأرقام القياسية، إلا أن الورم الذى استأصله من الرحم مع الحفاظ على حياة الجنين، هو اجراء طبى لم يحدث من قبل، حيث تعد هذه العملية هى الأولى من نوعها فى العالم والوطن العربى، لافتًا إلى أنه يتواصل حاليًا مع إدارة الجائزة من أجل تسجيل رقمه القياسى الجديد.

واختتم استشارى جراحة النساء والتوليد تصريحاته، بالتأكيد أنه رغم استقباله حالات كثيرة من مختلف أنحاء الوطن العربى تكون فيها السيدات مصابة بأورام مشابهة، إلا أن تلك العملية كانت الأكبر على الإطلاق له.

WhatsApp Image 2019-01-30 at 12.30.02 PM
الجنبن بعد الولادة

 

WhatsApp Image 2019-01-31 at 12.04.45 AM (3)
استئصال أكبر ورم فى العالم وزنه 14 كيلو جرام

 

WhatsApp Image 2019-01-31 at 12.05.05 AM (1)
استئصال أكبر ورم وزنه 14 كيلو جرام لأول مرة فى العالم

 

 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال جراحات النساء والتوليد يمكنك الاطلاع على صفحة الدكتور أحمد مرزوق عبر "فيس بوك":

https://www.facebook.com/Dr.AhmedMarzouk/

 

والموقع الإلكترونى لعيادات الدكتور أحمد مرزوق على شبكة الإنترنت:

 

https://www.ahmedmarzouk.com/

 

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى: doctor@youm7.com

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

بسم الله ماشاء الله

عااااش

تسلم ايدك يا بطل 💐👏👍

عدد الردود 0

بواسطة:

Marwa

يستحقها

ما شاء الله هو دكتور ممتاز و مبسوطة ان تجربة ولادتي كانت معاه

عدد الردود 0

بواسطة:

الأسكندراني

((الحمد لله )) 🙏

...و...و (( الحمد لله )) صباح الفل .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الحمد لله

الحمد لله ونشهد للدكتور بالبراعة

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف

أطباء مصر فخر لبلدهم

الله يباركلك ويااريت يبقي عندنا دكاتره كتير شاطرين زيك يرفعوا راس البلد وينافسوا على الجوائز والتكريمات العالمية 

عدد الردود 0

بواسطة:

الله اكبر

ماشاء الله

هم دول فخر مصر فعلا - ربنا يحميك يا دكتور - واعلم ان العلم الذي اتاك الله هو نعمة من الله تستحق الشكر وشكرها ان تحاول علاج اكبر قدر من الناس ومن لا يستطيع اعتبرها صدقة تبتغي بها وجه كريم ويكفيك دعاء الناس فهو خير زاد

عدد الردود 0

بواسطة:

سهام

استئصال ورم

انا منذ ٣١ عام وبالصبط فى عام ٨٧ اكتشفت انى حامل فى ٣ اسابيع بسبب وجود حركه غريبه فى بطنى اتضح انها ودم عنقودي على جدار الرحم وخلال اقل من اسبوعين زاد حجمة بسرعه وقام الطبيب المصرى والذى اصر على استءصالة وانا لم ادخل للشهر الثالث من الحمل وفعلا قام بالعمليه بنجاح وكان وزن الورم ٣ كيلو وحافظ على الجنين رغم أن جميع مشاهير الأطباء أصروا على اجهاضى واستحالة الحفاظ على الحمل والرحمة معا وأجريت العمليه وانا حامل فى منتصف الشهر الثانى والحمد لله أنجبت لبنى وكبر وأصبح شاب جميل والفضل يرجع الى الدكتور هشام على فهمى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة