التوتر مش حالة مؤقتة.. هيسببلك مشاكل نفسية وعضوية.. اضطراب الجهاز الهضمى ومرض القلب الأبرز.. والاكتئاب والزهايمر لو طولت فى القلق.. 7 نصائح عشان تتخلص منه.. والبابونج والحليب الدافئ يساعدان على هدوء الأعصاب

الخميس، 24 يناير 2019 04:35 م
التوتر مش حالة مؤقتة.. هيسببلك مشاكل نفسية وعضوية.. اضطراب الجهاز الهضمى ومرض القلب الأبرز.. والاكتئاب والزهايمر لو طولت فى القلق.. 7 نصائح عشان تتخلص منه.. والبابونج والحليب الدافئ يساعدان على هدوء الأعصاب التوتر_صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قد نتعرض فى كثير من الأحيان للتوتر والقلق وعدم القدرة على الحياة بشكل طبيعى، قد يكون ذلك بسبب الضغط النفسى الذى نتعرض له، أو مشاغل الحياة والتفكير المستمر، وقد يكون التعرض لصدمة شديد هو سبب القلق الدائم والتوتر، وفى أي حال فالتوتر يؤثر بشكل سلبى على حياة الأشخاص ويعرضهم لمشاكل صحية عديدة.

وفى هذا التقرير يقدم "اليوم السابع" أبرز المشاكل النفسية والبدنية التى يسببها التوتر وحلول لعلاج المشكلة.

60010-توتر
 

توتر

 

أمراض نفسية وعضوية يسببها التوتر          

كلما زاد التوتر والقلق زادت المشاكل الصحية والنفسية للمصابين به، حيث إنه يؤثر على صحة القلب والعقل والمزاج العام، وحسب ما ذكره موقع agingcare فإن أبرز المشاكل التى يسببها التوتر على الصحة هى:

1:يؤثر التوتر والقلق على صحة القلب، حيث إنه يسبب ارتفاع ضغط الدم ويؤدى لإطلاق الكولسترول والدهون الثلاثية فى مجرى الدم، كما أثبتت بعض الدراسات أن التوتر العاطفى المفاجئ يمكن أن يكون سببًا لمشاكل خطيرة فى القلب، لذلك ينصح دائمًا مرضى القلب بتجنب القلق والتوتر المستمر حتى لا يؤثر على صحتهم ويعرضهم لأزمات قلبية خطيرة.

2:أثبتت بعض الدراسات أن التوتر الشديد قد يزيد من خطر الإصابة بمرض الربو وخصوصًا بين الأطفال الذين تعرضت أمهاتهم للتوتر أثناء فترة الحمل.

3:مرض السكر من أخطر الأمراض المزمنة التى يتعرض لها الكثيرون قد يكون بسبب الوراثة أو نتيجة التغذية الخاطئة أو الحزن الشديد والتوتر المستمر، لذلك يسبب التوتر والضغط النفسى الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى.

4:يزيد التوتر من خطر الإصابة بالاكتئاب، حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من التوتر هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والاضطرابات النفسية المختلفة.

5:مشاكل عديدة فى الجهاز الهضمى، حيث أثبتت الأبحاث أن الجهاز الهضمى قد يتأثر نفسيًا وليست عضويًا فمع التعرض للضغط النفسى أو التوتر والاكتئاب يسبب ذلك التهابات فى المعدة ومتلازمة القولون العصبى وعسر الهضم وغيرها من الأعراض الأخرى الناتجة عن مشاكل فى الجهاز الهضمى.

6:أثبتت بعض الدراسات أن التوتر يؤدى لتفاقم مرض الزهايمر ما يتسبب فى تشكيل آفات الدماغ بشكل أسرع، لذلك ينصح دائمًا بالحد من التوتر والقلق وذلك للوقاية من مرض الزهايمر.

7: أثبتت بعض الدراسات أن التوتر الزائد قد يسبب الوفاة وخصوصًا بين كبار السن ومرضى القلب.

8:يسبب الصداع التوترى ما يؤدى لألم شديد فى الرأس مع الشعور بالغثيان والقىء.

9: يزيد من خطر الإصابة بالشيخوخة المبكرة وتظهر ذلك من خلال علامات التجاعيد على البشرة، كما أنه يسبب تساقط الشعر وتلفه.

10: يسبب التوتر ألما شديدا فى جميع أجزاء الجسم والمفاصل وعدم القدرة على بذل أى مجهود.

القلق
القلق

 

نصائح للتخلص من التوتر والقلق

يؤثر على علاقتنا بالآخرين ويسبب الإحراج والضيق وعدم القدرة على التعامل بشكل طبيعى، لذلك لا بد من اتباع بعض النصائح والخطوات اليومية للتخلص من التوتر والشعور بالاسترخاء والهدوء ويقدم موقعwebmd  بعض النصائح للتخلص من التوتر وهى:

1:الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية التى تساعد على الاسترخاء والتخلص من القلق والتوتر ومنها اليوجا والتأمل، وذلك أسبوعيًا.

2:استرخاء العضلات، وذلك عن طريق أخد حمام دافئ والحصول على قسط كافٍ من النوم.

3:التنفس العميق وهو من التمارين التى تعالج التوتر وتساعد على الاسترخاء وذلك عن طريق غلق العينين وتخيل أنك فى مكان جميل ومريح ثم خذ نفسًا عميقًا لمدة 5 إلى 10 دقائق .

4:الاهتمام بتناول الطعام الصحى المتوازن والذى يحتوى على جميع العناصر الغذائية والفيتامينات وخصوصًا الخضراوات والفواكه وابتعد عن الوجبات الدسمة.

5: خذ استراحة من وقت للثانى بعيدًا عن ضغط الشغل والحياة وذلك بالذهاب لمكان هادئ أو سماع الموسيقى الهادئة .

6:خصص وقتًا للهوايات فيساعدك ذلك على الشعور بالاسترخاء وتخفيف التوتر والقلق.

7:ابتعد عن المشروبات الكحولية والغازية والتدخين واستبدلهم بالعصائر الطبيعية والسوائل الدافئة التى تهدى الأعصاب.

سوائل دافئة لعلاج التوتر

 

علاج التوتر
علاج التوتر

فضلاً عن النصائح اليومية التى يجب اتباعها لعلاج التوتر فهناك بعض السوائل التى تساعد على الاسترخاء وعلاج القلق والتوتر وحسب ما ذكره موقع naturallivingideas فأن أبرز هذه السوائل هى:

1:الحليب الدافئ، يساعد على تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر والأرق وذلك لاحتوائه على التريبتوفان وهى مادة فعالة تساعد على الاسترخاء وهدوء الأعصاب.

2:الينسون، واحد من السوائل الدافئة التى تساعد على الاسترخاء والهدوء والتخلص من التوتر والقلق، فمن الممكن تناول كوب من الينسون يوميًا قبل النوم.

3:النعناع، يهدئ الأعصاب ويعالج التوتر والأرق أثناء النوم.

4: البابونج، من المشروبات التى تحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم كما أنه يعزز صحة الجهاز العصبى ويحد من التوتر والقلق.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة