صور.. "اليوم السابع" يجرى معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط.. شباب ورجال يتحدون أميتهم بتعلم القراءة والكتابة داخل المساجد.. الأوقاف: نواجه الأمية بـ109 فصول و 1200 دارس.. ونسعى لفتح 181 فصلاجديدا

الإثنين، 28 يناير 2019 03:00 م
صور.. "اليوم السابع" يجرى معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط.. شباب ورجال يتحدون أميتهم بتعلم القراءة والكتابة داخل المساجد.. الأوقاف: نواجه الأمية بـ109 فصول و 1200 دارس.. ونسعى لفتح 181 فصلاجديدا معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط
أسيوط ـ محمود عجمي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شباب ورجال وسيدات، صغارا أو كبار فى السن لم تسمح لهم ظروفهم  تعلم القراءة والكتابة بمحافظة أسيوط، وجاءت مبادرة أسيوط بلا أمية، لتكون النور الذى يضيء لهم الطريق ويهديهم من جديد.

الحروف الهجائية الأولى

هنا فى أحد فصول محو الأمية التابع لمسجد "تاج الدين" بأسيوط، يجلس الرجال والشباب، تتفاوت أعمارهم يتلقون حروفهم الهجائية الأولى؛ فجميعهم لديهم أهدافا مشتركة، تبلورت فى تعليم القراءة والكتابة ومساعدة أبنائهم، حين يوجهون لهم سؤالاً لا يعرفونه، وإزالة الأمية، أو حتى مساعدتهم فى الحصول على شهادات لا يستطيعون بدونها استخراج رخص القيادة أو الاستمرار فى عملهم، أو غيرها من الأمور التى تلزم وجود شهادة تعليم أساسي.

"اليوم السابع" أجرت معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأحد المساجد التابعة لوزارة الأوقاف بأسيوط، والتقت عددا من الدارسين للتعرف على آرائهم وأهدافهم فى تحدى أميتهم وتعلم القراءة والكتابة داخل المسجد، وذلك تفعيلا لمبادرة الرئيس السيسى بإعلان عام 2019 عام التعليم.

"أنا جاى أتعلّم القراءة والكتابة" بهذه الكلمات  قال حسين جودة، لـ"اليوم السابع":" إنه سمع من إمام المسجد عقب انتهاء صلاة الظهرفتح فصل جديد بداخل المسجد لمحو الأمية وتعليم الكبار وسوف يحصل الدارس عقب أدائه الامتحانات فى نهاية دورة التعليم، على شهادة معتمدة من هيئة محو الامية وتعليم الكبار، فقررت تسجيل اسمى من ضمن الدارسين بالمسجد".

الظروف منعت استكمال الدراسة

وأضاف "حسين":"أنا كنت فى المدرسة وتركتها وانا فى الصف السادس الابتدائي، ماقدرتش أكمل الدراسة فاضطررت أن أترك المدرسة وأعمل "تباع" على سيارة ميكروباص، وأكثر من العمل لمساعدة أهلي، والحمدلله أنا حاليا اتعلمت السواقة، ولكن فاضل لى الحصول على شهادة تعليم أساسى، لكى أتمكن من استخراج رخصة القيادة، وبدأت أكتب كويس واقرأ كويس هنا داخل الفصل حتى أصبحت سائقاً ".

وأضاف "حسن على عبدالمجيد"، من قرية منقباد،:" أنا بعمل فى مجال "النقاشة" وفى بعض الأوقات احتاج إلى قراءة أسماء المنتجات التى أقوم بشرائها واستخدامها فى النقاشة ولكن كانت تواجهنى مشكلة فى إنى لا أجيد أياً من القراءة والكتابة، قائلاً:"شعرت أنى لا أجيد التصرف، حين يطلب منى تاجر الدهان والديكورات، قراءة أو كتابة أسماء السلع التى أرغب فى شرائها؛ فقررت أنى لازم أتعلم وما فكرتش أبدا إنى كبرت، فتوجهت إلى إمام المسجد، واشتركت فى فصل محو الأمية بداخل المسجد بالقرية، والآن أعرف أكتب كلمات وجُمل؛ وأقول لأى إنسان لا يعرف القراء أو الكتابة، لسه الفرصة موجودة أمامك المهم العزيمة والإرادة".

ويتابع "رفاعى عبدالرحيم"، أحد الدارسين بفصول محو الامية بمسجد قرية منقباد، لـ"اليوم السابع":" فى أحد المرات كنت جالس على المقهى بالقرية وسمعت أن إمام المسجد قال لرواد المسجد أنه تم فتح فصل لمحو الأمية وتعليم الكبار وأن الاشتراك مجاناً، فتوجهت إليه وسجلت أسمى، لأنى عاوذ أتعلم عشان خاطر نفسى وعايز أفيد أولادي؛ كنت الأول لما يسألونى على حاجة أهرب منهم لغاية ما أعرف الإجابة من حد وأجاوبهم، .. أنا دلوقتى بأعرف أكتب "أ، ب" والحروف اللغة العربية، ونفسى آخد شهادة محو الأمية".

واستطرد "حامد مصطفى ابوزيد"، أحد الدارسين بفصول محو الامية، إنه يتلقى الدروس فى اللغة العربية وتعلم القراءة والكتابة داخل المسجد من خلال إمام المسجد، وبقيت بتعلم دلوقتى القرأن ومحو الأمية، وكله هنا فى القرية بيقول لكله وعرفنا من بعض والحمدلله دلوقتى أعرف أكتب الحروف وأسمى واسم أبويا وجدي، وأى حاجة يقوم الإمام بكتابتها على السبورة بقوم بكتابتها بعد كده ".

1200 دارس حتى الآن

فى السياق، ذاته أعلن الشيخ عاصم قبيصي، وكيل أوقاف أسيوط، عن فتح 109 فصلاً لمحو الأمية وتعليم الكبار القراءة والكتابة، حيث بلغ عدد الدارسين بالمساجد نحو 1200 دارس حتى الآن؛ مؤكدا أن العدد قابل للزيادة نتيجة لاستهداف المديرية فتح نحو 181 فصلاً لمحو الأمية بمختلف مراكز المحافظة وذلك بناءً على تعليمات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، واللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط .

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط، إنه تم إبرام بروتوكول التعاون بين المديرية وهيئة محو الأمية وتعليم الكبار، برئاسة العميد مصطفى عبدالله، مدير عام هيئة محو الأمية وتعليم الكبار فرع أسيوط؛ حيث يشارك بموجبة الأئمة بمختلف المساجد بالقرى المراكز على خفض معدلات الأمية بأسيوط، وذلك ضمن مبادرة "أسيوط بلا أمية"؛ مشيرا إلى أن الدور لا يقتصر على تعليم القراءة والكتابة، وإنما أخذ الدارس فى اتجاه الفكر الصحيح الوسطى ومن خلال التدريس وتعليم قيم الإسلام الصحيحة.

وأشار الشيخ عاصم قبيصي، إلى التنبية على مديرى الإدارات الفرعية والأئمة على حث المواطنين الاميين على تعلم القراءة والكتابة من أجل قراءة القران الكريم، من خلال فصول محو الأمية التى يتم فتحها بالمسجد القريب لهم؛ مضيفا أن مدة البروتوكول عام قابل للتجديد وتتلخص بنوده فى قيام فتح فصول لمحو الأمية على مستوى المحافظة من خلال أئمة المساجد وتتراوح مدة الدراسة 3 أشهر كحد أدني، و6 أشهر كحد أقصى، مع توفير الهيئة مستلزمات العملية التعليمية للدارسين بالمجان، وتقديم الدعم الفنى للأئمة والدارسين المشاركين فى البرنامج، وإجراء الامتحانات للدارسين ومنح الشهادة لمن يجتاز الاختبار بنجاح، مع مراعاة حرية اختيار زمان ومكان الدراسة بما يتناسب وظروف الدارسين.

وأضاف الشيخ أحمد كمال، رئيس الإرشاد الدينى بأوقاف أسيوط، أن المديرية تهدف التوسع فى فتح فصول محو الأمية بالمساجد والاستفادة من الواعظات، فى محو أمية السيدات وتعليمهم القراءة والكتابة وأيضا توعيتهم بسماحة الإسلام.

استخراج الرخص

وقال الشيخ جمال عرفه عبدالحميد، إمام وخطيب بمديرية أوقاف أسيوط، لـ"اليوم السابع":" إنه تم فتح فصل لمحو الأمية وتعليم الكبار داخل مسجد "تاج الدين" بقرية منقباد التابعة المركز أسيوط، حيث تم استقبال عدد من الراغبين فى تعلم القراءة والكتابة بالقرية، ومن بينهم من خرج من التعليم الابتدائى لظروف شخصية ولكنه يرغب فى تعلم القراءة والكتابة والحصول على شهادة من هيئة محو الأمية وتعليم الكبار، بعد اجتياز الاختبارات والنجاح، وذلك لكى يستخدمونها فى استخراج شهادات رخص قيادة أو غيرها".

وأشار الشيخ جمال عرفة، إلى تم تخصيص الدرس الأول فى فصل محو الأمية للحديث عن حروف الهجاء العربية، كتابةً ونطقًا وكانت هناك استجابة من الدارسين فى القراءة وكتابة الحروف على السبورة".

ونوه الشيخ محمود عبدالمعز، مدير إدارة أوقاف مركز أسيوط بحري، لـ"اليوم السابع":" إلى أنه تم المرور والمتابعة على فصول محو الأمية والتى تم إنشاؤها بالمساجد التابعة لإدارة الأوقاف بحرى وذلك بناء على توجيهات الشيخ عاصم قبيصى وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط، حيث تم فتح 9 فصول، وجار العمل على التوسع فى فتح الفصول ليصل عددها نحو 25 فصلا بالإدارة وذلك لخدم الأهالى من كبار السن وغيرهم مما يرغبون فى محو أميتهم والحصول على شهادة معتمدة من هيئة محو الأمية وتعليم الكبار".

 

معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط (1)
 

 

معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط (2)
 

 

معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط (3)
 

 

معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط (4)
 

 

معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط (5)
 

 

معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط (6)
 

 

معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط (7)
 

 

معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط (8)
 

 

معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط (9)
معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط (9)

 

معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط (10)
 

 

معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط (11)
 

 

معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط (12)
 

 

معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط (13)
 

 

معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط (14)
 

 

معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط (15)
 

 

معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط (16)
 

 

معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط (17)
 

 

معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط (18)
 

 

معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط (19)
 

 

معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط (20)
 

 

معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط (21)
 

 

معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط (22)
 

 

معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط (23)
 

 

معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط (24)
 

 

معايشة ميدانية داخل فصول محو الأمية بأسيوط (25)
 

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة