أكرم القصاص - علا الشافعي

أكاديمية الدعاة صرح علمى جديد لخدمة الأئمة.. وزير الأوقاف: البرنامج العلمى يشمل محاضرات لأكبر علماء العالم.. مستشار الرئيس: بشارة للمصريين بروح جديدة للمؤسسات الدينية... و"النجار" يكشف تفاصيل لقائه بمجدى يعقوب

الأحد، 27 يناير 2019 08:00 م
أكاديمية الدعاة صرح علمى جديد لخدمة الأئمة.. وزير الأوقاف: البرنامج العلمى يشمل محاضرات لأكبر علماء العالم.. مستشار الرئيس: بشارة للمصريين بروح جديدة للمؤسسات الدينية... و"النجار" يكشف تفاصيل لقائه بمجدى يعقوب الدكتور مختار جمعة وزير الاوقاف
كتب - إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت وزارة الأوقاف المصرية، البرنامج العلمى لأكاديمية الدعاة، بدأتها بجولة تفقدية أجراها الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، لمبنى أكاديمية الدعاة فى 6 أكتوبر رافقه خلالها مفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام والدكتور أسامة الأزهرى مستشار الرئيس، واستقبلهم الوزير على باب الاكاديمية.

وأكد وزير الأوقاف أن البرنامج العلمى يشمل محاضرات لأكبر علماء العالم وهم المفتى السابق الدكتور على جمعة، والمفتى الحالى الدكتور شوقى علام، والدكتور أسامة الأزهرى مستشار الرئيس والدكتور عبد الله النجار الأستاذ بجامعة الأزهر، بالإضافة إلى أبرز علماء العالم بالتنسيق مع أجهزة الدولة، كما تستقبل الأكاديمية متدربين من مختلف دول العالم.

ونظم وزير الأوقاف جولة داخل معامل اللغات والكمبيوتر وقاعات التدريب والمسرح الرئيسى وأجنحة المبنى وغرف الإقامة.

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن المؤسسات الدينية على قلب رجل واحد، تحت راية الأزهر لافتا إلى أن التعليم مستمر من المهد الى اللحد خارج النمطية فى نقلة إلى المستقبل حيث يدرس بها كبار علماء العالم من كافة العلوم والدول للانفتاح على ثقافة الاخر.

الدكتور أسامة الازهرى مستشار رئيس الجمهورية، نقل بشارة جديدة للمصريين حول عمل المؤسسات الدينية وتعاونها مؤكدا أن عام 2019 انطلاقة عمل للتنسيق،كما أن أكاديمية الدعاة هى امتداد للأكاديمية الوطنية للتدريب والتأهيل.

وقال الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية أن  المؤسسات الدينية تتعاون معا لخدمة مصر وتقديم خدمة جيدة مشيرا إلى أن التعاون يخلق روح جديدة للعمل معا، وخدمة الوطن.

فيما أكد الدكتور عبد الله النجار، الأستاذ بجامعة الأزهر، وعضو مجمع البحوث الإسلامية، أن البحث العلمى ليس بالكم بل بالكيف وحجم ما ينتج عنه من منفعة للناس موضحا أن الرسائل العلمية للماجستير والدكتوراه كانت بالحجم والكم أما الآن أصبحت بأثرها ولو قل حجمها.

وقال النجار:"قابلت العالم الدكتور مجدى يعقوب جراح القلب العالمى خلال عملنا ضمن لجنة اعداد الدستور ، ووجدته جالسا وحده يتأمل، فقلت له أريد أن أرى أصابعك الذهبية التى تجرى العمليات التى شهد بها العالم"

وأردف النجار: "قال لى يعقوب، إن أصابعى زالت بصماتها من كثرة غسيل اليدين"، مضيفا أنه حكى له أن الرسائل العلمية لم تعد تعتمد على كبر الحجم لدرجة أن رسالة كانت من ورقة واحدة غيرت نظريات كبيرة فى الطب، وتم تأليف 70 رسالة طب عنها كونها أضافت للعلم أمرا جديدا".

ولفت النجار، إلى أن كتاب قواعد الفقه الكلية الذى تدرسه أكاديمية الدعاة يتناول قضايا مهمة فى صفحات مركزة، ويشرح أهم القضايا الفقهية التى يحتاجها الداعية.

وأوضح النجار أن كتاب قواعد الفقه يشمل محور الدراسات الشرعية وبعض المحاضرات الثقافية واختبارات تحديد المستوى للحاسب الآلى.

ويدرس الدعاة داخل الأكاديمية كتاب (مفاهيم يجب أن تصحح) ويقوم بتدريسه الدكتور محمد سالم أبو عاصى عميد كلية الدراسات العليا السابق ، بالإضافة إلى كتاب (قواعد الفقه الكلية) ويقوم بتدريسه مؤلفو الكتاب وهم الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية والدكتور محمد سالم أبو عاصى عميد كلية الدراسات العليا الأسبق و الدكتور رمضان محمد الهتيمى، عميد كلية الشريعة والقانون الأسبق بجامعة الأزهر، والدكتور هانى تمام مدرس الفقه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية.

ويحاضر بالأكاديمية الدكتور ياسر أحمد مرسى، مدرس التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين بالقاهرة، إضافة إلى محاضرتين ثقافيتين هامتين الأولى للدكتور مصطفى الفقى رئيس مكتبة الإسكندرية.

وتعقد الأوقاف اختبارات قياس مستوى الدارسين فى الحاسب الآلى تمهيدًا لتصنيفهم إلى مجموعات حسب مستوى كل منهم لتحديد البرامج اللازمة لصقل مواهبهم  فى ذلك بالإضافة إلى المحاور العلمية الأخرى والثقافية العامة من "علم المنطق ، وعلم النفس ، وعلم الاجتماع ، ومفاهيم الأمن القومي ، وحروب الجيل الخامس ، وفنون التواصل، واللغة الإنجليزية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة