الدكتاتور العثمانى يستغيث بدولة الاحتلال.. 440 ألف إسرائيلى زاروا تركيا خلال 2018..وأنقرة الوجهة المفضلة للمستوطنين بعد تراجع الليرة أمام الدولار.. ونتنياهو يرد الجميل لأردوغان بعد بيعه النفط المسروق من العراق

السبت، 26 يناير 2019 12:00 ص
الدكتاتور العثمانى يستغيث بدولة الاحتلال.. 440 ألف إسرائيلى زاروا تركيا خلال 2018..وأنقرة الوجهة المفضلة للمستوطنين بعد تراجع الليرة أمام الدولار.. ونتنياهو يرد الجميل لأردوغان بعد بيعه النفط المسروق من العراق الرئيس التركى وبنيامين نتنياهو
كتب- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى حلقة جديدة من مسلسل التطبيع المفضوح بين حكومة الحرية والعدالة فى تركيا بزعامة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان،وحكومة الاحتلال الإسرائيلى، كشفت صحيفة "زى ماركر" الاقتصادية الإسرائيلية النقاب عن ترحيب حكومة العدالة والتنمية بالسياح الإسرائيليين.

وذكرت الصحيفة أن الثلاث سنوات الماضية شهدت زيادة كبيرة في عدد السياح الإسرائيليين إلى تركيا ،فوفق المعطيات الرسمية، سافر إلى تركيا خلال عام 2018 أكثر من 440 ألف إسرائيلي بزيادة نسبتها  16% في أعداد السائحين الإسرائيليين، بهدف دعم الاقتصاد التركى بعد تراجع الليرة أمام الدولار  خلال عام 2018 .

 

 

وقالت الصحيفة أن تراجع قيمة الليرة التركية أمام الدولار، شجع الاسرائيليين إلى السفر إلى أنقرة ، فهذا التغيير  فى سعر الصرف أدى إلى انخفاض أسعار السفر إليها، بما في ذلك التسوق والمطاعم.، لتفتح تركيا ذراعيها للإسرائيليين .

 

هذا التعاون المفضوح بين أردوغان  لم يكن الأول ، إذ كشفت صحيفة "زمان" التركية المعارضة، النقاب عن وجود تعاون بين تركيا وإسرائيل فى مجال تجارة النفط، حيث تبيع تركيا لإسرائيل النفط المهرب من شمال العراق.

 

وقالت الصحيفة التركية، إن ناقلات النفط التى تنطلق من ميناء جيهان بمدينة مرسين التركية محملة بنفط شمال العراق تختفى فور وصولها مياه تل أبيب قبل أن تبلغ المياه الإقليمية الإسرائيلية.

 

رجب طيب أردوغان 

من جانبه ذكر تاجر النفط الكويتى المقيم فى السويد سمير مدنى أن تجارة النفط بين تركيا وإسرائيل تتم على هذا النحو، فبعد إفراغ حمولة ناقلات النفط المشار إليها تتزود بالنفط من جيهان مرة أخرى وتتجه إلى إسرائيل متبعة المسار نفسه.

 

وتتهرب مصافى النفط الإسرائيلية من الإدلاء بأية تعليقات حول الأمر،  تجدر الإشارة إلى أنه فى عهد حزب العدالة والتنمية الحاكم فى تركيا بلغ حجم التبادل التجارى بين تركيا وإسرائيل التى يصفها الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بـ"دولة الاحتلال والإرهاب" أربعة أضعاف ما كانت عليه من قبل.

 

تنظيم داعش 

 وتوضح بيانات وزارة الاقتصاد التركية، أنه فور تولى حزب العدالة والتنمية الحكم فى تركيا عام 2002 كان حجم التبادل التجارى بين تركيا وإسرائيل يبلغ 1.4 مليار دولار غير أنه فى عام 2014 ارتفع حجم التبادل التجارى بين البلدين 4 أضعاف ما كان عليه مسجلا 5.8 مليار دولار، كما كشفت صحيفة "زمان" التركية المعارضة أن تركيا تزود المقاتلات الإسرائيلية بالوقود، حيث استندت الصحيفة على بيانات هيئة تنظيم سوق الطاقة والتى تشير إلى أن تركيا صدرت إلى إسرائيل خلال عام 2017 نحو 20 ألفا و202 طن من منتجات الوقود، من بينها 8 آلاف و269 طنا من وقود الطائرات المقاتلة، و11 ألفا و637 طنا من وقود النقل البحرى و296 طنًا من زيت الوقود. وفى المقابل استوردت تركيا من إسرائيل ألفا و76 طنًا من الديزل و5 آلاف و614 طنًا من زيت الوقود.

وقال موقع TankerTrackers الإلكترونى المختص بمراقبة تحركات الناقلات النفطية ومواقعها وأنواعها، نقل مليون برميل نفط من ميناء جيهان التركى إلى إسرائيل، بعد يوم من اللقاء الجماهيرى لدعم القدس، الذى أقيم يوم الجمعة فى منطقة ينى كابى تزامنًا مع مؤتمر القمة الإسلامى الطارئ، للاحتجاج على الاعتداءات الإسرائيلية التى يشهدها قطاع غزة.

وكان الرئيس التركى رجب طيب أردوغان وقع على اتفاق عودة العلاقات مع تل ابيب فى ابريل من عام 2016 ، من ضمن شروطه عودة السفراء وزيادة التبادل التجارى

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة