خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. الأمطار تهدد "كوم الدكة" المنطقة التراثية المرشحة لمنظمة اليونيسكو.. مسقط رأس "سيد درويش" يعانى من العقارات الآيلة للسقوط.. مسجد سيدى البدوى مهدد بالانهيار.. وحى وسط يكثف حملاته ويزيل 6 عقارات قديمة

الخميس، 03 يناير 2019 11:00 م
صور.. الأمطار تهدد "كوم الدكة" المنطقة التراثية المرشحة لمنظمة اليونيسكو.. مسقط رأس "سيد درويش" يعانى من العقارات الآيلة للسقوط.. مسجد سيدى البدوى مهدد بالانهيار.. وحى وسط يكثف حملاته ويزيل 6 عقارات قديمة
الإسكندرية جاكلين منير - أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعانى منطقة كوم الدكة من مشكلة تهدد سكان تلك المنطقة التراثية القديمة، خاصة فى فصل الشتاء، حيث يوجد بمنطقة "كوم الدكة" أعلى معدلات العقارات الآيلة للسقوط بحى وسط الإسكندرية، نظرا لأنها منطقة قديمة قد تم بناء المبانى والعقارات بها على مدينة الإسكندرية القديمة، وتؤثر نوات الأمطار بالشتاء فى انهيار عدد كبير من تلك العقارات.
 
كوم الدكة المنطقة التراثية المرشحة لمنظمة اليونيسكو (1)
 

الأهمية التاريخية والتراثية لمنطقة "كوم الدكة " 

وترجع أهمية تلك المنطقة إلى أنها مسقط رأس فنان الشعب "سيد درويش"، فيوجد فى تلك المنطقة التراثية منزله القديم الذى يعانى من الإهمال، بالرغم من مناشدات المتهمين بالثقافة والتراث لتحويل منزله إلى متحف أو إحياء تلك المنطقة، حتى تحول المنزل إلى مكان مهجور وسط كتلة سكنية من الأهالى.
 
كوم الدكة المنطقة التراثية المرشحة لمنظمة اليونيسكو (2)
 
من جهة أخرى ونظرا لأهمية المنطقة التراثية حيث يوجد بها "المسرح الرومانى"، قامت وزارة الآثار بإعداد ملف لترشيح منطقة "كوم الدكة" إلى منظمة اليونيسكو العالمية، كإحدى المناطق التراثية العالمية، وذلك نظرًا للأهمية التراثية الكبرى للمنطقة.
 
كوم الدكة المنطقة التراثية المرشحة لمنظمة اليونيسكو (3)
 

تفاقم الأزمة.. مسجد "سيدى على البدوى" مهدد بالانهيار

وفى شارع المدبر بمنطقة كوم الدكة هناك خطر كبير يهدد الأهالى وهو تصدع كبير للعقار رقم 4 المجاور لمسجد سيدى على البدوى وهو أيضا مهدد بالانهيار وسوف يتسبب بكارثة تقع فى أية لحظة قد تسببها شدة الأمطار التى قد تحدث فى الفترة القادمة.
 
كوم الدكة المنطقة التراثية المرشحة لمنظمة اليونيسكو (4)
 
ويقول محمد ماهر، أحد سكان المنزل، إن المشكلة بدأت بتصدع كبير فى المنزل وهو مكون من 3 طوابق بالأرضى ويعانى من تصدع كبير يعيش فيه أسرته وهو مهدد بالانهيار فى أية لحظة مؤكداً أن هناك لجنة تم تشكيلها وتم رفع دعوة قضائية أيدت إزالة دورين وترميم الدور الأرضى من المنزل نظراً لتهديده لحياة السكان ولكن لم ينفذ حتى الآن من حى وسط.
 
كوم الدكة المنطقة التراثية المرشحة لمنظمة اليونيسكو (5)
 
وأضاف لـ"اليوم السابع" أنه تم معاينة المنزل من قبل الخبير ولجنة من المحكمة وتم رفع تقرير الخبير وانتهت النتيجة بإزالة الحجرة بالسطح والدور الثانى والأول علوى العلوى وترميم باقى العقار، مشيراً إلى أن المنزل يؤثر على عدد كبير من المنازل المجاورة مما يهدد أرواح عدد كبير من السكان إذا ظل على حالته المتردية لفترة طويلة .
 
كوم الدكة المنطقة التراثية المرشحة لمنظمة اليونيسكو (6)
 
وعن المسجد المجاور أكد أن تصدع منزله تسبب فى تصدع المسجد وهو مسجد سيدى على البدوى وهو بناء حديث طالب عدد كبير من الأهالى وزارة الأوقاف بترميمه ولكن دون استجابة حتى الآن لذلك فالمنزل متوقف ترميمه وإزالة الأدوار العليا منه على ترميم المسجد .
 
كوم الدكة المنطقة التراثية المرشحة لمنظمة اليونيسكو (7)
 
وقال إن ترميم وتنفيذ قرار حكم المحكمة متوقف لدى محافظ الإسكندرية وحى وسط موضحاً أن محافظ الإسكندرية كان فى زيارة مفاجئة لمنطقة كوم الدكة وطالب بإزالة عدد من المنازل الخالية من السكان والتى يوجد بها شروخات ومهددة بالانهيار ولكنها لم تنفذ حتى الآن مطالبا بسرعة تنفيذ الإزالة قبل فوات الآوان وانهيار المنزل الذى يهدد أرواح عدد كبير من أهالى الحى والذى يعد من أهم أحياء الإسكندرية وهو قلب الإسكندرية وعانى من إهمال كبير خلال السنوات الماضية .
 
كوم الدكة المنطقة التراثية المرشحة لمنظمة اليونيسكو (8)
 
وقالت سوسن محمد، من الأهالى، إن المنزل متصدع بشكل كبير وهم يعيشون فى خوف يوميا بسبب الأمطار التى قد تسبب انهيار عليهم فى أية لحظة مطالبة بسرعة تدخل المحافظ لإنهاء هذه المشكلة قبل حدوث كارثة كبرى .
 
كوم الدكة المنطقة التراثية المرشحة لمنظمة اليونيسكو (9)
 
وأضافت سوسن، أن المنزل والمنطقة بالكامل عانت لسنوات طويلة من الإهمال، مما سبب فى تصدع المنازل بالكامل دون تدخل من الحى والمحافظة للحفاظ على أرواح الأهالى .
 
كوم الدكة المنطقة التراثية المرشحة لمنظمة اليونيسكو (10)
 

أكثر من 900 عقار آيل للسقوط بحى وسط الإسكندرية وإزالة 6 بكوم الدكة

ووفقا للإحصائية الأخيرة التى أجرتها محافظة الإسكندرية فى 15 سبتمبر 2017، لبيان العقارات التى تمثل خطورة على أرواح السكان، تبين أن حى وسط التابع له منطقة "كوم الدكة" يوجد به 916 عقارا آيلا للسقوط، ووفق الإحصائية تنوعت أسباب عدم تنفيذ قرارات الإزالة ما بين صعوبة فى التنفيذ حرصا على أساسات العقار فى حالة تخفيف الأحمال، توجد عقارات مأهولة بالسكان ويرفضون الإخلاء، بالإضافة إلى وجود بعض العقارات لديها نزاع قضائى.
 
كوم الدكة المنطقة التراثية المرشحة لمنظمة اليونيسكو (11)
 
وبدأ حى وسط الإسكندرية فى شن حملات متتالية لهدم العقارات الايلة للسقوط مع بداية فصل الشتاء، وكان لمنطقة كوم الدكة النصيب الاكبر فى تلك الحملات حيث قام الحى تحت إشراف  بهية عبد الفتاح رئيس حي وسط بأعمال هدم لعدد 6 عقارات تم تسليمها لمقاول المنشات الايلة للسقوط لما تمثله من خطورة داهمة علي الأرواح، وهي العقارات رقم ١ شارع الالاتى، بجوار رقم ٣٧ شارع الالاتى،118 الشيخ سيد درويش ،امام 118 الشيخ سيد درويش،122 الشيخ سيد درويش،120 الشيخ سيد درويش

كوم الدكة المنطقة التراثية المرشحة لمنظمة اليونيسكو (12)
 

 

كوم الدكة المنطقة التراثية المرشحة لمنظمة اليونيسكو (13)
 

 

كوم الدكة المنطقة التراثية المرشحة لمنظمة اليونيسكو (14)
 

 

كوم الدكة المنطقة التراثية المرشحة لمنظمة اليونيسكو (15)
 
 

 

كوم الدكة المنطقة التراثية المرشحة لمنظمة اليونيسكو (16)
 

 

كوم الدكة المنطقة التراثية المرشحة لمنظمة اليونيسكو (17)
 

 

كوم الدكة المنطقة التراثية المرشحة لمنظمة اليونيسكو (18)
 

 

كوم الدكة المنطقة التراثية المرشحة لمنظمة اليونيسكو (19)
 

 

كوم الدكة المنطقة التراثية المرشحة لمنظمة اليونيسكو (20)
 

 

كوم الدكة المنطقة التراثية المرشحة لمنظمة اليونيسكو (21)
 

 

كوم الدكة المنطقة التراثية المرشحة لمنظمة اليونيسكو (22)

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة