قطار «المجمعات الصناعية الجديدة» فى محطة أسوان.. إنشاء أول مدينة صناعية متوسطة فى المحافظة توفر آلافاً من فرص العمل.. الحكومة تتبنى تنمية الصعيد بـ9 مجمعات جديدة.. والانتهاء منهما خلال العام الجارى

الخميس، 24 يناير 2019 01:00 م
قطار «المجمعات الصناعية الجديدة» فى محطة أسوان.. إنشاء أول مدينة صناعية متوسطة فى المحافظة توفر آلافاً من فرص العمل.. الحكومة تتبنى تنمية الصعيد بـ9 مجمعات جديدة.. والانتهاء منهما خلال العام الجارى مجمع المصانع بأسوان
كتب - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصل الحكومة تسطير ملحمة إنجاز المصانع الجديدة التى يجرى إقامتها فى 12 محافظة ضمن المشروع الرئاسى لتوفير أكثر من 4 آلاف مصنع جديد للمستثمرين، فى كل القطاعات الاقتصادية من أجل توفير آلاف من فرص العمل الجديدة للشباب، وذلك فى إطار خطة الدولة للنهوض بقطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، والتى تهدف فى المقام الأول لجعل هذا القطاع قاطرة للتنمية الحقيقية.
 
 
الاهتمام الحكومى بقطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، دفع فى اتجاه إنشاء وحدات صناعية كاملة التجهيز وطرحها للمستثمرين فى أسرع وقت، بهدف الإسراع فى العملية الإنتاجية، دون التعطل أمام أى إجراءات حيث من المقرر أن تتم إتاحة الوحدات الصناعية الجديدة أمام صغار المستثمرين بنظام الإيجار وبسعر ملائم للأنشطة الصناعية الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، من أجل إنجاز مهمة بدء الإنتاج بمجرد استلام الوحدات.
 
 
وفى هذا الإطار يتم إنشاء أول مدينة صناعية متوسطة فى محافظة أسوان، بما سيتيح مئات من فرص العمل وفتح مجالات جديدة أمام الشباب، حيث تستحوذ محافظات الصعيد على اهتمام خاص من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، بهدف تحقيق تنمية شاملة بهذه المحافظات وتوفير فرص عمل جديدة لأبناء الصعيد، وذلك من خلال التوسع فى إنشاء المصانع الجديدة.
 
خطة الحكومة لتنمية الصعيد تظهر بقوة من خلال الاتجاه نحو إنشاء المجمعات الصناعية الجديدة، التى تستهدف الحكومة منها إنشاء مئات المصانع الجديدة لأبناء الصعيد، ضمن خطة التنمية الصناعية الشاملة التى تمثل ركيزة أساسية لاستمرار معدلات النمو الإيجابية التى يشهدها القطاع الصناعى سواء فيما يتعلق بمعدلات النمو الصناعى وكذا مساهمة قطاع الصناعة فى الناتج المحلى الإجمالى، فضلًا عن توفير فرص العمل أمام الشباب.
 
ويتجلى اهتمام الرئيس بمحافظات الصعيد من خلال توجيهات للتوسع فى إنشاء المجمعات الجديدة، خاصة فى الصعيد، حيث تقوم الحكومة حاليًا بإنشاء 9 مجمعات صناعية جديدة فى 8 محافظات بالصعيد، وتضم مجمعا صناعيا فى بنى سويف، ومجمعين فى الفيوم، ومجمعا فى المنيا وآخر فى محافظة أسيوط، ومجمعا بسوهاج، ومجمعا بقنا، ومجمعا فى الأقصر وأخيرًا مجمعا صناعيا فى محافظة أسوان».
 
وكشف المهندس مجدى غاز، القائم بأعمال رئيس هيئة التنمية الصناعية فى بيان سابق له، أنه من المقرر أن يتم الانتهاء خلال عام 2019 من إنشاء 13 مجمعًا صناعيًا للصناعات الصغيرة والمتوسطة بـ12 محافظة تضم 4317 وحدة صناعية تقريبا، موضحا أنه سيتم إتمام إجراءات الطرح والتخصيص للمستثمرين خلال نفس العام، لافتًا فى هذا الإطار إلى أنه تم الانتهاء من تخصيص وبدء الإنتاج بمجمعى السادات وبدر وسيتم خلال عام 2019 تخصيص باقى الوحدات الشاغرة بالمجمع الصناعى ببورسعيد، هذا فضلًا عن إنشاء المنطقة الصناعية للصناعات النسيجية بمدينة السادات التى يجرى حاليًا تنفيذ المرحلة الأولى منها حيث من المخطط بدء الإنتاج والتشغيل للمرحلة الأولى مع نهاية عام 2019.
 
 وتسعى الحكومة من خلال إنشاء 13 مجمعًا صناعيًا لخلق أكثر من 42.579 ألف فرصة عمل مباشرة، بتكلفة إجمالية للمجمعات تبلغ 5.4 مليار جنيه، لكن الجزء الأكبر من هذه المجمعات سيكون فى محافظات الصعيد، إضافة إلى مجمعات فى محافظات «الغربية، والبحيرة، والإسكندرية، والبحر الأحمر». 
 
ومن المقرر أن تكون المجمعات الجديدة لعدد من الأنشطة الاقتصادية وعلى رأسها المفروشات والملابس الجاهزة، والصناعات البلاستيكية، والغذائية، والصناعات الهندسية والكيماوية البسيطة، ومواد البناء، والمستلزمات الطبية والصناعات النسيجية»، وعدد آخر من القطاعات التى تسعى الحكومة لزيادة إنتاجها فى السوق المحلى وتوجيه الفائض نحو التصدير وتقليص وارداتها بهدف توفير العملة الصعبة.
 
وحددت الحكومة ممثلة فى وزارة التجارة والصناعة، جدولًا زمنيًا للانتهاء من المجمعات الجديدة مع التركيز على محافظات الصعيد لسرعة الانتهاء منها، وفى هذا الإطار قال مصدر فى وزارة الصناعة، إن هناك تقدمًا كبيرًا فى عملية الإنشاءات بمجمعات محافظات الصعيد خاصة فى صب القواعد الخرسانية من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
 
وحول أول وحدات مقرر تسليمها، قال مصدر مطلع فى الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إنه سيتم تسليم 4 أو 5 مجمعات صناعية بنهاية شهر إبريل المقبل منها مجمع بنى سويف ومجمع أسوان بعد الانتهاء من المنشآت والتركيبات المعدنية وتجهيزها أمام المستثمرين لبدء تركيب الماكينات وصولًا لمرحلة الإنتاج الفعلى.
وفى هذا الإطار، شهدت مدينة السادات بالمنوفية طرح 296 مصنعا جديدا أمام صغار المستثمرين والمقام على مساحة 72 فدانا تم تسليم 30 مصنعا، وبدأوا الإنتاج الفعلى لعدد من القطاعات منها ما يتعلق بالصناعات المعدنية ومواد البناء ومنها الخرسانة الجاهزة.
 
وكانت هيئة التنمية الصناعية أطلقت مبادرة «مصنعك جاهز بالتراخيص»، وطرحت الهيئة وقتها 296 مصنعا جاهزا التى تنفذ لأول مرة فى مصر بمدينة السادات، وكانت باكورة إقامة أول مجمع صناعى كامل المرافق والمبانى وجاهز بالترخيص ليبدأ المستثمر مشروعه والتشغيل فور الحصول على الوحدة.
 
وتأتى مبادرة مصنعك جاهز بالتراخيص فى إطار استراتيجية متكاملة وخلق بيئة جاذبة للاستثمار الصناعى من خلال إنشاء مجمعات صناعية على مستوى الجمهورية مجهزة بوحدات بمساحات مختلفة تستهدف نشاطات صناعية متنوعة حسب الميزة النسبية للمحافظة التى يقع بها المشروع.
 
وتسعى الحكومة إلى إنشاء قاعدة من الصناعات الصغيرة والمتوسطة من شأنه تعميق التصنيع المحلى ودعم سلاسل التوريد ويخلق نوعًا من التشابك الصناعى بين المصانع الكبيرة والصغيرة لتتكامل فيما بينها بما يخدم أهداف التنمية الصناعية، كما تهدف استراتيجية الدولة إلى خلق جيل جديد من رواد الأعمال من الشباب وصغار الصناع للمشاركة الفاعلة فى المنظومة الاقتصادية والحصول على كل الدعم والمساندة الحكومية.
 
p.2

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة