أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. معهد جيتى الأمريكى يكشف تفاصيل أعمال ترميم 10 سنوات داخل مقبرة الملك الفرعونى توت عنخ آمون.. ويوضحون لماذا أثارت البقع البنية على الجدران مخاوفهم.. وكيف تؤثر أحذية وملابس الزوار على سطوع اللوحات الجدارية

الجمعة، 25 يناير 2019 10:00 م
صور.. معهد جيتى الأمريكى يكشف تفاصيل أعمال ترميم 10 سنوات داخل مقبرة الملك الفرعونى توت عنخ آمون.. ويوضحون لماذا أثارت البقع البنية على الجدران مخاوفهم.. وكيف تؤثر أحذية وملابس الزوار على سطوع اللوحات الجدارية أعمال الترميم داخل مقبرة توت عنخ آمون
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تظل مقبرة الملك توت عنخ آمون فى وادى الملوك محط أنظار العالم، نظرًا لاكتشاف المقبرة كاملة على يد هوارد كارتر عام 1922، فمؤخرًا كشف معهد جيتى للحفظ الأمريكى، الذى نفذ مشروع الحفاظ على البيئة، عن أعماله داخل المقبرة لأول مرة.

وقام الباحثون داخل المعهد بتطهير الفن الجدارى الضخم فى القبر، ولكنهم قرروا ترك سلسلة من "البقع السوداء" الغامضة التى كانت موجودة عام 1922 عندما افتتح عالم الآثار هوارد كارتر القبر.

 

اعمال الترميم داخل مقبرة توت عنخ آمون (1)
 

 

اعمال الترميم داخل مقبرة توت عنخ آمون (2)
 
 

يعرض الجدار الشمالى الذى تم ترميمه بالكامل لغرفة الدفن 3 مشاهد منفصلة، حيث يوضح المشهد الأول، من اليمين إلى اليسار، يقوم خليفة توت عنخ آمون بتنظيم حفل "فتح الفم" على توت عنخ آمون، الذى يصور على أنه أوزوريس، رب العالم السفلى، فى المشهد المتوسط، يرحب توت عنخ آمون، وهو يرتدى زى الملك الحى، فى عالم الآلهة من قبل آلهة نوت، على اليسار، يتبناه توت عنخ آمون، يتبعه كـ(توأم الروح)، من قبل أوزوريس.

 

اعمال الترميم داخل مقبرة توت عنخ آمون (3)
 

 

وخلال أعمال الترميم وجد الباحثون بقع بنية، حيث اعتقدوا أنها نمو ميكروبيولوجى على جدران غرفة الدفن - قد تنمو، ومع ذلك حلل الباحثون الصور التاريخية من منتصف 1920، ووجدوا أنها لم تظهر أى نمو جديد للبقع، لتأكيد هذه النتيجة، تم إجراء تحليل الحمض النووى والتحليل الكيميائى وأكدت أن البقع الميكروبيولوجية فى الأصل ولكنها ميتة وبالتالى لم تعد تشكل تهديدًا.

 

اعمال الترميم داخل مقبرة توت عنخ آمون (4)
 

وعن سبب عدم إزالة هذه البقع البنية أكد العلماء أن البقع قد توغلت فى طبقة الطلاء، ولم يتم إزالتها لأن هذا من شأنه الإضرار بالرسومات الجدارية.

 

وعندما تم اكتشاف المقبرة فى عام 1922 من قبل عالم الآثار هوارد كارتر، تحت رعاية اللورد كارنارفون، كان جنون الإعلام الذى أعقب ذلك غير مسبوق، حسب ما ذكرت صحيفة الديلى ميل، واستغرق كارتر وفريقه 10 سنوات لمسح قبر الكنز بسبب كثرة الأشياء الموجودة داخلها، وقد تم تنفيذ المشروع الأخير من قبل معهد جيتى للحفظ بسبب مخاوف من تعرض المقبرة للتلف بسبب العدد الكبير من السياح الذين يزورونها.

 

اعمال الترميم داخل مقبرة توت عنخ آمون (5)
 

لا يزال القبر يضم مجموعة من الأشياء الأصلية، بما فى ذلك مومياء توت عنخ آمون نفسه (معروضة فى علبة خالية من الأكسجين)، التابوت من الكوارتزيت مع غطاء من الجرانيت على الأرض بجانبه، التابوت الخارجى المدلل بالخشب المذهب، واللوحات الجدارية من غرفة الدفن التى تصور حياة توت والموت.

 

وأشار الباحثون إلى أن الرطوبة وثانى أكسيد الكربون المتولدة من قبل الزوار عززت النمو الميكروبيولوجى داخل المقبرة، كما أن هناك مشكلة أخرى فى القبر وهى الأضرار المادية التى لحقت بالرسومات الجدارية، وشملت هذه الخدوش فى المناطق القريبة من المكان الذى يمكن للزوار الوصول إليه، والأضرار غير المقصودة التى يحتمل أن تسببها أطقم الأفلام مع المعدات التى تعمل فى المساحات الضيقة للغرفة، كما استقر الغبار الذى كان يحمله أحذية وملابس زوار العديد من المقابر، مما خلق حجابًا رماديًا على الأسطح غير المستوية من الجدران، هذا حجب سطوع اللوحات وزيادة الحاجة إلى التنظيف والمخاطر اللاحقة لفقدان إضافى للطلاء.

 

اعمال الترميم داخل مقبرة توت عنخ آمون (6)
 
 

واستكمل الباحثون الشرح عن ضرورة المشروع الذى تم من قبل معهد جيتى للحفظ، قائلين: إن مستويات الرطوبة العالية، وثانى أكسيد الكربون المفرط، والزحام، وضعف الإضاءة والتهوية، وعدم وجود لافتات، وغيرها من العوامل مجتمعة لخلق تجربة سيئة لزوار القبر. وجد فريق المشروع أن اللوحات الجدارية فى حالة مستقرة نسبيًا، بصرف النظر عن التساقط الموضعى وفقدان الدهان الناجم عن عدم الاتساق فى المواد المستخدمة وتطبيقها، فضلاً عن الأضرار التى تسببها الزوار.

 

اعمال الترميم داخل مقبرة توت عنخ آمون (7)
 

تم تثبيت اللوحات من خلال إزالة الغبار والحد من الطلاء من العلاجات السابقة، كما تم وضع مراقبة حالة لتقييم التغيرات المستقبلية بشكل أفضل.

اعمال الترميم داخل مقبرة توت عنخ آمون (8)
 
 

ويقول تيم ويلن وجون ولويز برايسون مدير معهد جيتى للحفظ: "لقد تم هذا المشروع بشكل كبير فى أكثر الأماكن جمالا فى العصور القديمة"، وكان مشروع GCI-Egyptian لتنفيذ الدراسة الأكثر شمولاً لحالة المقبرة منذ زمن كارتر، بالإضافة إلى الحفاظ على اللوحات الجدارية، سهل معهد جيتى للحفظ أيضًا ترقيات لحماية الموقع وعرضه بالإضافة إلى الحفاظ على اللوحات الجدارية، سهلت جى سى آى أيضًا ترقيات لحماية الموقع وعرضه، وكان المقبرة مفتوحة لمعظم المشروع، وكان الزوار قادرين على مراقبة وطرح الأسئلة كما عمل المحافظون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة