أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس البرلمان الفنزويلى يكشف عن خطة لإخراج البلاد من الأزمة الاقتصادية

الخميس، 31 يناير 2019 10:43 ص
رئيس البرلمان الفنزويلى يكشف عن خطة لإخراج البلاد من الأزمة الاقتصادية خوان جوايدو
كراكاس (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف خوان جوايدو، رئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية (البرلمان)، الذى أعلن مؤخرا نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد- أنه سيعلن فى القريب عن خطة تبناها وفريقه (المعارضة) لإخراج البلاد من أزمتها الاقتصادية والاجتماعية.

وكتب جوايدو -على موقع التدوينات الصغيرة "تويتر"، وفقا لراديو (سوا) الأمريكى اليوم الخميس- "سنعمل على جعل الاقتصاد مستقراً، وسنستجيب على الفور لحالة الطوارئ الإنسانية، ونعيد الخدمات العامة ونتغلب على الفقر. نحن نعرف كيف نحقق ذلك".

وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أشاد أمس بالتعبئة التى يقوم بها آلاف المعارضين الفنزويليين أنصار جوايدو، وقال أن "التظاهرات الحاشدة فى أنحاء فنزويلا ضد الرئيس نيكولاس مادورو تبرهن على أن الكفاح من أجل الحرية قد بدأ".

من ناحية أخرى، قال جوستافو تار، المبعوث الخاص لخوان جوايدو فى منظمة الدول الأمريكية، أن المعارضة الفنزويلية لا تؤيد الخيار العسكرى لحل الأزمة فى البلاد، الذى تدرسه الولايات المتحدة.

وأضاف تار -فى تصريحات خاصة لوكالة "سبوتنيك" الروسية رداً على سؤال يتعلق بدعمه للخيار العسكرى الأمريكي: "لا، المشكلة ستحل عن طريق الفنزويليين".

وتشهد فنزويلا توتراً متصاعداً إثر إعلان جوايدو، نفسه "رئيساً مؤقتاً" للبلاد، وعقب ذلك أعلن الرئيس المنتخب نيكولاس مادورو، قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، متهماً إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده.

وباندلاع الأزمة، سارع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بالاعتراف بزعيم المعارضة رئيساً انتقالياً، وتبعته كندا، كولومبيا، بيرو، الإكوادور، باراجواى، البرازيل، تشيلى، بنما، الأرجنتين، كوستاريكا، جواتيمالا وجورجيا ثم بريطانيا.

يذكر أن البيت الأبيض أعلن، أمس الأربعاء، أن ترامب هنأ رئيس الجمعية الوطنية خوان جوايدو، خلال مكالمة هاتفية، لبدئه مهام رئاسة فنزويلا.

فيما أيدت كل من روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا وأوروجواى وكوبا شرعية مادورو، الذى أدى قبل أيام اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة