القائم بأعمال السفير الكورى الشمالى بإيطاليا يطلب اللجوء السياسى لدولة ثالثة

الخميس، 03 يناير 2019 08:54 ص
القائم بأعمال السفير الكورى الشمالى بإيطاليا يطلب اللجوء السياسى لدولة ثالثة زعيم كوريا الشمالية
كتب وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طلب أرفع دبلوماسى كورى شمالى فى إيطاليا اللجوء إلى بلد غربى، حسبما ذكرت الخميس صحيفة "جونجانج إيلبو" الكورية الجنوبية، فى ما قد يشكل انشقاقا مهما عن نظام بيونج يانج.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر دبلوماسية فى سيول إن جو سونج جيل سفير كوريا الشمالية بالوكالة فى إيطاليا، طلب من بلد غربى لم يُكشف منح اللجوء له ولعائلته.

وأكد أحد المصادر التى نقلت عنها الصحيفة المعلومات أنه "طلب اللجوء فى بداية الشهر الماضي"، وأوضح هذا المصدر أن وضع هذا الدبلوماسى يشكل معضلة للسلطات الإيطالية التى تقوم مع ذلك "بحمايته فى مكان آمن".

وفى حال تأكد الأمر، فسيكون انشقاقا مهما يذكر بحادثة انشقاق الرجل الثانى فى سفارة كوريا الشمالية فى بريطانيا ثاى يونغ-هو أحد أرفع الدبلوماسيين الكوريين الشماليين الذين لجأوا إلى الخارج، فى 2016.

ويشغل جو (48 عاما) منصب السفير بالنيابة منذ أكتوبر 2017 عندما طلبت إيطاليا من السفير الذى عينته كوريا الشمالية مون جونغ-نام الذى لم يكن قد استكمل إجراءات اعتماده، مغادرة البلاد احتجاجا على إطلاق بيونج يانج صواريخ بالستية وإجرائها تجارب نووية.

وقالت صحيفة "جونغانغ" نقلا عن خبير لم تحدده إن جو "معروف بأنه نجل أو صهر أحد كبار المسؤولين فى نظام بيونج يانج".

ومعظم الدبلوماسيين الكوريين الشماليين يلزمون بشكل عام بترك أفراد من عائلاتهم وفى أغلب الأحيان الأطفال، فى البلاد لردعهم عن الانشقاق عندما يصبحون خارج البلاد.

ووصل جو إلى روما فى مايو 2015 مع زوجته وأبنائه ما يوحى بأنه ينتمى إلى عائلة تتمتع بامتيازات، حسب الصحيفة التى أشارت إلى أن أسباب انشقاقه غير معروفة.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة