أكرم القصاص - علا الشافعي

اليوم.. أمريكا تبدأ فى إعادة طالبى اللجوء إلى المكسيك

الجمعة، 25 يناير 2019 09:11 ص
اليوم.. أمريكا تبدأ فى إعادة طالبى اللجوء إلى المكسيك مهاجرين _ صورة أرشيفية
مكسيكو سيتى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مسئولون أمريكيون ومكسيكيون إن الإدارة الأمريكية ستعيد، اليوم الجمعة، إلى مدينة تيخوانا الحدودية المكسيكية أول مجموعة من المهاجرين الساعين للجوء، مما يعنى بدء تغير جوهرى فى سياستها.

ويطلق على السياسة (بروتوكولات حماية المهاجر) وقد أعلنتها إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أول مرة فى 20 ديسمبر كانون الأول، وتقضى بإعادة المهاجرين غير المكسيكيين الذين يعبرون الحدود الجنوبية للولايات المتحدة إلى المكسيك بينما تنظر المحاكم الأمريكية المختصة بالهجرة فى طلباتهم.

وتهدف الخطة إلى كبح الزيادة فى أعداد الأسر التى تصل معظمها من أمريكا الوسطى وتقول إنها تخشى العودة لبلادها بسبب مخاطر العنف. وتقول إدارة ترامب إن كثيرا من الطلبات لم تعد ذات أسباب مقنعة.

وسيجرى تطبيق البرنامج على المهاجرين الوافدين الذين يسعون للجوء فى موانئ الدخول أو الذين يجرى ضبطهم أثناء العبور بصورة غير مشروعة ويقولون إنهم يخشون العودة للوطن.

وقالت وزارة الأمن الداخلى فى مذكرة إنه يمكن استثناء الأطفال المسافرين بمفردهم وبعض القادمين من "مجتمعات سكانية معرضة للخطر"، على أن يجرى النظر فى كل حالة على حدة.

وقالت الوزارة "ستوفر بروتوكولات حماية المهاجر عملية أكثر أمنا وتنظيما من شأنها إثناء الأفراد عن محاولة الدخول غير المشروع وعن تقديم طلبات لا تستند لمعلومات صحيحة من أجل البقاء فى الولايات المتحدة، وستتيح تخصيص المزيد من الموارد لأفراد يستحقون اللجوء فعلا".

وتضاءل العبور غير المشروع عند الحدود الجنوبية من مستوياته المرتفعة فى العقود السابقة، لكن فى السنوات الأخيرة باتت تتوافد أعداد أكبر من الأسر والأطفال القادمين بمفردهم من السلفادور وهندوراس وجواتيمالا وتضخمت طلبات اللجوء.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة