الصحف العالمية: عرض حجر جيرى نادر من هرم خوفو فى متحف باسكتلندا.. البنك الأوروبى يعلن السيطرة على مصرف إيطالى متعثر.. والتكنولوجيا الصينية تنضج.. وإيران تغير اسم أشهر معتقالات التعذيب وتحوله لمركز لعلاج الإدمان

الخميس، 03 يناير 2019 02:46 م
الصحف العالمية: عرض حجر جيرى نادر من هرم خوفو فى متحف باسكتلندا.. البنك الأوروبى يعلن السيطرة على مصرف إيطالى متعثر.. والتكنولوجيا الصينية تنضج.. وإيران تغير اسم أشهر معتقالات التعذيب وتحوله لمركز لعلاج الإدمان الأهرامات
كتبت: ريم عبد الحميد – إنجى مجدى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدرت الصحف العالمية اليوم، الخميس، مجموعة مختلفة من الأخبار، وجاء أبرزها هبوط مركبة صينية على القمر، وقالت صحيفة "واشنطن بوست" إعلان الصين نجاح هبوط مركبة تابعة لها على الجانب البعيد من القمر لم يكن مجرد انجازا علميا. فبالنسبة لبكين، تحمل مهمتها الفضائية الآخذة فى الاتساع رسالة رمزية قوية تزداد قوة.

وقال آن دوفى، العالم البارز فى المعهد الملكى الاسترالى الذى يركز على استكشاف الفضاء، إن هذا كان أكثر من مجرد هبوط. فلقد كان إعلانه اليوم بمثابة بيان واضح عن مستوى النضج الذى بلغته التكنولوجيا الصينية الآن. ويمكن أن يصبح الهدف البعيد لبكين بمطابقة القدرات الأمريكية حقيقة واقعة فى غضون عقدين من الزمان، وعلى القمر ربما فى غضون عقد واضح.

وتتابع الصحيفة قائلة إنه من وجهة النظر العلمية، فأن الإعلان فاجأ بعض الذى توقعوا فشل المحاولة بسهولة، فإنزال مركبة فضائية على الجانب البعيد من القمر الذى لا يواجه الأرض أبدا لم يتم من قبل، لأن موقعها يجعل الاتصال الإشعاعى المباشر مستحيلا. لكن الباحثين الصينيين تمكنوا من التغلب على هذا التحدى من خلال إطلاق قمر صناعى تابع للتواصل مع المركبة الفضائية Change 4.

وفى حين أن لا أحد يعرف إذا كانت المهمة ستنجح فى نهاية الأمر، فأن الطموحات الأكبر كانت واضحة منذ البداية. فرغم أن المسئولين الصينيين لم ينشروا تاريخا لهذا الهبوط مقدما وجعلوا تفاصيل المهمة سرية، فأن هذه المهمة تم التخطيط لها منذ فترة طويلة. وكان الإعداد لها قد بدأ قبل عقود.

 

CNN : رئاسة ترامب ستتغير تماما بدءا من اليوم

من ناحية أخرى، قالت شبكة "سى إن إن" الإخبارية الأمريكية، إن رئاسة دونالد ترامب ستشهد تغييرا تاما بدء من اليوم الخميس، عندما يبدأ الانعقاد الجديد لمجلس النواب الأمريكى مع سيطرة الديمقراطيين عليه بعد فوزهم فى الانتخابات النصفية الأخيرة التى أجريت فى نوفمبر الماضى.

وأشارت الشبكة إلى أن نانسى بيلوسى، ستصبح بحلول ظهر الخميس الرئيسة الجديدة لمجلس النواب، وبعدها سيتغير كل شىء.

وتابعت قائلة إن ترامب سعى للنظر إلى الجانب المشرق من السيطرة المقسمة على الحكومة حتى الآن، وأصر على أنه ربما يكون قادرا على التوصل إلى اتفاقات مع الأغلبية الديمقراطية الجديدة فى مجلس النواب. وكان قد قال فى مؤتمر صحفى عقب انتخابات نوفمبر إنه قد يكون موقف جميل للعمل بين الحزبين.

إلا أن المؤشرات الأولى لا توحى بذلك. فالحكومة الفيدرالية مغلقة جزئيا على مدار الإثنى عشر يوما الماضية، وربما لا يكون هناك ما يدعو للاعتقاد بأن هذا سيتغير فى أى وقت قريب. كما أن ترامب يتمسك بطلبه للحصول على 5 مليارات دولار لتمويل بناء الجدار الحدودى مع المكسيك، فى حين أن زعيما الديمقراطيين فى مجلس النواب والشيوخ بيلوسى والسيناتور تشاك شومر متفقان على ضرورة عدم تقديم أى أموال للجدار.

وفى خطوة غير مسبوقة سلطت الضوء على المخاطر التى يتعرض لها النظام المالى فى منطقة اليورو جراء الفوضى السياسية فى روما والاقتصاد المتخبط، أعلن البنك المركزى الأوروبى السيطرة على بنك إيطالى متعثر.

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الخميس، فأنه فى حين أن بنك بانكا كاريج، متوسط الحجم، لكن مصيره سيكون له صدى على نطاق واسع. فبلنسبة لصناع السياسة والاقتصاديين الذين يبحثون عن علامات الأزمة المقبلة، كانت إيطاليا وبنوكها المثقلة بالديون مصدر قلق لسنوات.

وأضافت سياسات وبيانات الحكومة الشعبوية فى روما، فى الآونة الأخيرة، إلى مصائب البنوك الإيطالية، وبالتالى الاقتصاد ككل.

وقال لورنزو كوكونو، كبير الاقتصاديين السابق فى وزارة الخزانة الإيطالية: " ليس بنكا كبيرا بما يكفى لإحداث أزمة نظامية.. لكننا رأينا أنه حتى البنوك الصغيرة يمكن أن تسبب مشاكل كبيرة." وأضاف "إن الحكومة الحالية ليست مستعدة لأزمة مصرفية كاملة".

وقد طمأنت الإجراءات التى اتخذها البنك المركزى الأوروبى، أمس الأربعاء، المستثمرين حتى الآن بأن ضعف بنك بانكا كاريج، عاشر أكبر مقرض فى إيطاليا، لن يثير أزمة أوسع.

وفذكرت وكالة الاسوشيتدبرس، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، هاجم وزير الدفاع ، جيمس ماتيس، الذى قدّم استقالته قبل أسبوعين بسبب خلافات بينه وبين رئيسه، مؤكدا عدم رضاه عن طريقة إدارة الوزير السابق للملف الأفغانى. وقال ترامب "أتمنى له كل التوفيق وآمل أن تجرى الأمور على ما يرام بالنسبة إليه، ولكن كما تعلمون فإن الرئيس أوباما أقاله، وأنا عمليا فعلت الشىء نفسه".

وكان ماتيس قائدا للقيادة المركزية الأمريكية فى 2013 حين أقاله الرئيس السابق باراك أوباما بسبب مواقف الجنرال المتصلّبة للغاية حيال إيران. وأضاف ترامب فى خطاب طويل ألقاه بحضور أعضاء حكومته والصحفيين "أريد نتائج"، مشيرا إلى عدم رضاه عن طريقة إدارة ماتيس لملف أفغانستان حيث يتمركز نحو 14 ألف جندى أمريكى.

وتابع ترامب "ما الذى فعله لى؟ (...) أنا لست راضيا عما فعله فى أفغانستان ولا يجدر بى أن أكون راضيا عن ذلك"، وذلك فى معرض حديثه عن أداء ماتيس، الجنرال السابق فى سلاح المارينز والذى لطالما كان محل إشادة من قبل الملياردير المثير للجدل.

وقدم ماتيس استقالته فى 20 ديسمبر غداة قرار ترامب سحب كل القوات الأمريكية من سوريا، وكان الوزير السابق يعتبر الصوت المعتدل داخل الإدارة الأمريكية، كما كان من المفترض بعد استقالته أن يبقى فى منصبه حتى نهاية فبراير لضمان حصول انتقال سلس فى البنتاجون، إلا أنّ ترامب قدم موعد مغادرته شهرين.

الصحف البريطانية: البابا فرانسيس يستعرض مهاراته الكروية

اهتمت الصحافة البريطانية بمشهد البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، عندما قام باستعراض مهاراته الكروية خلال استضافته فرقة كوبية استعراضية.

وسلطت صحيفة "الصن"، الضوء على الأمر مشيرة إلى اهتمام البابا فرانسيس بالفن أيضا وليس الرياضة فقط كرسالة للشعوب. وعرض عضو السيرك الكوبى على البابا خلال استضافتهم فى قاعة البابا بولس السادس، فى الفاتيكان، دوران الكره على أصبع السبابة وهو ما نجح فيه البابا، ذو الـ82 عاما، لثوانى قليلة قبل أن تسقط الكرة. 

ومن المعروف عشق بابا الفاتيكان لكرة القدم، وهو من أشد المعجبين بسان لورينزو، فى بلده الأصلى الأرجنتين، عندما وصف الفريق بأنه "جزء من هويتى الثقافية". ووجه البابا فرانسيس الشكر، أمس، لفنانى السيرك وقال: "الجمال يرفع القلب دائما، الجمال يجعلنا أفضل، الجمال يجلب الخير وكذلك إلى الله".

عرض حجر جيرى نادر من الهرم الأكبر فى معرض باسكتلندا 8 فبراير المقبل

وذكرت صحيفة "التايمز" أنه لأول مرة منذ نقله إلى العاصمة الأسكتلندية ادنبرة عام 1872، سيتم عرض حجر جيرى من الهرم الأكبر "خوفو" فى المعرض الوطنى لأسكتلندا.

وأوضحت الصحيفة البريطانية، أن الإعلان عن عرض الحجر جاء بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لولادة الرجل الذى رتب عملية نقله إلى المملكة المتحدة، وهو عالم الآثار الإيطالى تشارلز بيازى سميث.

الحجر الجيرى الأبيض الضخم هو واحد من عدد قليل من أحجار الغلاف الباقية من الهرم الأكبر. شكلت الحجارة السطح الخارجى للأهرام ويمكن التعرف عليها من خلال أشكالها المثلثية المنحدرة.

الجارديان تحذر من خطورة تفتيت ضوابط الحد من الأسلحة النووية على العالم

وحذرت صحيفة "الجارديان" البريطانية من أن تفتيت الضوابط على الأسلحة النووية يجعل العالم فى مكان أكثر خطورة، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة قد تنسحب من معاهدة ثانية تتعلق بالأسلحة النووية، فى حين يعد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بجيل جديد منها.

وكان مستشار الأمن القومى الأمريكىى جون بولتون قد قال العام الماضى إن الولايات المتحدة ستنسحب من اتفاقية الصواريخ النووية متوسطة المدى، التى تعود إلى عام 1987 والتى ينسب إليها الفضل إلى حد كبير فى إبعاد الأسلحة النووية عن أوروبا. وجاء ذلك بعد سنوات من الشكوى من اختبار روسيا لصاروخ كروز.

وتتابع الجارديان قائلة: ربما يكون العمود القادم الذى سيسقط هو اتفاقية نيو ستارت التى وقعها باراك أوباما وديمترى ميدفيديف فى عام 2010، والتى حدت من قاذفات الصواريخ الإستراتيجية إلى النصف. وستنتهى الاتفاقية فى 2021 ما لم يتم مدها. وكان ترامب قد وصفها بالاتفاق السىء فى مكالمة هاتفية مع فلاديمير بوتين.

وتمثل هاتان المعاهدتان الجزء الأكبر من الإطار الخاص بالحد من الأسلحة النووية الذى ورثته موسكو وواشنطن من الحرب البارة. ويشير خبراء من كلا الجنبين إلى أن المعاهدتين ليستا مثاليتين لكنهم يحذرون من أن التوصل إلى اتفاقيات اصعب بكثير من خرقها.

الصحافة الإيرانية..

إيران تغير اسم أشهر معتقالات التعذيب وتحوله لمركز لعلاج الإدمان

تناولت الصحف الإيرانية موضوعات مختلفة على الصعيدين الدولى والمحلى، وجائت أبرز الأخبار التى نشرتها صحيفة آرمان الإصلاحية، وكتبت على صدر صفحتها أن السلطات الإيرانية قامت بتغيير اسم ونشاط أشهر معتقالاتها المعروف بـ "كهريزك" والذى شهد عمليات تعذيب وقتل للسجناء السنوات الماضية.

وبحسب الصحيفة ، أطلق على المعتقل إسم "سروش" بدلا من كهريزك وتحول إلى مركز لعلاج الإدمان، بحسب حسين رحيمى قائد شرطة العاصمة طهران.

على صعيد آخر، تتجه طهران لحجب منصة التواصل الاجتماعى انستجرام، وكشفت صحيفة أفتاب عن بقرار من السلطة القضائية بجحبه.

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة