الصحف العالمية اليوم: ملاحظات سرية لبولتون تثير شكوكا بشأن التدخل العسكرى الأمريكى فى فنزويلا.. مواجهة جديدة بين تيريزا ماى والعموم البريطانى حول خطة البريكست.. وفيس بوك تشدد قواعد الدعاية السياسية على منصتها

الثلاثاء، 29 يناير 2019 02:00 م
الصحف العالمية اليوم: ملاحظات سرية لبولتون تثير شكوكا بشأن التدخل العسكرى الأمريكى فى فنزويلا.. مواجهة جديدة بين تيريزا ماى والعموم البريطانى حول خطة البريكست.. وفيس بوك تشدد قواعد الدعاية السياسية على منصتها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وتيريزا ماى
كتبت ريم عبد الحميد - إنجى مجدى ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت الصحافة العالمية الصادرة اليوم الثلاثاء، بالعديد من القضايا، فى مقدمتها موقف الولايات المتحدة الأمريكية من أزمة الشرعية فى فنزويلا، بعد دعوة واشنطن الجيش الفنزويلى بالتدخل ومطالبته بالانحياز لشرعية البرلمان والإطاحة بنظام الرئيس نيكولاس مادورو.
 
 
وقالت صحيفة "واشنطن بوست" إن مستشار الأمن القومى الأمريكى جون بولتون كشف على ما يبدو عن ملاحظات سرية مكتوبة على لوحة صفراء أمس، الاثنين، شملت خطة لإرسال القوات إلى كولومبيا فى ظل تصعيد التوتر مع فنزويلا.

وخلال مؤتمر صحفى بالبيت الأبيض للإعلان عن العقوبات ضد صناعة النفط الفنزويلية، كان بولتون ممسكا  بمفكرة  واضعا إياها أمام سترته بحيث استطاع الموجودون أمامه رؤيتها. وكان مكتوب عليها  جملتين "أفغانستان: مرحبا بالمحادثات" فى إشارة إلى المفاوضات الجارية مع طالبان، والجملة الأخرى هى "5 آلاف من القوات إلى كولومبيا".

 

وقال مسئولون بوزارة الدفاع الأمريكية، رفضوا الكشف عن هويتهم لحساسية الموقف، إن البنتاجون لم يتلقى أى أوامر فى هذا الشأن.

 

وبالسؤال عما ورد بالمفكرة، أشار البيت الأبيض إلى التصريحات التى أدلى بها كل من الرئيس دونالد ترامب وبولتون فى الأيام الأخيرة بأن كل الخيارات مطروحة فى التعامل مع فنزويلا.

 

وتقول "واشنطن بوست" إن الخطة أثارت مزيد من الأسئلة حول إمكانية التحرك العسكرى إزاء فنزويلا. ولو حدث، فأن تحريك القوات سيمثل تصعيدا كبيرا فى التدخل الأمريكى فى أمريكا الجنوبية على الرغم من أنه لا يتضح الدور الذى يمكن أن تقوم به القوات.

 

من ناحية أخرى، اهتمت صحيفة "واشنطن بوست" بالشأن البريطانى، وقالت إن رئيسة الوزراء تيريزا ماى تعود إلى البرلمان اليوم، الثلاثاء، لمواجهة مجلس العموم الذى أخذ السيطرة على البريكست منها مع  اقتراب الموعد المقرر أن تغادر فيه بريطانيا الاتحاد الأوروبى بعد 60 يوما فقط.

 

ويستعد أعضاء البرلمان المحبطون من عدم قدرة ماى على الفوز بموافقة لخطة الانسحاب، لمناقشة التعديلات التى تم إدخالها والتصويت عليها  لجعل الحكومة تقترب من الخروج وفق اتفاق محدد.

 

وكانت ماى قد تعرضت لهزيمة مذلة فى البرلمان قبل أسبوعين، لكنها نجت بعدها من تصويت على سحب الثقة منها. وعندما عادت ماى إلى مجلس العموم الأسبوع الماضى لتقديم خطة بديلة، بدا أنها ليس لديها أفكار جديدة، وبدت الخطة كنسخة محسنة من الخطة الأصلية التى تم رفضها بقوة.

 

ولا يزال البرلمان البريطانى يعانى من الجمود بدون التوصل إلى توافق حول كيفية الخروج من الاتحاد الأوروبى بعد أربعة عقود من التجارة الحرة والحكم المشترك.

 

وقد تجاوز رئيس مجلس العموم التقاليد بالسماح بمناقشة مجموعة من التعديلات الممكنة مما أدى منتقديه إلى الهجوم عليه واتهامها بمحاولة مساعدة أعضاء من البرلمان الذين لا يشغلون مناصب فى الحكومة أو المعارضة بإخراج البريكست عن سيطرة الحكومة.

 

ومن بين التعديلات الأكثر شعبية المرجح الأخذ بها اليوم، والتى كتبها اثنين من الأعضاء من أحزاب المعارضة، تسعى لمنح ماى مهلة حتى نهاية فبراير لتأمين اتفاق مع بروكسل يمكن تمريره فى البرلمان. ولو فشلت رئيسة الوزراء مجددا، فأن المجلس يرغب أن تسعى ماى إلى إذن من قادة الاتحاد الأوروبى لتأجيل البريكست بعد موعد الرحيل المقرر فى 29 مارس المقبل.

 

وأجرت قناة CNBC الأمريكية مقابلة مع وزير البترول الدكتور، طارق الملا، أكد فيها إنه يمكن لاحتياطيات الغاز فى الشرق الأوسط أن تخلق فرصا للتوظيف والأعمال وتحقيق السلام.

 

جاءت تصريحات الملا خلال مشاركته فى الاجتماع السنوى لمجموعة BHGE فى فلورنسا بإيطاليا، الأثنين، مؤكدا أن اكتشافات الغاز الجديدة فى شرق المتوسط يمكن أن تساعد عملية السلام فى المنطقة.

 

وتشير القناة إلى أنه فى خضم جهود مكثفة من مصر لتحويل نفسها إلى مركز إقليمى للغاز، استضافت البلاد لقاء مركز غاز شرق المتوسط فى وقت سابق من يناير الجارى، وجمعت مسئولين من إسرائيل وقبرص واليونان والأردن وإيطاليا وفلسطين.

 

وقال الملا "كنا فخورين جدا باستضافة الفلسطينيين والإسرائيليين، يجلسون معا فى غرفة واحدة على طاولة مستديرة مع دول مجاورة أخرى مثل اليونان وقبرص والأردن وإيطاليا". وأضاف: "لذلك ستتحقق الفائدة وستغطى الرفاهية جميع البلدان لأن الغاز سيكون السبب فى العائدات لتوليد الفرص وفرص العمل والأعمال وسيكون إفادة لكل الناس فى الشرق الأوسط"، ومن ثم فهو "سيكون هذا حافزا وسيكون صانعا حقيقيا للسلام".

 

الصحف البريطانية: فيس بوك تشدد قواعد الدعاية السياسية على منصتها

وقال السير نيك كليج، نائب رئيس الشئون العالمية والاتصالات بشركة "فيس بوك" أن منصة التواصل الاجتماعى سوف تشدد قواعدها على الدعاية السياسية بعد الانتقادات بسبب فشلها فى منع انتشار المعلومات الخاطئة وخطاب الكراهية.

وبحسب صحيفة "التايمز"، البريطانية، الثلاثاء، قال السير نيك إنه بدءا من مارس المقبل، سوف يقوم عملاق الشبكات الاجتماعية بالتحقق من الكيانات التى تشترى الإعلانات السياسية عبر أوروبا وبناء قاعدة بيانات للحملات، وتنطبق بعض من هذه القواعد بالفعل فى المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

 

وأضاف نيك، وهو نائب رئيس الوزراء البريطانى السابق، إن فيس بوك ينشئ فريقا فى مقره الدولى فى دبلن للإشراف على مراقبة الانتخابات. وفى المستقبل، سيتم السماح للمنظمات المسجلة فقط بشراء الإعلانات التى تعتبر سياسية أو تتناول مواضيع مثيرة للجدل مثل الهجرة.

 

وفى خطوة قال إنها ستزيد من الشفافية، ستظهر قاعدة بيانات جديدة هوية من يدفع تكاليف الحملات الترويجية السياسية، وماذا يكلفون وعدد المستخدمين الذين شاهدوها بالإضافة إلى ملفاتهم الديموغرافية.

 

الصحافة الإسبانية: وفاة 5 أشخاص من هجمات القرش فى 2018

توفى خمسة أشخاص من هجمات القرش فى جميع أنحاء العالم فى عام 2018، وهو العام الذى كانت فيه الحوادث غير المبررة أقل من المتوسط وكان غالبية الضحايا من راكبى الأمواج أو غيرهم من الرياضات.

ووفقا لصحيفة "الباييس" الإسبانية، فأن جامعة ولاية فلوريدا قامت بالتحقيق فى 130 حادثة للبشر من أسماك القرش فى عام 2018، والتى منها 66 تم تصنيفهم بحوادث غير مبررة، وهو رقم أقل من 84 المسجل فى الفترة بين 2013-2017.

وتوفى خمسة أشخاص فى العام الماضى بسبب هجمات أسماك القرش، فى الولايات المتحدة وأستراليا والبرازيل، على الرغم من أنه لم يكن هناك أى استفزاز من البشر تجاه أسماك القرش.

وتختلف عدد الهجمات فى كل عام من خلال سلسلة من العوامل المحيطية، من التأثير الاجتماعى والاقتصادى والأرصاد الجوية، ولكن العامل الحاسم هو أنه كلما ازداد عدد البشر والقرش فى البحر، زاد احتمال العثور على بعضهم البعض.

وفى هذا الصدد ، يشير العلماء إلى أن أعداد أسماك القرش تتدهور فى معظم أنحاء العالم نتيجة للصيد الجائر وفقدان موطنها.

وفى الوقت الذى يموت فيه ستة أشخاص كل عام بسبب هجمات أسماك القرش، يقتل الصيادون حوالى 100 مليون سمكة قرش فى العام، و48 % من هجمات 2018  لم يكن هناك "استفزاز" من قبل البشر إلى أسماك القرش.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة