اعرف جسمك.. خلايا الدم البيضاء خط الدفاع الأول بالجسم

الخميس، 31 يناير 2019 09:00 م
اعرف جسمك.. خلايا الدم البيضاء خط الدفاع الأول بالجسم أنواع خلايا الدم البيضاء
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلايا الدم البيضاء أو كريات الدم البيضاء هي خط دفاع الجسم الرئيسى ضد العوامل المعدية (البكتيريا والفيروسات) والخلايا السرطانية والمادة الغريبة.

في حين أن بعض خلايا الدم البيضاء تستجيب للتهديدات الخارجية ضد الجسم عن طريق ابتلاع وهضم الأجسام الغريبة ، إلا أن البعض الآخر يقوم بإطلاق إنزيم يحتوي على حبيبات تدمر أغشية الخلايا وفقا لتقرير موقع "thoughtco" .

تنمو خلايا الدم البيضاء من الخلايا الجذعية في نخاع العظام، حيث تنتشر فى الدم والسائل الليمفاوى ويمكن أيضا أن توجد في أنسجة الجسم،  تنتقل كريات الدم البيضاء من الشعيرات الدموية إلى الأنسجة عبر حركة الخلية تسمى التكوُّن حيث تسمح لخلايا الدم البيضاء بالرد على التهديدات في أماكن مختلفة من الجسم.

خلايا الدم البيضاء
خلايا الدم البيضاء

 

بعض الأنواع التى تتشكل منها خلايا الدم البيضاء
 

1-  الخلايا البلعمية
 

وهى التى تبتلع البكتيريا وتدمرها كجزء من الاستجابة المناعية للجسم، وهى أكبر خلايا الدم البيضاء التى توجد فى الأنسجة كلها تقريبًا، تعمل على هضم الخلايا ومسببات الأمراض عن طريق غمرهم في عملية تسمى البلعمة.

2-  الخلايا التغصنية
 

تمتد الخلايا التغصنية من جسم الخلية المتشابهة  إلى تشعبات العصبون فى الدماغ،  وتوجد تلك الخلايا عادة في الأنسجة الموجودة في المناطق التي تتلامس مع البيئة الخارجية ، مثل الجلد والأنف والرئتين والجهاز الهضمي، وتساعد تلك الخلايا على التعرف على مسببات الأمراض من خلال تقديم معلومات إلى الخلايا الليمفاوية في العقد اللمفية والأعضاء الليمفاوية.

 

 3- الخلايا البائية اللمفاوية
 

 الخلايا البائية هي نوع من خلايا الدم البيضاء التى تشارك في الاستجابة المناعية. أنها تمثل 10 % من الخلايا الليمفاوية في الجسم، تنتج الخلايا البائية بروتينات متخصصة تسمى الأجسام المضادة لمكافحة مسببات الأمراض.

 

 

4-  الخلايا التنظيمية
 

يميز هذا النوع  الخلايا المصابة أو السرطانية من خلايا الجسم الطبيعية والخلايا المهاجمة التي لم يتم تحديدها كهيئة مائية .

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة