أكرم القصاص - علا الشافعي

واشنطن بوست: هبوط مركبة على الجانب البعيد من القمر يبرز نضج التكنولوجيا الصينية

الخميس، 03 يناير 2019 01:44 م
واشنطن بوست: هبوط مركبة على الجانب البعيد من القمر يبرز نضج التكنولوجيا الصينية تكنولوجيا حديثة - صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت صحيفة "واشنطن بوست" بإعلان الصين نجاح هبوط مركبة تابعة لها على الجانب البعيد من القمر، وقالت إن هذا لم يكن مجرد إنجازا علميا، فبالنسبة لبكين، تحمل مهمتها الفضائية الآخذة فى الاتساع رسالة رمزية قوية تزداد قوة.

وقال آن دوفى، العالم البارز فى المعهد الملكى الاسترالى الذى يركز على استكشاف الفضاء، إن هذا كان أكثر من مجرد هبوط. فلقد كان إعلانه اليوم بمثابة بيان واضح عن مستوى النضج الذى بلغته التكنولوجيا الصينية الآن. ويمكن أن يصبح الهدف البعيد لبكين بمطابقة القدرات الأمريكية حقيقة واقعة فى غضون عقدين من الزمان، وعلى القمر ربما فى غضون عقد واضح.

وتتابع الصحيفة قائلة إنه من وجهة النظر العلمية، فإن الإعلان فاجأ بعض الذى توقعوا فشل المحاولة بسهولة، فإنزال مركبة فضائية على الجانب البعيد من القمر الذى لا يواجه الأرض أبدا لم يتم من قبل، لأن موقعها يجعل الاتصال الإشعاعى المباشر مستحيلا. لكن الباحثين الصينيين تمكنوا من التغلب على هذا التحدى من خلال إطلاق قمر صناعى تابع للتواصل مع المركبة الفضائية Change 4.

وفى حين أن لا أحد يعرف إذا كانت المهمة ستنجح فى نهاية الأمر، فأن الطموحات الأكبر كانت واضحة منذ البداية، فرغم أن المسئولين الصينيين لم ينشروا تاريخا لهذا الهبوط مقدما وجعلوا تفاصيل المهمة سرية، فأن هذه المهمة تم التخطيط لها منذ فترة طويلة، وكان الإعداد لها قد بدأ قبل عقود.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة