خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مش كتابين وفتوى.. لجمال البنا أكثر من 100 كتاب تعرف عليها

الأربعاء، 30 يناير 2019 06:20 م
مش كتابين وفتوى.. لجمال البنا أكثر من 100 كتاب تعرف عليها الراحل جمال البنا
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما يذكر اسم الدكتور جمال البنا يطرأ إلى ذهنك الفتوى الغريبة التى كان يفتى بها الراحل والتى تمر ذكرى رحيله السادس، حيث رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 30 يناير من عام 2013، ولكن للدكتور جمال البنا وجه آخر، حيث أنه أصدر العديد من الكتب، وفى هذا التقرير نستعرض بعض الكتب للراحل.

"الحجاب"

تحدث فيه جمال البنا عن حقوق المرأة بشكل عام، موضحًا أنه يرى أن الحجاب ليس فرضًا على المرأة وأن القرآن الكريم خص به نساء الرسول محمد، كما ناقش فكرة النقاب ويرى أنهُ فرض قسرى يجعل المرأة ذليلة.

كتاب الحجاب
كتاب الحجاب

"جواز إمامة المرأة الرجال"

أصدر المفكر الإسلامى جمال البنا كتاب "جواز إمامة المرأة الرجال" بعد واقعة إمامة السيدة أمينة ودود مجموعة من الرجال والنساء لصلاة الجمعة فى إحدى الكنائس الأنجليكانية فى نيويورك، بعد أن رفضت ثلاثة مساجد فى نيويورك قبول الصلاة فيها، ويرصد البنا فى الكتاب، الآراء التى صبت هجومها على أمينة ودود، وكيف قامت الدنيا ولم تقعد.

 

"حساب على القلوب"

"حساب على القلوب"، كتاب للراحل أجاز فيه زوج المسلمة من غير المسلم، حيث رأى المفكر الإسلامى جمال البنا عدم وجود نص قرآنى يحرم زواج المسلمة من قبطى أو يهودى.

 

"جناية قبيلة حدثنا"

وتطرق الراحل فى كتاب "جناية قبيلة حدثنا"، إلى تاريخ رواية وجمع الأحاديث النبوية والظروف السياسية والتاريخية التى أحاطت بمرحلة تدوين السنة النبوية وتحويلها من مرحلة الشفاهة إلى مرحلة التدوين.

جناية قبيلة
جناية قبيلة

 

"قضية القبلات وبقية الاجتهادات"

أصدر المفكر الإسلامى جمال البنا كتاب "قضية القبلات وبقية الاجتهادات" لتأصيل الموقف الشرعى فى قضية القبلات، نتيجة تعرضها لهجوم شديد من علماء الأزهر، الذين اتهموه بالتشجيع على نشر الفاحشة فى المجتمع.

قضية القبلات وبقية الاجتهادات
قضية القبلات وبقية الاجتهادات

 

"تجريد البخارى ومسلم من الأحاديث التى لا تلزم"

يرى جمال البنا من خلال كتابه "تجريد البخارى ومسلم من الأحاديث التى لا تلزم" أن البخارى وإن كان لا يستطيع أحد أن ينكر فضله ومعه الإمام مسلم إلا أنه إنسان غير معصوم ووقوعه في الخطأ لا ينال منه ولا ينقص من منزلته لأن كل بنى آدم خطاء.

تجريد البخارى ومسلم من الأحاديث التى لا تلزم
تجريد البخارى ومسلم من الأحاديث التى لا تلزم

 

"الحرية فى الإسلام"

وفى كتاب "الحرية فى الإسلام" يرى الراحل إن الإسلام الذى يعتمد به، أى إسلام القرآن والصحيح عن الرسول، يأخذ بمبدأ حرية الإعتقاد والفكر على إطلاقها، والشاهد على هذه الدعوى أمران: الأول: نصوص الآيات بالقرآن الكريم والمواقف التي وقفها الرسول صلى الله عليه وسلم؛ الثاني: طبيعة الأشياء التى يأخذ بها القرآن الكريم ويطلق عليها "سنة الله".

الحرية فى الإسلام
الحرية فى الإسلام

 

كتاب "جناية قبيلة حدثنا"

كتاب من تأليف المفكر جمال البنا، يتطرق إلى تاريخ رواية وجمع الأحاديث النبوية والظروف السياسية والتاريخية التى أحاطت بمرحلة تدوين السنة النبوية وتحويلها من مرحلة الشفاهة إلى مرحلة التدوين.

جناية قبيلة
جناية قبيلة

 

كتاب "تفسير القرآن الكريم بين القدامى والمحدثين"

ويقول الراحل فى كتاب من المسلم به إن الإسلام كرم المرأة وأعلى شأنها ولكن من المشاهد أن المرأة في كل الأقطار لا تزال محرومة من الحقوق، مغيبة عن المشاركة فى اتخاذ القرار ، مقيدة بما يحول دون انطلاقها لخدمة مجتمعها، وهكذا نجد أنفسنا فى مقارنة بين ما أراده الإسلام، وما وقع بالفعل فى دنيا المسلمين.

تفسير القرآن
تفسير القرآن

 

كتاب "روح الإسلام"

كتاب "روح الإسلام" يطرح الراحل من خلاله قضيتين مثيرتين وهامتين فى نفس الوقت: لماذا الإسلام؟ وماهى مكونات الإسلام الحقيقى فى العقيدة والعبادة والخلق والشريعة والتراث؟.

روح الإسلام غلاف
روح الإسلام غلاف

 

كتاب "قضية الفكر الجديد"

وتطرق الراحل فى مقدمة كتابه إلى أهمية إعادة النظر فى أصول الفقه التى وضعت منذ أكثر من ألف عام، وفى الفصل الأول، اعتبر الكاتب أن عبارة "البراءة الأصلية" من أثمن العبارات فى الفكر الإسلامى، فأهميتها لا تقتصر على جانب الحلال والحرام، بل تمتد إلى التعبير عن فهم الإسلام للإنسان والطبيعة البشرية.

قضية الفكر الجديد
قضية الفكر الجديد

 

"الحركة العمالية والنقابية فى إنجلترا"

ويعرفنا المفكر الإسلامى الراحل فى هذا الكتاب نتعرف على بدايات التنظيم النقابى والتكوين المعقد للاتحادات المهنية، والديمقراطية الداخلية للتنظيمات العمالية البريطانية، وأهم المشكلات التي دار حوله النزاع بين العمال وأصحاب الأعمال.

الحركة العمالية والنقابية فى إنجلتر
الحركة العمالية والنقابية فى إنجلتر

 

كما للكتاب العديد من الإصدارت منها:

"على هامش المفاوضات، المرأة المسلمة بين تحرير القرآن وتقييد الفقهاء، ثلاث عقبات فى الطريق إلى المجد، ديمقراطية جديدة، قضية الفقه الجديد، الإسلام والعقلانية، حرية الاعتقاد فى الإسلام، الأصول الفكرية للدولة الإسلامية، ما بعد الإخوان المسلمين، مسؤولية فشل الدولة الإسلامية فى العصر الحديث، قيمة العدل فى الفكر الأوروبى والفكر الإسلامى، الإسلام هو الحل، رسالة إلى الدعوات الإسلامية المعاصرة، البرنامج الإسلامى، العودة إلى القرآن، الربا، سيادة القانون والحكم بالقرآن، قصة فرسان العمل، في التاريخ النقابي المقارن، العمل فى الإسلام، العمال والدولة العصرية، الحساية الدينية، الجمع بين الصلاتين، قضية الإنتاج، الإيمان بالله، إيماننا في الأجازة، أخت الصلاة المهجورة، نحن ودعوتنا، المعارضة العمالية فى عهد لينين، هل يمكن تطبيق الشريعة؟، الإسلام دين وأمة وليس دينا ودولة، تفنيد دعوى حد الردة".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة