أكرم القصاص - علا الشافعي

طلاب أولى ثانوى يبدون آراءهم على امتحان الفيزياء: أقل من الصعب.. ووقعنا على إقرار بالحضور يوم الخميس لامتحان الكيمياء.. التعليم: ملاحظات الطلاب حول الأسئلة ستؤخذ فى الاعتبار.. وتدريب المعلمين على النظام الجديد

الثلاثاء، 22 يناير 2019 12:27 م
طلاب أولى ثانوى يبدون آراءهم على امتحان الفيزياء: أقل من الصعب.. ووقعنا على إقرار بالحضور يوم الخميس لامتحان الكيمياء.. التعليم: ملاحظات الطلاب حول الأسئلة ستؤخذ فى الاعتبار.. وتدريب المعلمين على النظام الجديد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب ــ محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدى طلاب الصف الأول الثانوى العام، اليوم الثلاثاء، امتحان مادة الفيزياء ضمن الاختبارات التجريبية، التى تعقدها وزارة التربية والتعليم لتدريب الطلاب على الثانوية التراكمية، مؤكدين أن الامتحان متوسط من حيث الصعوبة.

وقال الطالب محمد مصطفى بلجنة مدرسة السعيدية الثانوية بالجيزة، إن الامتحان تضمن 17 سؤالا تم الاستعانة بالكتاب لفهم والتعرف على بعض القوانين للإجابة على بعض الأسئلة، مشيرا إلى أن معظم الأسئلة اعتمدت على الفهم والتذكر.

وبالنسبة لصعوبة الأسئلة، أكد الطالب أن الامتحان فوق المتوسط وأقل من الصعب، موضحا أن الأسئلة فى مجملها تخدم الطالب المتميز.

من جانبها، قالت الطالبة إسراء فتحى بلجنة مدرسة الجيزة الثانوية للبنات، إن الامتحان به أسئلة تحتاج إلى أن تكون أكثر دقة فى الصياغة حتى تكون الإجابة عليها صريحة وواضحة ولا تحتمل أكثر من معنى.

وأشارت الطالبة، إلى أن استخدام الكتاب المفتوح فى اللجنة كان محدودا، ومن طبيعة مادة الفيزياء أنها صعبة، وبالتالى الامتحان متوسط من حيث الصعوبة.

وكشف بعض طلاب مدرسة السعيدية الثانوية بالجيزة، قيام المدرسة بتوقيعهم على كشوف وإقرار بالحضور يوم الخميس 24 يناير الجارى، لأداء أخر يوم بالامتحانات فى مادة الكيمياء، بمناسبة أن يوم الخميس إجازة رسمية كما أعلنت الحكومة، حيث أكد أحد طلاب مدرسة السعيدية أن المدرسة أجبرتهم على التوقيع على كشف بالحضور يوم الخميس للانتهاء من الامتحانات التدريبية التى بدأت يوم 13 يناير الجارى.

فى السياق ذاته، قالت مصادر مسئولة، إن توقيع الطلاب على الكشف هو مجرد إجراء إدارى من أجل أن يكون الطالب على علم ودراية بأن يوم الخميس لن يكون إجازة وسيؤدى فيه الامتحان، لافتة إلى أن هذه الكشوف ليست لها علاقة بما تردد فى الفترة الأخيرة من أن هناك استطلاعات رأى حول نظام الثانوية الجديدة، مشددة على أن منظومة التعليم الجديدة لن يتم استطلاع الرأى حولها وسوف تطبق.

وأوضحت المصادر، أن الوزارة سوف تأخذ بعين الاعتبار، جميع ملاحظات طلاب الصف الأول الثانوى حول أسئلة الامتحان التجريبى لتفاديها فى الامتحانات اللاحقة التى تعقد خلال مارس ومايو من العام الجارى، حيث يؤدى الطالب 3 امتحانات متعاقبة خلال الفصل الدراسى الثانى، مشيرة إلى أنه من أبرز ملاحظات الطلاب حول الأسئلة والتى ظهرت خلال الأيام الماضية هى تشابه الإجابات على الجزئية الواحدة، إضافة إلى عدم مراعاة جميع مستويات الطلاب وكذلك التحول الكبير فى مضمون ونمط الأسئلة لطالب اعتمدت دراسته خلال الفترة الماضية على الحفظ والتلقين إلى أسئلة تقيس الفهم والتذكر والمهارات.

وشددت المصادر، على أن الفترة المقبلة سوف تشهد تدريب المعلمين والطلاب على النظام الجديد، خاصة أن التابلت سيكون مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس خلال الفصل الدراسى الثانى، ومن ثم قد يتم توفير نماذج تدريبية للطلاب قبل عقد الامتحان الأساسى، مضيفة على الطلاب أن يعتبروا الامتحان الحالى تجربة وعليهم أن يستفيدوا بشكل حقيقى، ويضع الطالب خريطة لنفسه تغير شكل وطريقة تحصيل المعلومات والمذاكرة لتناسب التطوير الجديد، مؤكدة أن الامتحان الأول تجربة سوف يستفيد منها الطرفان التربية والتعليم والطلاب وأولياء أمورهم خلال الفترة المقبلة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

fares

وتدريب المعلمين على النظام الجديد ?????

مين الاول ؟؟؟؟؟ الامتحان والا تدريب المدرسيين على النظام ؟؟؟؟؟؟؟؟والا الطلبة على المنهج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كان المفروض من اول الترم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة