فرق التدخل السريع بالمحافظات تعيد البهجة للمشردين وتنقلهم لدور الرعاية.. التعامل مع 28 حالة من الإسكندرية و52 بالشرقية و9 من الغربية و7 بالسويس.. وتقديم بطاطين ووجبات لغير المقيمين بالمؤسسات

الأربعاء، 23 يناير 2019 06:30 ص
فرق التدخل السريع بالمحافظات تعيد البهجة للمشردين وتنقلهم لدور الرعاية.. التعامل مع 28 حالة من الإسكندرية و52 بالشرقية و9 من الغربية و7 بالسويس.. وتقديم بطاطين ووجبات لغير المقيمين بالمؤسسات المشردين
أعد الملف: جاكلين منير و عادل ضرة و إيمان مهنا و رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظات مصر تحركات موسعة من خلال مديريات التضامن الاجتماعى وفرق التدخل السريع، لإنقاذ المشردين من الشارع، وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، حيث بدأت فرق التدخل السريع فى حصر عدد المشردين فى الشارع والتعامل معهم طبقا لتعليمات الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، ونجحت فرق التدخل السريع فى إنقاذ عدد كبير من المشردين ونقلهم إلى دور الرعاية بالإضافة إلى تقديم بطاطين ووجبات ساخنة لغير المقيمين بالمؤسسات والذين رفضوا الانضمام إليها.

وفى محافظة الإسكندرية وطبقا لتعليمات وزيرة التضامن الاجتماعى، تم التعامل مع ٢٨ حالة منهم ١٤ حالة مشرد و١٤ حالة طفل بلا مأوى، حيث تم تشكيل فرق عمل مشتركة بين فرق التدخل السريع ومشروع أطفال بلا مأوى لتقديم العون والمساعدة للمشردين ومن فقدوا المأوى من الأطفال والكبار وتوفير أماكن آمنة ومناسبة فى دور الرعاية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى بالإسكندرية، فضلا عن توفير وجبات ساخنة لمن يرفض الاستجابة والانتقال لدور الرعاية الاجتماعية وتقوم الوحدات المتنقله بالعمل منذ الصباح حتى الساعة العاشرة مساء.

وقد انتقل فريق وحدة التدخل السريع بالإسكندرية من قرية الأمل لنقل المشردين من منطقة الأزاريطة، حيث قامت رئيس فريق التدخل السريع ومسئول المتابعة بفريق أطفال بلا مأوى بمديرية التضامن الاجتماعى بالإسكندرية بتوجيه الوحدة إلى المنطقة والتعامل مع الحالة، وتبين أنها سيدة ورفضت بعنف التعامل معهم وقام الفريق بتسجيل كل ما دار معهم من حوار.

وحالة أخرى تم انتشالها من محطة قطار المندرة رغم عدم موافقتها إلا أنها اقتنعت بعد محاورة الفريق لها وانتقلت مع الفريق وتم إيداعها بدار الهدايا سيدات بالرأس السوداء. وتم إيداع ثلاث حالات آخرين بدار الهدايا حيث رفضت حالة واثنان تبين بعد التعامل معهم أن لهم معاش ضمانى أى لهم سكن.

من جهة أخرى واجه الفريق بعض الرفض من بعض المشردين فى التحاق بمؤسسات الرعاية، حيث رفض 4 رجال بمنطقة العجمى الايداع فى مؤسسات وتم دعمهم ببطاطين.

وفى محافظة الشرقية قال المهندس محمود درج رئيس مجلس إدارة دار بسمة للإيواء المشردين بالشرقية، أنه فريق المتطوعين من شباب الدار يشارك فى المبادرة الرئاسية لتقديم الرعاية المشردين تحت إشراف الدكتور علاء عبدالعاطى معاون وزير التضامن للرعاية الاجتماعية، التى أسفرت خلال الأيام الماضية عن نقل 52 حالة من المحافظات المجاورة إلى الدار الكائنة بمدينة الزقازيق، مضيفا أن الحالات تلقى كل الاهتمام والرعاية تحت إشراف من الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن.

وأشار فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم توقيع بروتوكول تعاون التضامن مع مديرية الصحة، التى توفر فرق طيبة لزيارات الدورية للدار ومتابعة أصحاب الأمراض المزمنة، كذلك مع مستشفى العزازى النفسى بالنسبة للحالات التى تعانى من أمراض نفسية، مؤكد أن الدار خلال العامين الماضيين، إنقذت 507 حاله، وتمكنت من إعادة 122 حاله لاسرتهم

 من جانبه أكد محمد كمال وكيل مديرية التضامن بالشرقية، أن السيارة المنتقلة لتقديم الرعاية للمشردين والأطفال بلا ماوى، تنشر فى المحافظة لتقديم كل الدعم أى حالة وأنها مزودة بفريق متكامل يضم " مسعف، أخصائى اجتماعى ونفسي"، ومتخصصين من فرق التدخل السريع.

و فى محافظة الغربية أكد اللواء هشام السعيد محافظ الغربية، أنه تم تشكيل وحدة تدخل سريع من 5جهات تضم عضو شئون اجتماعية وشئون صحية ورقابة ومتابعة ومديرية الأمن وحقوق الانسان بالقرار رقم 813لسنة 2018 بتاريخ 5نوفمبر 2018، مضيفا أنه تم تنفيذ العمل بالقرار فى 12ديسمبر 2018، وأضاف أنه تم تلقى 50شكوى بوجود حالات بلا مأوى مشردين بالشوارع وبفحصهم تم نقل 9حالات من رجال وسيدات، وإيداعهم بدار العجزة بطنطا.

وأشار أن هناك بعض الحالات مرضى نفسيين يتم التعامل معهم عن طريق الجهات المختصة، مبينا أن من بين الحالات التى تم فحصها منهم من محافظة البحيرة ومحافظة الدقهلية ومحافظة المنيا، مشيرا أنه يتم توزيع بطاطين ووجبات ساخنة على الحالات بلا مأوى ولا يتم توزيعها على المتسولين.

وأضاف أنه حال تلقى أى بلاغات بوجود اشخاص بلا مأوى يتم توجيه لجان التدخل السريع للتعامل مع الحالة ونقلها لدور الرعاية، مضيفا أن هناك 9دور للمسنين بنطاق المحافظة لاستقبال الاشخاص بلا مأوى.

و فى الفيوم صرحت إيمان ذكى مدير عام التضامن الاجتماعى بمحافظة الفيوم أن المديرية بدأت تفعيل مبادرة توفير بطاطين للمشردين بالشوارع لحمايتهم من برودة الطقس ولفتت أن المبادرة بدأت بمركز الفيوم حيث أطلقت المديرية سيارة جابت المركز بحثا عن المشردين بالشوارع وتم توفير بطاطين ل13 من المشردين على مستوى المركز.

وأكدت مدير عام التضامن الاجتماعى بمحافظة الفيوم أن المبادرة ستجوب باقى مراكز المحافظة وستوفر بطاطين لأى مشرد بالشارع، وأكدت مدير عام التضامن الإجتماعى بمحافظة الفيوم أن المديرية تقوم خلال هذه الفترة بتقديم المساعدات الطارئة للأسر التى تتعرض لظروف مفاجئة وكان آخرهم أسرتين بعزبة وحش بمركز الفيوم انهيار منزل الأول وتصدع منزل الأسرة الثانية فتوجهت هى وفريق من المديية برفقة اللواء عصام سعد محافظ الفيوم وقاموا بتفقد المنزل المنهار والآخر وتم توزيع المساعدات العينية والبطاطين والإلحفة على سكان المنزلين المتضررين، وكذلك مواطنى العزبة المستحقين.

 

وفى محافظة السويس تعامل فريق أطفال بلا مأوى بمحافظة السويس مع عدد 7 مشردين وقد تم تحويل عدد 7 حالات ذكور من المشردين إلى دار بسمة حياة للرعاية الاجتماعية بالسويس، وتم على الفور استقبال الحالات وتقديم أوجه الرعاية الاجتماعية والصحية لهم وسيتم اتخاذ ما يلزم نحو إعداد دراسة حالة عن كل حالة حتى يتم دمجهم فى المجتمع على الوجه الأكمل.

وقد قام فريق أطفال بلا مأوى بالسويس بحصر عدد حالات المشردين من كبار السن بلا مأوى بمحافظة السويس خلال شهر ديسمبر الماضى ورصد عدد حالات المشردين فى أرجاء المحافظة وكان عددهم 46 مشردا وجار التعامل مع باقى الحالات التى تم رصدها خلال الأيام القادمة.

 

يذكر أن وزارة التضامن الاجتماعى وفريق التدخل السريع، يتلقى البلاغات عن حالات المواطنين والأطفال بلا مأوى على رقم الخط الساخن ١٦٤٣٩ و١٦٥٢٨ وكذلك على رقم ٠١٠٩٥٣٦٨١١١او من خلال صفحة الوزارة على موقع فيسبوك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة