الحكومة توافق على تخصيص 100 مليون جنيه لتطوير عشوائيات حلوان.. "اقتراحات البرلمان" تؤيد إضافة "تعليم فنى" بالأزهر.. الموافقة على طلب بإرجاء تحصيل الجمارك من تجار بورسعيد.. ومشادة بين نائبة وممثل المحافظة

الأربعاء، 30 يناير 2019 09:30 م
الحكومة توافق على تخصيص 100 مليون جنيه لتطوير عشوائيات حلوان.. "اقتراحات البرلمان" تؤيد إضافة "تعليم فنى" بالأزهر.. الموافقة على طلب بإرجاء تحصيل الجمارك من تجار بورسعيد.. ومشادة بين نائبة وممثل المحافظة البرلمان
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقشت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، عدد 33 اقتراحا برغبة متعلقة بمشكلات خاصة بالمساجد ما بين مطالب إحلال وتجديد وإنشاء مساجد جديدة، بالإضافة إلى اقتراحات أخرى لإنشاء معاهد دينية أزهرية، وتخصيص أراضى لإقامة مجمعات خدمية عليها، بالإضافة إلى اقتراح بشأن تطوير بعض المناطق العشوائية، بحضور ممثلين عن وزارة الأوقاف والأزهر الشريف، ووزارة التخطيط، وعن المحليات من بعض المحافظات.

وشهد الاجتماع، موافقة لجنة الاقتراحات والشكاوى ، على الاقتراح برغبة المقدم من النائب حمدى عبد الوهاب حامد، بشأن تدبير مبلغ مائة مليون جنيه لتطوير المناطق العشوائية بحى حلوان وحى المعصرة، وذلك بعد موافقة الحكومة على إدراجها فى خطة السنة المالية الجديدة 2019/2020.

 

وأكد محمد عبد الحميد رئيس حى حلوان، أن هناك ضرورة ملحة لتطوير المناطق العشوائية فى حلوان والمعصرة، مطالبا بتوفير وتدبير الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ التطوير، مشيرا إلى أن هناك حاجة  لأكثر من 100 مليون جنيه لتطوير العشوائيات فى المنطقة.

 

من جانبه قال ممثل وزارة التخطيط، إنه لا مانع من إدراج هذا الطلب فى خطة السنة المالية الجديدة 2019/2020.

 

وقالت المهندسة شيرين كمال، مدير عام التخطيط والمناطق العمرانية بمحافظة القاهرة، إنها توافق على الطلب، مع ضرورة تدبير التكلفة المالية من قبل وزارتى التخطيط والمالية.

 "اقتراحات البرلمان" توافق على إضافة تعليم فنى تجارى وصناعى وزراعى بثانوى الأزهر

 

 كما وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى  خلال اجتماعها اليوم الأربعاء،  على الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد الزاهد، بشأن إضافة تعليم ثانوى فنى (تجارى – صناعى – زراعى) بالمرحلة الثانوية بالأزهر الشريف، وأوصت بإحالة الأمر للحكومة للتنفيذ.

 

وتوافق النواب المشاركون فى الاجتماع على أهمية إنشاء معاهد تعليم ثانوى فنى فى الأزهر الشريف أمر مهم ومطلوب، حتى يتم ربط خريجى الأزهر بسوق العمل وتدريب الطلاب على الحرف والمهن.

 

 وأكد ممثل الأزهر الموافقة على الاقتراح برغبة، وأشار إلى أن هناك معهدا سيتم إنشاؤه فى بلبيس بمحافظة الشرقية.

 

فيما قال عبد الله شحاتة، مدير التخطيط بمشيخة الأزهر، إن الأمر محال إلى المجلس الأعلى للأزهر ليقرر الموافقة أو الرفض.

 

  "اقتراحات البرلمان" توافق على طلب بإرجاء تحصيل الجمارك من تجار بورسعيد لـ6 أشهر

 

  ووافقت اللجنة أيضا على الاقتراح برغبة المقدم من النائبة، بشأن إرجاء قرار محافظ بورسعيد بتأجيل تحصيل الجمارك من تجار محافظة بورسعيد لمدة ستة أشهر لحين توفيق أوضاعهم.

 

 وقالت النائبة رانيا السادات، خلال الاجتماع، إن الهدف من طلبها مراعاة البعد الاجتماعي، موضحة أن محافظ بورسعيد أصدر قرارا مخالفا فى 21 أكتوبر 2018، بالتخصيم الفعلى على بضائع الاستيراد برسم المنطقة الحرة، وهو ما تسبب فى وقف عمليا تداول الإفراج عن البضائع لارتفاع الرسوم الجمركية وتجاوزها حد الاستيراد برسم الوارد.

 

وأضافت أن القرار أضر بالتجار كثيرا و"خرب بيوتهم وبعضهم بيستلف حاليا"، مطالبة بتأجيل القرار لمدة ستة أشهر حرصا على مصالح الناس وظروفهم، وقالت إن هناك دعوى قضائية أقيمت لإلغاء القرار.

 

وأشارت إلى أن هذا القرار يضر بالحركة التجارية فى بورسعيد، وأن التجار نظموا مظاهرة منذ شهرين لإلغاء الطلب،  وأنها ليست مع التظاهر ولكن يجب النظر لمطالبهم بضرورة الإفراج عن البضائع المتواجدة داخل الجمارك.

 

وعقب ممثل مصلحة الجمارك، سيد عبد الرحمن، بأن المنطقة الحرة تخضع للقوانين الخارجية المتعلقة بالمناطق الحرة بجانب خضوعه لقانونها الخاص فى مصر، والقرار الصادر من المحافظ يتعلق بالمحافظة.

 

مشادة بين النائبة رانيا السادات والمستشار القانونى لمحافظة بورسعيد 

 

وشهد اجتماع لجنة الاقتراحات والشكاوى، مشادة كلامية بين النائبة رانيا السادات والمستشار القانونى لمحافظة بورسعيد، وذلك أثناء مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائبة، بشأن إرجاء تحصيل الجمارك من تجار محافظة بورسعيد لمدة ستة أشهر لحين توفيق أوضاعهم.

 

وبدأت المشادة عندما رد أحمد أيوب، المستشار القانونى للمحافظة، بأنه لا محل لمناقشة هذا الطلب باعتبار أن الموضوع مطروح أمام القضاء ويجب الانتظار لحين الفصل فيه، مما تسبب فى انفعال النائبة والتى طلبت حذف كلمة ممثل المحافظة من المضبطة، وقالت: "إحنا فى مجلس النواب انت مش جاى تعرفنا ايه اللى نناقشه، أرفض كلامك وأسلوبك، ولماذا لم يحضر المحافظ أو السكرتير العام، المحافظة بعتالنا واحد ملوش علاقة بالموضوع"، ورد المستشار القانونى للمحافظة، قائلا: "أنا حاضر بالوكالة ولى حق الحضور".

 

وتدخل رئيس الجلسة النائب محمد حمدى دسوقى، واحتوى الخلاف ورفض منح ممثل المحافظة الكلمة للرد إلا بإذن من رئيس الجلسة، وتم استكمال المناقشة.

 

فى سياق آخر، وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى خلال اجتماعها اليوم، على اقتراح برغبة مقدم من النائب أحمد العوضي، بشأن إنشاء مبنى للوحدة المحلية بقرية الربع – مركز تمى الأمديد – محافظة الدقهلية، وعلى اقتراح برغبة بشأن البدء فى تنفيذ (مشروعك) بقرية مركز تل، وخصوصا قرى الرملة، شبلنجة، دجوى، وطلحة، ورورة - مركز بنها – محافظة القليوبية، ووافقت على الاقتراح برغبة المقدم من النائب حسام العمدة، بشأن تخصيص مساحة (2) فدان و (26) قيراط و (8) سهم تابعة لوزارة الرى بجوار هاويس قرية مازورة لإقامة مجمع خدمات – مركز سمسطا – محافظة بنى سويف.

 

كما وافقت نجع حمادى محافظة قنا. اللجنة على موافق الاقتراح برغبة المقدم من النائب عبد الرحمن برعي، بشأن نقل سوق ترعة البوصة بمدينة بنى سويف إلى حى الجزيرة المرتفعة بذات المدينة – محافظة بنى سويف، ووافقت على الاقتراح برغبة المقدم من النائب خالد خلف الله، بشأن تخصيص قطعة أرض لإقامة مجمع خدمات حضارى ومركز شباب ونادى اجتماعى بزمام قرية (هو) مركز نجع حمادى بقنا.

 

وأجلت اللجنة عدد من الاقتراحات برغبة،  منها اقتراح برغبة من  النائب محمد فيصل عبيدي، بشأن عمل تقويم بمواقيت الصلاة لكل محافظة ومدينة مصرية بشكل دائم وفى كل عام،  واقتراح بشأن تخصيص خطبة جمعة من كل شهر بجميع المساجد يكون موضوعها دعم ذوى الاحتياجات الخاصة ودمجهم فى المجتمع،  كما تم تأجيل اقتراحين برغبة من النائبة منى جاب الله، الأول بشأن تقنين أوضاع أصحاب مصانع الذهب بمنطقة الصاغة بحى الجمالية - محافظة القاهرة، والثانى الاستفادة من الذهب غير المحلى الصنع الذى يدخل الأسواق المصرية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة