آيات فى الآفاق.. "قمر النهار" يزين سماء الوطن العربى خلال أيام

الخميس، 24 يناير 2019 03:00 ص
آيات فى الآفاق.. "قمر النهار" يزين سماء الوطن العربى خلال أيام قمر النهار - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصل القمر لمرحلة "الأحدب المتناقص" ما يعنى شروقه متأخرًا مقارنة بالليلة الماضية، ورؤيته بسماء النهار فوق الأفق الغربى بعد شروق الشمس خلال الأيام المقبلة.

 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أنه بدء من مساء اليوم يرصد القمر الأحدب المتناقص فوق الأفق الشرقى بعد غروب الشمس ببضعة ساعات، ويبقى بعد ذلك مشاهدًا لبقية الليل ويرصد منخفضًا باتجاه الأفق الغربى بعد شروق شمس اليوم الخميس 24 يناير.

 

وتابع التقرير، أن قمر النهار يرصد كل شهر ولكن نظرًا لكونه يظهر باهتًا مقارنة بالسماء الزرقاء لا يكون ملاحظًا بعكس عندما يكون بسماء الليل وخاصة فى مرحلة البدر المكتمل والتى كان آخرها بتاريخ 21 يناير عند الساعة 5:16 صباحًا بتوقيت جرينتش.

 

وخلال الأيام التالية وبعد البدر المكتمل - وهو ما يحدث الآن - فإن القمر الأحدب يشرق متأخرًا فى كل ليلة ويغرب متأخرًا فى كل نهار بعد شروق الشمس.

 

وفى العادة الراصدون لا يلاحظون القمر خلال هذه الفترة من الشهر القمرى، والتى تشمل مرحلة التربيع الأخير وهلال القمر المتناقص قبل شروق الشمس، وهذا أحد الأسباب التى تجعل معظم الراصدين غالبًا لا يرون القمر خلال النهار.

 

ويومًا بعد يومًا فإن إضاءة قرص القمر تتناقص ويزداد ارتفاعه فى سماء النهار إلى أن يصل مرحلة التربيع الأخير بعد حوالى أسبوع من الآن، ويرصد أيضًا بعد شروق الشمس ويستمر فى حركته حول الأرض إلى أن يصل مرحلة المحاق أو الاقتران لشهر جمادى الثانى 1440.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة