خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

دراسة تحذر: حجر واحد من الشيشة ذات النكهات أسوأ من علبة سجائر كاملة؟

الخميس، 03 يناير 2019 03:45 م
دراسة تحذر: حجر واحد من الشيشة ذات النكهات أسوأ من علبة سجائر كاملة؟ الشيشة ذات النكهات تسبب السمنة والسكر ـ أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهرت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون أن تدخين الشيشة ذات النكهات "يزيد بشكل كبير" من خطر الإصابة بالسكر والسمنة، وهو أسوأ من علبة سجائر كاملة.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وجد الباحثون أن الناس الذين استنشقوا أبخرة الدخان ذات الرائحة الحلوة من دخان الشيشة كانوا أكثر عرضة للدهون ولديهم مرض السكر من النوع الثاني، بالمقارنة مع أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

وكشفت الدراسة أن تدخين السجائر لم يكن مرتبطاً بالسمنة أو متلازمة التمثيل الغذائي أو اضطراب دهون الدم أو مرض السكر.

وحذر الباحثون من كلية الطب في برايتان وساسكس من أن الآثار السلبية للحجر الواحد هي ما تعادل أو أسوأ من تدخين علبة سجائر كاملة، لافتين إلى أن الشيشة نشاط ترفيهي نابع من الشرق الأوسط.

ولكن في حين أن الشيشة قد لا تحتوي على العديد من المواد المضافة إلى السجائر ، إلا أن الدلائل المتزايدة تشير إلى أن تبغ أنبوب الماء لا يزال غير آمن.

ولتأكيد نتائج الدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات 9840 مشارك من المدخنين وغير المدخنين والمدخنين السابقين ومدخني السجائر ومدخني الشيشة.

ثم تم قياس نتائج الكيمياء الحيوية، وتحليلها من خلال أخذ اختبارات الدم، ووجد الباحثون ارتباط السمنة ، ومتلازمة التمثيل الغذائي ، والسكري ، وداء الدهون في الدم بشكل إيجابي مع تدخين الشيشة.

وقال البروفيسور جوردون فيرنز من كلية برايتون ومدرسة ساسكس الطبية للصحيفة: "إن جلسة واحدة من تدخين النرجيلة قد تكون أكثر من علبة سجائر ، وقد تكون المركبات السامة المستنشقة أكبر.

وأضاف الباحثون أن السموم الموجودة في الدخان تحفز الاستجابة الالتهابية التي تجعل الأنسجة مقاومة لتأثير هرمون الأنسولين ، الذي ينظم الجلوكوز في الدم.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة