خالد صلاح

5 نصائح للمستثمرين بالبورصة قبل التعامل بآلية التداول فى ذات الجلسة

الأربعاء، 23 يناير 2019 03:00 ص
5 نصائح للمستثمرين بالبورصة قبل التعامل بآلية التداول فى ذات الجلسة البورصة المصرية
كتب هانى الحوتى
إضافة تعليق
بدأت البورصة المصرية، منذ شهور قليلة، تطبيق قرار بتوسيع نطاق عمل آلية البيع والشراء فى ذات الجلسة على الأوراق المالية المدرجة بالقائمة "ب" من معايير الأنشطة المتخصصة إلى جانب القائمة "أ"، والتى تصل إلى 159 سهما بدلاً من 102 سهم قبل القرار، ونقدم فى التقرير التالى تعريف للنظام وأبرز النصائح للاستفادة منه.
 
يعرف نظام بيع وشراء الأوراق المالية فى ذات اليوم، بأنه النظام الذى يتم وفقا له شراء الورقة المالية وبيعها فى خلال اليوم الواحد أو فى ذات الجلسة (Zero T+)، والمقصود بـ T (يوم تنفيذ عملية التداول على الورقة المالية بالبورصة) وZero (عدد الأيام التى يتم فيها تسوية التعاملات على هذه الورقة) وهو ما يختلف عن تسوية التعاملات الأخرى (2+T) التى تتم تسويتها فى يومين.
 
ويؤدى هذا النظام إلى زيادة سيولة وكفاءة السوق من جهة وإلى استفادة المستثمرون من الفروق السعرية خلال اليوم الواحد من جهة أخرى، بالإضافة إلى أن هذا النظام يسهم فى تحقيق الحماية للمستثمرين من مخاطر تقلبات الأسعار على المدى الطويل.

 

كيف يتم الشراء والبيع فى ذات الجلسة؟

1- يقوم العميل باختيار شركة سمسرة على أن تكون من احد الشركات المرخص لها من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية لتداول الأوراق المالية وفقا لهذا النظام .

2- يجب أن تتم تسوية العمليات التى تتم وفقا لهذا النظام (شراءً وبيعاً) فى ذات الجلسة عن طريق شركة سمسرة واحدة فقط.
 
3- يقوم العميل باختيار أحد الأوراق المالية للتعامل بها وفقا لهذا النظام والتى يجب أن تكـون مقيدة بالبورصة ويتوافـر فيها المعاييــر التى تضـعها البــورصة وتعتمدها الهيئة.
 
4- يقوم العميل بوضع أمر البيع والشراء من خلال شركة السمسرة وفقا للملاءة المالية التى حددتها له الهيئة بحيث لا تتجاوز كمية التعاملات اليومية للعميل الواحد وفقا لهذا النظام 1/10000(واحد على عشرة الاف) من عدد الأوراق المالية المقيدة للشركة بجداول البورصة.
 
5- تقوم شركة الإيداع والقيد المركزى بتسوية العمليات التى تجرى على الأوراق المالية لهذا النظام عن طريق الإضافة أو الخصم من حساب شركة السمسرة المخصص لهذا الغرض لدى بنك المقاصة.

 

المميزات المتحققة من النظام

 

1- يحقق هذا النظام أرباحاً سريعة للمستثمرين فى وقت قصيرة عند ارتفاع سعر الورقة المالية خلال الجلسة الواحدة.
 
2- يستفيد المستثمر من الفروق السعرية خلال اليوم الواحد.
 
3- يتجنب هذا النظام الخسائر التى قد تحدث فى المدى الطويل نتيجة لتقلبات الأسعار غير المتوقعة .
 
4- يساعد هذا النظام على زيادة القوى الشرائية فى السوق.
 
5- يسهم فى زيادة كمية وقيمة التداول على الورقة المالية المتداولة وزيادة سيولتها. 
 

المخاطر المتوقعة من النظام

على الرغم مما قد يحققه نظام التداول فى ذات الجلسة من مزايا وأرباح سريعة فى وقت قصير إلا أنه لا يخلو من المخاطر التى قد تؤدى إلى خسائر هائلة خاصة فى حالة انعدام الوعى والخبرة الكافيين للمستثمرين بأسس وقواعد التداول فى هذا النظام، ومن تلك المخاطر المتوقعة ما يلى:
 
1-  للحصول على أرباح من التعامل بهذا النظام يتطلب توافر رأس مال معقول للاستفادة من التغيرات السعرية الطفيفة التى تحدث خلال نفس الجلسة وهو ما قد يمثل مخاطرة كبيرة فى حالة الخسارة.
 
2- قد يؤدى تراكم رسوم السمسرة (العمولات) الناتجة عن تعدد عمليات البيع والشراء السريعة إلى القضاء على الأرباح المتحققة.
 
3- الضغوط الناتجة عن ضرورة التفرغ التام والتركيز العالى فى متابعة التقلبات السعرية والتعرف على اتجاهات السوق واتخاذ القرارات السليمة.
 

لذا نقدم نصائح للمستثمرين بنظام التداول فى ذات الجلسة

 

 
هناك مجموعة من النصائح التى تساعد المستثمر فى اتخاذ قرار استثمارى سليم أثناء التداول وفقا لهذا النظام وليحقق الأرباح والمكاسب المرجوة وهى كالتالى:
 
1- عدم الاندفاع وراء إدعاءات الربح السريع والمؤكد للتداول فى ذات الجلسة، حيث يجب على كل مستثمر أن يراجع مصادره بعناية وحرص.
 
2- يجب أن يقوم المستثمر بإعداد حساباته بدقة للتعرف على الربح المطلوب لتغطية تكلفة التداول.
 
3- عدم المخاطرة بالأموال التى لا يستطيع المستثمر تحمل خسارتها كالأموال التى يحتاجها لمواجهة النفقات اليومية، وأموال التقاعد، والأقساط...وغيرها.
 
4- التأكد أن شركات السمسرة التى تعمل بهذا النظام مرخص لها من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية ومن الشركات الأعضاء بالبورصة.
 
5- يجب على المستثمر مراجعة تاريخ وأداء شركة السمسرة التى يريد التعامل معها من خلال الرجوع إلى تعاملاتها مع الهيئة العامة للرقابة المالية وتعاملاتها مع البورصة ومع العملاء الآخرين.
 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة