أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير التموين يعد المصريين: 2019 سيشهد طفرة حقيقية فى التجارة الداخلية.. "مصيلحى" يؤكد: بروتوكول تعاون بين مصر وفرنسا لتطوير أسواق الجملة.. ولا مساس بالمواطن فى الدعم.. ولدينا قاعدة بيانات مكتملة ليس بها أخطاء

الأربعاء، 23 يناير 2019 12:03 ص
وزير التموين يعد المصريين: 2019 سيشهد طفرة حقيقية فى التجارة الداخلية.. "مصيلحى" يؤكد: بروتوكول تعاون بين مصر وفرنسا لتطوير أسواق الجملة.. ولا مساس بالمواطن فى الدعم.. ولدينا قاعدة بيانات مكتملة ليس بها أخطاء على مصيلحى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد حزب الوفد، ندوة مساء الثلاثاء، ضمن فعاليات "الوفد مع مسئول"، استضاف فيها الدكتور على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الخارجية، لكشف آخر المستجدات بشأن قضية الدعم، إلى جانب شرح إجراءات الوزارة لمواجهة ظاهرة جشع التجار.

 

وقال الدكتور على مصيلحى وزير التموين، إن هناك مشكلة فى كفاءة الدعم، وإنه لابد من العمل على رفع كفاءته، ليصل الدعم للفئات المستحقة، لافتًا إلى أن هناك فئات تحصل على الدعم وهى غير مستحقة من أصحاب العمارات وغيرهم.

وأضاف وزير التموين، فى كلمته خلال الندوة، أن المطاحن فى السابق كانت تأخذ القمح الذى تريده دون نسب، وكان هناك 920 ألف طن فى الشهر استهلاك للقمح رغم أن الموازنة حددت فقط 800 ألف طن فى الشهر.

 

وتابع وزير التموين: "رغم الشوشرة التى تشهدها منظومة الدعم ستستمر السياسة الحالية فى الدعم كى يصل إلى المستحقين"، موضحًا أن الاستهلاك الحالى للقمح فى الشهر وصل إلى 825 ألف طن.

 

كما طالب الدكتور على مصيلحى وزير التموين، مجلس النواب، بعقد لجان استماع لبحث الأضرار المترتبة على استمرار الدعم العينى، وكيفية تلافى هذه الأضرار، مشيرًا إلى أنه مستعد لحضور هذه اللجان والاستماع للمقترحات، وقال إن هناك ضرورة لتغيير آليات التنفيذ الخاصة بالدعم، مشيرًا إلى أنه ليس ضد الدعم على الإطلاق، وأنه يصر على أن يكون لكل مواطن 5 أرغفة من منظومة الدعم.

 

ولفت وزير التموين، إلى أنه ليس لديه أى مانع من زيادة نسبة الدعم، ولكن هناك ضرورة لتغيير آليات الدعم لتحقيق أقصى استفادة من الدعم ووصوله إلى المستحقين.

 ولفت وزير التموين، إلى أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتخصيص مليار و 700 مليون دولار ساهم فى توفير السلع الأساسية، مشيرًا إلى أنه يرسل تقريرًا أسبوعيًا إلى الرئاسة ورئاسة الوزراء حول الموقف من المخزون الاستراتيجى للسلع.

 

وأشار وزير التموين، إلى أنه لن يتم إلغاء الدعم على الإطلاق، لأن الدعم أحد الآليات الأساسية والهامة لتحقيق الأمن الغذائى والعدالة الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجًا، مؤكدًا أن الوزارة أصبح لديها قاعدة بيانات للمستفيدين ليس بها أى أخطاء، وذلك بالتعاون مع وزارتى الاتصالات والإنتاج الحربي، وبالتالى لن يكون هناك أى أخطاء مقبلة بشأن تنقية بطاقات التموين، "وسنضمن وصول الدعم للمستحقين".

 

وأضاف وزير التموين، أنه لا مساس بحق المواطن فى الدعم فى مليم واحد، كما أن مستوى الرغيف البلدى أفضل من الرغيف السياحى، حيث إن المخبز الذى يتم ضبطه بعدم جودة فى التصنيع يخصم نصف حصته وإذا تكرر الأمر يتم غلقه لمدة شهر، مشددًا على العمل داخل الوزارة مستمر لضمان وصول الدعم للمستحقين

 

وكشف الدكتور على مصيلحى، عن برتوكول تعاون سيتم توقيعه بين مصر وفرنسا خلال الزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون إلى مصر خلال الأيام المقبلة، موضحا أن هذا البروتوكول سيضع خطة لتطوير أسواق الجملة بمصر خاصة أن فرنسا لديها أفضل نظام للأسواق.

 

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية، إن هناك منحة فرنسية سيتم إعطائها لمصر تطوير أسواق الجملة خلال الفترة المقبلة، وهذا سيتم خلال الزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسى إلى مصر.

 

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية، أن عام 2019 سيشهد طفرة حقيقية فى التجارة الداخلية، ستمثل فائض للمنتجات سيكون من 20 – 25%، "ولكننا نقول إنه سيحقق فائض 15 %، وهذا سيكون له انعكاس كبير على السوق المصرى، وسيواجه هذا جشع التجار".

 

وأكد الدكتور على مصيلحى، وزير التموين والتجارية الداخلية، أن هناك بعض المواطنين الذين ظلموا خلال عمليات شطب غير المستحقين، كاشفا أنه خلال عملية التنقيح تم اكتشاف وجود رقم قومى مكرر 114 مرة فى قاعدة البيانات، موضحا أن بعض البطاقات كانت تحصل على 7 مستفيدين، رغم أن عدد بطاقات الرقم القومى فى تلك البطاقة التموينية 3 فقط.

 

وأضاف أن 80% من الذين تم شطبهم كان مظلومين، موضحًا أنه مع قاعدة البيانات الجديدة التى تم استحداثها لن يكون هناك أى أخطاء خلال عمليات التنقيح فى بطاقات التموين، متسائلاً: "هل يمكن أن يأخذ كل الناس دعم مثل بعضهم البعض؟!".

 

وكشف وزير التموين والتجارية الداخلية، عن الطريقة التى تتبعها وزارة التموين لمواجهة جشع التجار، موضحًا أن هذا يتم من خلال السلاسل البشرية وأسواق الجملة المنتشرة على نطاق الجمهورية، وهذا سيساهم بشكل كبير فى تنمية التجارة الداخلية فى مصر.

 

فى سياق متصل، قال الدكتور على مصيلحى، إن رجال الشرطة قدموا العديد من التضحيات من أجل استقرار هذا الوطن، لأنه دون الاستقرار لا يمكن أن تحدث التنمية على الإطلاق، موجهًا التهنئة إلى رجال الشرطة المصرية بعيد الشرطة.

 

من جانبه، أكد المستشار بهاء أبو شقة رئيس حزب الوفد، على ضرورة أن يكون هناك تشريع سريع وشامل لمواجهة إقدام قلة من التجار على احتكار السلع ورفع الأسعار على المواطنين، وبالتالى لا بد أن تتدخل الدولة كوسيط لمواجهة ظاهرة الغلاء المستعر.

 

وقال المستشار بهاء أبو شقة، خلال الندوة، إن الحزب دائما هو ظهير الأمة منذ تأسيس الحزب، مستطردا: "الحزب منذ نشأته وهو مع الناس ويسعى لخدمتهم ومواقفه الوطنية لا يمكن أن ينساها الشعب المصرى، سواء منذ عهد سعد زغلول وحتى الآن".

 

وأضاف، أن الحزب وزعيمه فؤاد سراج الدين كان له دورا كبيرا خلال توليه وزارة الداخلية فى خمسينيات القرن الماضى، وشهدت الوزارة فى عهده العديد من التضحيات، موجها التهنئة إلى رجال الشرطة المصرية بعيد الشرطة.

 

ولفت بهاء أبو شقة، إلى أن مبادرة "الوفد مع مسئول"، الهدف منها أن يصل صوت المصريين إلى المسئولين، وأن يعبر المواطن عما بصدره إلى المسئول، ليجيب المسئول عن أسئلته المهمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة