250 ألف وحدة سكنية مجهزة بالفرش للقضاء على العشوائيات.. الأسمرات والمحروسة وروضة السيدة وأهالينا وغيط العنب أبرز المشروعات.. وعضو لجنة الإسكان بالبرلمان: الشقة الواحدة كلفت الدولة 230 ألف جنيها

الإثنين، 28 يناير 2019 05:14 م
250 ألف وحدة سكنية مجهزة بالفرش للقضاء على العشوائيات.. الأسمرات والمحروسة وروضة السيدة وأهالينا وغيط العنب أبرز المشروعات.. وعضو لجنة الإسكان بالبرلمان: الشقة الواحدة كلفت الدولة 230 ألف جنيها حى الأسمرات
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى الحكومة لتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية وضمان حق المواطن في الحصول على مسكن آمن من خلال توطين سكان المناطق العشوائية بنفس المواقع أو بأقرب مناطق مجاورة بعد تطويرها من أجل ضمان الحفاظ على على الأحوال المعيشية والاقتصادية لسكان المناطق العشوائية.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده مع الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون أن الدولة المصرية حريصة على توفير حياة كريمة لكل المصريين وبدأت فى تنفيذ كثير من المشروعات لتطوير المناطق العشوائية وتوفير شقق مجهزة بالفرش تصل إلى 250 ألف وحدة سكنية ونستعرض فيما يلى أهم المشروعات التى أطلقتها الدولة للقضاء على العشوائيات:

مشروع حى الأسمرات

مشروع قومى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسى لبناء حي كامل يتضمن عدد كبير من الوحدات السكنية للقضاء على العشوائيات الخطرة، التي تضم آلاف الأسر وحي الأسمرات مقام على مساحة 126 فدانًا بإجمالى ما يزيد على 10 آلاف و980 وحدة سكنية بالإضافة إلى المباني الخدمية والمراف وتم تنفيذ المشروع على ثلاثة مراحل تشمل أكثر من 16 ألف وحدة سكنية، بواقع 6000 وحدة فى 124 عمارة.

مشروع المحروسة

أحد مشروعات تطوير العشوائيات والذي يقع بمدينة النهضة بحي السلام بمحافظة القاهرة وينفذ المشروع على مساحة 60 فدانا منها 34.7 فدان للعمارات و14.2 فدان للخدمات، و8.4 فدان مخصصة للطرق وممرات المشاة بجانب 2.7 فدان للمناطق الخضراء والفراغات العامة ويضم مستشفى، ومدرسة ابتدائي وإعدادي وحضانة ومدرسة ثانوية عامة وحديقة أطفال ومركز تجاري، ومركز ثقافي وقاعة سينما ومسجد وقاعة متعددة الأغراض ومقر الجمعية ودار رعاية الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة ودار رعاية المسنين، ومنطقة الورش والحرفيين.

مشروع روضة السيدة

مشروع روضة السيدة، يقام بمنطقة "تل العقارب" سابقا بحى السيدة زينب، فى القاهرة، على مساحة 7 أفدنة ونصف، لإنقاذ سكان العشش التى كانت مقامة على هذا المكان، بعد إزالة التل، وذلك ضمن خطة تطوير العشوائيات ويشمل المشروع، بناء 16 بلوكا سكنيا بأربع مداخل بإجمالى 816 وحدة سكنية، ذو طابع معمارى ذو الشكل الإسلامى بحيث يتوافق مع حى السيدة زينب، و 344 محلا تجاريا بالدور الأرضى.

مشروع أهالينا

 يقع مشروع أهالينا فى شارع جمال عبد الناصر فى حى السلام أول، ويضم 1100 مجهزة بالفرش ويقام على مساحة 9.5 فدان، ويضم 25 عمارة سكنية من 12 دورًا، بالإضافة إلى إنشاء 216 محلًا تجاريًا، كما يضم مول تجارى على مساحة 4400 م2، ومدرسة ومركز طبى ومسجد وقاعة مناسبات وسوق تجارى وملعب خماسى ومساحات خضراء وأماكن لانتظار السيارات.

مشروع غيط العنب

مشروع غيط العنب السكنى بدأ عام 2014 حيث تم إزالة جميع المنازل القديمة والبدء فى الانشاءات على مساحة 12.3 فدان، وأقيمت فيهم 34 عمارة سكنية بإجمالى 1632 وحدة سكنية تستوعب حوالى 9 آلاف مواطن من أهالى المنطقة، بمساحة 90 م للوحدة شاملة للمرافق والتشطيبات والفرش والتجهيز.

عضو لجنة الإسكان بالبرلمان: الدولة نجحت فى وقف انتشار العشوائيات

بدوره قال أحمد على عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن الدولة نجحت بشكل كبير فى القضاء على العشوائيات مشيرا إلى أن الدولة أوقفت ظهور العشوائيات التى كانت تمثل عائقا كبيرا ضد التحضر  لافتا إلى أن الدولة بذلت جهودا ضخمة على مدار السنوات الأخيرة لتوفير حياة أكثر آدمية لآلاف الأسر.

أضاف "على" أن هناك منطقتين فى حى المرج مصنفين خطورة ب وهم عشش المهاجرين وعشش العصارة لكن سيتم نقلهم خلال شهرين فى إطار خطة الدولة للقضاء على العشوائيات مشيرا إلى أن العشوائيات كانت تؤثر بشكل كبير على الأوضاع الاقتصادية مما أسرت على ظروف الحياة لكثير من المواطنين.

وأوضح عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب أن الشقة الواحدة كلفت الدولة أكثر من 230 ألف جنيه لأنها مفروشة ومجهزة بالكامل لافتا إلى أن العشوائيات ينتج عنها مشاكل بيئية وصحية وكانت تمثل سرطانا يطول منطقة تلو الأخرى.

النائب حسن السيد: الحكومة نجحت فى توفير حياة آدمية لسكان المناطق العشوائية

بدوره قال اللواء حسن السيد عضو مجلس النواب، أن الحكومة نجحت فى توفير حياة آدمية لكثير من سكان المناطق العشوائية الذين عانوا على مدار سنوات طويلة بسبب سوء الخدمات داخل هذه المناطق فهناك من كان يقطن مناطق خطرة مثل الدويقة ومنشأة ناصر أما الآن فهو يعيش بشكل أفضل ولديه مياه وصرف صحى وكل الخدمات.

أضاف عضو مجلس النواب أن منطقة العشوائيات بالسيدة زينب يسمى تل العقارب حتى الاسم كان يمثل مشكلة أما الآن فالدولة جهزت عدد كبير من العمارات على الطراز المعمارى الإسلامى، لافتا إلى أن مصر هى الدولة الوحيدة التى توفر شقق مجهزة بالفرش كاملا لمواطنيها على هذا النحو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة