كتاب "دليل الخدمات الشرطية للمواطنين" بـمعرض الكتاب.. يشرح ما يقدمه قطاع الأحوال المدنية.. يوضح كيفية استخراج رخصة قيادة دولية.. ويرشد الراغبين فى العمل بالهيئات الأجنبية.. ويعطى نبذة عن تيسيرات فى مجال الحج

الإثنين، 28 يناير 2019 11:00 ص
كتاب "دليل الخدمات الشرطية للمواطنين" بـمعرض الكتاب.. يشرح ما يقدمه قطاع الأحوال المدنية.. يوضح كيفية استخراج رخصة قيادة دولية.. ويرشد الراغبين فى العمل بالهيئات الأجنبية.. ويعطى نبذة عن تيسيرات فى مجال الحج دليل الخدمات الشرطية للمواطنين
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحرص جميع الوزارات المشاركة فى اليوبيل الذهبى، لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، فى دورته الـ50، التى تقام فى أرض المعارض بالتجمع الخامس، على تقديم  خدمات وفعاليات وكتب توعوية للمواطنين، وهذا ما فعلة جناح وزارة الداخلية، حيث قام توزيع كتب "دليل الخدمات الشرطية للمواطنين 2019" بالمجان على الزائرين.

تضمن محتوى الدليل 8 قطاعات، أولها قطاع الأحوال المدنية، الإدارة العامة للمرور، والإدارة العامة لتصاريح العمل، الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، والإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية وقطاع الشئون الإدارية ، والإدارة العامة للحماية المدنية، والإدارة العامة لاتحاد الشرطة الرياضى.  

من أهم الخدمات التى يؤديها قطاع  الأحوال المدنية

قيد واقعات الأحوال المدنية من ميلاد وزواج وطلاق ووفاة وتسجيلها بالسجل المدنى.

-صرف الصور الرسمية من القيود والوثائق.

-اصدار بطاقات الرقم القومى.

-قيد واقعات الميلاد والوفاة للأجانب متى حدثت على أرض الجمهورية.

-وقيد واقعيات زواجهم وطلاقهم إذا كان أحد طرفى الواقعة من مواطنى الجمهورية.

-تسجيل واقعات الأحوال المدنية للمواطنين المقيمى بالخارج وصرف بطافات لهم.

-تصحيح القيود التى شابها خطأ سابق تم بمعرفة المواطن أو الموظف المختص.

الإدارة العامة للمرور

 تختص الإدارة العامة للمرور، بتوفير أكبر قدر من الآمن على الطرق العامة بين المحافظات، أولا: أجراء تراخيص المركبات..

تندرج تحتها عدة أقسام الأول إجراءات الترخيص لأول مرة، ثم إجراء تجديد رخصة التسيير، وأجراء نقل قيد أو ملكية مركبة، والترخيص باللوحات التجارية، واجراءات الترخيص باللوحات المؤقتة.

 كما يضم الدليل شروط استخراج رخص القيادة الخاصة والدراجات الآلية الخاصة، وأيضا شروط استخراج رخصة القيادة المهنية، إضافة الى كيفية أجراءات استخراج بدل قاقد أو تالف لرخصة القيادة أو التيسيير، وأيضا شروط اصدار رخص القيادة الدولية، وخدمة  الحصول على رخص قيادة خاصة أو قيادة دراجة آلية لذوى  الإعاقة، وحرص الدليل على تقديم  خدمة الإغاثة السريعة 012111000.

 الخدمات التى تقدمها الإدارة العامة لتصاريح العمل

-إصدار وتجديد تصاريح العمل للمواطنين الراغبين فى العمل بهيئات أجنبية خارج البلاد.

-تسجيل بيانات العاملين لدى هيئات أجنبية داخل البلاد

-اصدارات شهادات المخالصة للعاملين وقطاع الأعمال العام.

 كما يشرح الدليل، شروط إصدار وتجديد تصاريح العمل، اضافة إلى المستندات المطلوبة لاستخراج وتجديد تصريح العمل لأول مرة، المستندات المطلوبة لتجديد تصريح العمل، الرسوم المقررة لاصدار أو تجديد تصريح العمل، ومتى سيكون الإعفاء من الرسوم.

ويضم الدليل باب كامل عن المخالصات، العودة إلى العمل وتجديد الإجازة، تجديد جواز السفر، إضافة إلى أن التيسيرات المقدمة من الإدارة العامة لتصاريح العمل للمواطنين، وأيضا لدليل كامل  حول المصريون العاملون أو الراغبون فى العمل بالهيئات الأجنبية داخل البلاد.

 الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية

الخدمات التى تقدمها إدارة الوثائق تشمل كيفية استخراج جواز السفر، وأيضا المستندات المطلوبة لاستخراج جواز السفر، وأيضا رسوم جواز السفر ، ووثائق السفر التى تصدر لبعض فئات من الأجانب.

كما يقدم الدليل الخدمات التى تقدمها إدارة الهجرة والجنسية، ويصدر قرار الأذن بالتجنس بالجنسية الأجنبية فى الحالتين المشار إليهما من وزير الداخلية وهى الاستثناء من الخدمة العسكرية، واكتساب الاجنبية زوج المصرى للجنسية المصرية بالزواج.

أما عن مجال الاقامة، فتتضمن عدة أقسام، التى منها الإقامة الخاصة، والإقامة العادية، والإقامة المؤقتة لمدة خمس سنوات، والإقامة المؤقتة لمدة ثلاث سنوات، والإقامة المؤقتة لغير السياحة .

الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية

تتكون الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية من وكالة المعامل الجنائية ووكالة البصمات وعدد7 مناطق جغرافية تنشر على مستوى الجمهورية.

أقسام الأدلة الجنائية بمديريات الأمن، ويحرص الدليل على تقديم الخدمات الجماهيرية المقدمة للمواطنين، إضافة إلى الاطلاع للمستندات لاستخراج صحيفة الحالة الجنائية.

الإدارة العامة للشئون الإدارية

يتضمن الدليل ما يتم إنجازه  من تيسيرات وخدمات، فى مجال الحج،  وأيضا تقديم خدمات تنظيم الحج احجاج جمهورية مصر العربية فى الأراضى السعودية، وأيضا الخدمات ما بعد عودة الحجاج، وفى مجال حج "شركات السياحة والهيئاات والجمعيات، وفى مجال الشئون الدينية، وفى مجال تعيين العمد والمشايخ.

كما يقدم دليل الإدارة العامة للانتخابات العامة أثناء إجراء الانتخابات والاستفتاءات العامة.

دليل الخدمات الشرطية (1)
دليل الخدمات الشرطية (1)

 

دليل الخدمات الشرطية (2)
دليل الخدمات الشرطية (2)

 

دليل الخدمات الشرطية (3)
دليل الخدمات الشرطية (3)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة