الصحف العالمية: احتدام المواجهة بين ترامب ونانسى بيلوسى يجبر الرئيس على تأجيل خطاب الاتحاد.. المواقع الإلكترونية الأمريكية تسرح العاملين.. القطريون حصلوا على عمولات سرية من "باركليز"..وسقوط قتلى فى أزمة فنزويلا

الخميس، 24 يناير 2019 02:03 م
الصحف العالمية: احتدام المواجهة بين ترامب ونانسى بيلوسى يجبر الرئيس على تأجيل خطاب الاتحاد.. المواقع الإلكترونية الأمريكية تسرح العاملين.. القطريون حصلوا على عمولات سرية من "باركليز"..وسقوط قتلى فى أزمة فنزويلا الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وبنك باركليز
كتبت: ريم عبد الحميد – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحافة العالمية الصادرة اليوم الخميس، بالعديد من القضايا فى مقدمتها تداعيات الإغلاق الحكومى الجزئى فى الولايات المتحدة، الأطول فى تاريخ البلاد، واضطر الرئيس دونالد ترامب إلى تأجيل الخطاب السنوى عن حالة الاتحاد.

 

وقالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن نانسى بيلوسى رئيسة مجلس النواب الأمريكى قد سحبت دعوتها لترامب لإلقاء خطاب حالة الاتحاد أمام المجلس الأسبوع المقبل، لتحرمه من منصة وطنية للخطاب السنوى فيما وصفته الصحيفة بمواجهة استثنائية بين الشخصين الأقوى فى الولايات المتحدة.

 

وكان ترامب قد أشار إلى تراجع عن المواجهة عندما أعلن على تويتر أنه سيضطر حتى لتأجيل خطابه أمام الكونجرس لحين انتهاء الإغلاق.

 

وتقول "واشنطن بوست" إن الإلغاء، وهو جزء من صراع متصاعد وفى بعض الأحيان شخصى بين بيلوسى الديمقراطية التى تم انتخابها مؤخرا رئيسة لمجلس النواب، والرئيس الجمهورى يوضح مدى الخلل الذى عصف بواشنطن والجسد السياسى لأمريكا فى ظل الإغلاق الحكومى الأطول فى التاريخ الأمريكى.

 

كما أنه يؤكد مدى العداء الذى تطور بين بيلوسى وترامب، ولا يبدو أن أيا منهما مستعد للتراجع فى المواجهة التى تسبب فيها إصرار الرئيس على الحصول على  تمويل من الكونجرس لبناء الجدار الحدودى بين الولايات المتحدة والمكسيك.

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن موقع بازفيد الإخبارى الأمريكى سيسرح حوالى 15% من العاملين لديه، فيما وصفته الصحيفة بأحدث إشارة على الاضطراب المالى الذى تعانى منه المواقع الإخبارية الإلكترونية التى كانت من قبل فى أوضاع جيدة.

 

وقال أشخاص فى دار النشر المالكة لبازفيد، والتى تتخذ من مدينة نيويورك مقر لها، إن هذه التخفيضات ستؤثر على 215 من العاملين فى كافة الأقسام بما فيهم بازفيد نيوز، الموقع الذى نشر الأسبوع الماضى تقريرا مثيرا للجدل عن الرئيس دونالد ترامب ومحاميه الشخصى مايكل كوهين.

 

وبحسب مصادر فى الشركة، فإن خفض العاملين كان يجرى العمل عليه على مدار أشهر وليس له صلة بالتقرير المثير للجدل، الذى قال إن ترامب حث محاميه الشخصى السابق على الكذب على الكونجرس بشأن أحد مشروعاته فى روسيا.

 

وتقول "واشنطن بوست"، إن مؤسسات الإعلام التقليدى مثل الصحف والمحطات التلفزيونية قد عانت لسنوات من التحول للاقتصاد الرقمى، بعد أن استولى على قرائهم ومعلنيهم مواقع مثل "بازفيد" و"فايس" و"هافنجتون بوست".

 

لكن على مدار الأشهر العديدة الماضية، واجهت الشركات الرقمية بعض من نفس المشكلات مثل الأرباح التى تبين أنها صعبة فى ظل سوق الإعلان الذى يسيطر عليه عملاقان، وهما جوجل وفيس بوك.

 

وفى سياق مختلف، أبرزت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي التى أكد فيها أن الجزء الأكثر إيلاما من برنامج الإصلاح الاقتصادى قد انتهى.

 

وسلطت الوكالة الضوء على تصريحات السيسي، التى قال فيها إن مصر قد اجتازت التداعيات الأسوأ للإصلاحات، ولم يتبق الكثير، ولن يكون أصعب مما مضى.

 

وشكر السيسي المصريين على تحمل الإجراءات الصعبة والقاسية، وهو الأمر الذى قالت الوكالة الأمريكية إن الرئيس اعتاد على فعله منذ بدء الإصلاحات عام 2016 بقرار تعويم الجنيه.. وأشار الرئيس إلى أنه وحكومته لم يكن أمامهم خيار سوى المضى فى برنامج الإصلاح، وقال إن أى شىء آخر كان سيؤدى إلى انهيار الدولة.

 

وقالت "أسوشيتدبرس"، إن سنوات الاضطراب السياسى والعنف الذى أعقب ثورة يناير قد أدت إلى شلل فى الاقتصاد وإبعاد السائحين والمستثمرين الأجانب وخفض الإنتاجية. وقد أدت الإصلاحات التى قام بها الرئيس السيسي وتحسين الأمن إلى تحسن المؤشرات الاقتصادية.

 

 

الصحف البريطانية: القطريون حصلوا على عمولات سرية من باركليز

قالت صحيفة "التليجراف" البريطانية، إن المسئولين السابقين ببنك باركليز قد دفعوا رسوما سرية لقطر فى أوج الأزمة المالية حتى يتجنبوا دفع أموال للعملاء وحصلوا على مكافآت كبيرة جدا، بحسب ما استمعت هيئة المحلفين التى تنظر فى قضية قطر وباركليز.

 

وقال مدعون من مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة ببريطانيا، إن أربعة من المسئولين التنفيذيين، ومن بينهم الرئيس السابق جون فارلى كانوا قلقين للغاية لتجنب الإنقاذ الحكومى فى عام 2008، واستطاعوا أن يتجنبوا العواقب "الوخيمة" لذلك بجمع مليارات من الجنيهات فى جمع تبرعات للطوارئ فى قطر.

 

وقال إد براون،  مسئول هيئة مكافحة جرائم الاحتيال، إنه ليس من قبيل المبالغة القول بإن مستقبل باركليز كبنك مستقل كان فى خطر فى سبتمبر وأكتوبر عام 2008. فقد صمم مجلس الإدارة على تجنب الحصول على أموال من الحكومة واقتنع أن القيام بذلك سيجعل باركليز مقيدا للغاية فى مرونته ومقيدا أيضا بسياسة الحكومة .

 

إلا أن براون، قال إنه تحت ضغوط من الرؤساء وافق على دفع عمولة لقطر مقابل الحصول على سيولتها النقدية، أكبر بكثير مما حصل عليه مستثمرون آخرون.

 

وأضاف براون أن القطريين، ممثلين فى مجموعة قطر القابضة، وهى ذراع صندوق الثروة السيادية لإمارة تميم، قاموا بمساومات صعبة عند التفاوض على الاتفاق. وأشار براون إلى أن هذه الأرقام تم إخفائها عن المساهمين وعن السوق الأوسع حتى لا يبدو البنك يائسا أو ضعيفا أو قد يفسد فرصة أى اتفاق.

 

من ناحية أخرى، قال مسئول شرطة مكافحة الإرهاب فى بريطانيا، إن الرئيس دونالد ترامب سلم تنظيم داعش نصرا دعائيا يمكن أن يعزز محاولاته لدفع أشخاص نحو التطرف فى بريطانيا وذلك بإعلانه انسحاب القوات الأمريكية من سوريا.

 

وفى تصريحات لصحيفة "إندبندنت" البريطانية، قال نيل بازيو إنه على الرغم من أن عملية الدعاية الإلكترونية لداعش قد تضررت بالخسائر التى لحقت به فى ميدان المعركة، إلا أنه لا يزال قادرا على إلهام أتباعه لتنفيذ هجوم.

 

وقال باسيو، وهو مساعد مفوض شرطة ميتروبوليتان للإندبندنت، إن دفع الأشخاص الضعفاء للتطرف، لاسيما الشباب المنفردين أو الذين يعانون من أمراض نفسية، أمر لا يزال يشكل تهديدا كبيرا.  وقال بازيو: أنت تسلم داعش نصرا دعائيا لو قلت إننا ننسحب، وهو ما سيعتبرونه إشارة على أنهم قادرين على القول بأنهم قد فازوا. ولا يمكن أن يكون هذا جيدا لنا فى بريطانيا. وأكره أن يشعر أى شخص بالرضا الكافى ليعتقد أن التهديد قد ذهب.

 

 

16قتيلا و200 مصاب حصيلة المظاهرات فى فنزويلا.. وجوايدو: أشعر بالألم

قالت صحيفة " لا ريبوبليكا" الإسبانية، إن عدد القتلى فى المصادمات بين المتظاهرين وقوات الأمن فى فنزويلا وصل إلى 16 شخصا و200 مصاب.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن لجنة الدول الأمريكية لحقوق الإنسان، قالت من خلال حسابها على تويتر إن "اللجنة تراقب عن كثب أعمال العنف الخطيرة فى فنزويلا فى سياق استمرار المظاهرات، والتى خلفت حتى الآن 16 حالة وفاة على الأقل وعشرات الجرحى والاعتقالات".

 

ودعت اللجنة الدولة الفنزويلية، إلى احترام حرية وحياة وسلامة المتظاهرين الذين خرجوا فى المظاهرات المؤيدة والمعارضة للرئيس نيكولاس مادورو.

 

وأشار المرصد الفنزويلى للنزاعات الاجتماعية "OVCS"، إلى أن 13 شخصا على الأقل قتلوا خلال الاشتباكات.

 

ويحقق مكتب المدعى العام فى أربع حالات وفاة مسجلة فى سياق النهب فى ولاية بوليفار، وكان الشاب أليكسون بيزانى البالغ من العمر 16 عاما، أحد الضحايا وأصيب بسلاح نارى فى الليلة الماضية فى كاراكاس، ويزعم الإعلام المحلى أن ضحايا بوليفار قد تم إطلاق النار عليهم أثناء مشاركتهم فى أعمال النهب.

 

وخرج مئات الآلاف من الفنزويليين إلى الشوارع فى أنحاء البلاد للإحتجاج على رئيس الدولة نيكولاس مادورو الذى يعتبرونه "مغتصبا" بعد حصوله على إعادة انتخابه فى انتخابات وصفتها بأنها احتيالية وغير معترف بها من قبل العديد من الدول.

 

ومن ناحية أخرى، أعرب رئيس الجمعية الوطنية خوان جوايدو، الذى أعلن نفسه رئيسا للبلاد، عن أسفه على حسابه على تويتر "ليس لدى كلمات للتعبير عن الألم الذى أشعر به لأننى مستمر فى معرفة أن الفنزويليين قتلوا خلال الاحتجاجات فى الساعات الأخيرة".

 

فنزويلا (1)
 

 

الصحافة الإيرانية..

تحريف تصريحات لروحانى فى إعلام إيران حول الإنترنت أثار الانتقادات ضده

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الخمیس، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، وناقشت الصحف العديد من المشكلات التى تعج بها إيران، فى مقدمتها تحريف تصريحات للرئيس حسن روحانى حول جدوى ممارسة سياسة الحجب على الإنترنت.

 

الصحافة الإصلاحية ساندت الرئيس وكتبت صحيفة "آرمان" الإصلاحية و"ايران" الحكومية على مانشيتات صفحاتها اليوم أنه تم تقطيع حديث روحانى الأمر الذى دفع البعض لانتقاده، وقالت إن مكتب روحانى أصدر بيانا فند فيه تصريحات الرئيس حول الإنترنت.

 

وحول الأزمة الاقتصادية، كشفت صحيفة أبرار اقتصادى فى مانشيتها عن انخفاض قدرة شراء الايرانيين للمنازل، وقالت إن 80% من الشعب الإيرانى غير قادر على شراء المنازل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة