أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحة والتعليم تواجهان شبح الأمراض النفسية بالمدارس.. 20% من الأطفال يحتاجون لتدخلات عاجلة.. ومدير إدارة المراهقين والأطفال: برامج التوعية تعالج 10 اضطرابات.. وخطان لتقديم الاستفسارات حول العلاج بالمجان

الثلاثاء، 22 يناير 2019 02:00 م
الصحة والتعليم تواجهان شبح الأمراض النفسية بالمدارس.. 20% من الأطفال يحتاجون لتدخلات عاجلة.. ومدير إدارة المراهقين والأطفال: برامج التوعية تعالج 10 اضطرابات.. وخطان لتقديم الاستفسارات حول العلاج بالمجان الدكتورة منن عبد المقصود رئيس أمانة الصحة النفسية بوزارة الصحة والسكان
كتب ــ وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الدكتورة منن عبد المقصود رئيس أمانة مستشفيات الصحة النفسية التابعة لوزارة الصحة والسكان، أن الأمانة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وضعت خطة لتدريب المدرسين بالمدارس على آليات التعامل النفسى مع الطلاب منعا لإصابتهم بالمشاكل والاضطرابات النفسية التى بدورها تؤثر سلبا على حياة الأسرة بأكملها .

وقالت رئيس أمانة مستشفيات الصحة النفسية بوزارة الصحة، إن تقارير منظمة الصحة العالمية أكدت أن 20 % من الأطفال يحتاجون تدخلات نفسية لكونهم يعانون من المشاكل والاضطرابات النفسية، مؤكدة أهمية مراعاة برامج الصحة النفسية فى المدارس.

وأضافت، أنه يتم عمل تطبيق تجريبى حاليا بإحدى المدارس بمنطقة العبور لتدريب المدرسين والأخصائيين على التعامل النفسى مع الطلاب فى المدارس، موضحة أن الحالات التى تعانى من الأمراض النفسية والاضطرابات التى يتعرض لها الاطفال والمراهقين يتم إحالتها إلى المراكز الطبية المتخصصة بالأمانة للعلاج، لافتة إلى أن التجربة سيتم تعميمها فى جميع المحافظات قريباً بعد تقييم التجربة الحالية التى تتم فى مدارس منطقة العبور.

وأوضحت الدكتورة منن عبد المقصود، أن التوجه الفترة المقبلة هو عمل مسوح صحية متكاملة عن الصحة النفسية بين الأطفال والمراهقين، للتعرف على الأمراض النفسية وآليات التدخل لحل مشاكلهم وعلاجها لضمان تنشئة أجيال صحيحة نفسياً، مشيرة إلى أنه مخطط توزيع مواد توعوية ممثلة فى الفيديوهات والصور والبطاقات التعريفية، لافتة إلى أن مسألة متابعة الأطفال فى سرية تامة منعا للتميز.

ومن جانبها، قالت الدكتورة إيمان جابر مدير إدارة طب الأطفال والمراهقين بالأمانة، إن الإدارة تهتم بالبعد الصحى النفسى، ومهمتها متابعة الأطفال والمراهقين وإعداد الدرايات التى تكشف المشاكل النفسية ووضع التصورات المثلى لحلها، بالإضافة إلى توفير حملات الإرشاد الأسرى للتعامل مع الأطفال فى المنزل.

وتابعت، أن الأعراض النفسية التى يمكن أن يعانى منها الأطفال والمراهقين تتمثل فى فرط الحركة والحركة الزائدة والتململ الدائم وكثرة الكلام وتحرك الطفل من مكانه فى الفصل وقت الشرح وعدم القدرة على الجلوس لفترات طويلة، وكذلك أعراض اندفاعية، وتتضمن أعراضا مثل مقاطعة الطفل للآخرين وعدم القدرة على انتظار دوره، والتسرع فى أداء المهام قبل فهمها مما يجعله يكرر أخطاء بسيطة مع قدراته العقلية.

وهناك أعراض الانتباه: وتتضمن سهولة التشتت وضعف التركيز وتكرار نسيان المهام والأشياء بشكل كبير، لافتة إلى أنه يشترط التشخيص للاضطراب أن تكون هذه الأعراض موجودة فى أكثر من مكان وتؤثر على مستوى الطفل الاكاديمى أو علاقاته الاجتماعية.

وأكدت، على توفير نوعين من العلاج، الأول يتعلق بالتوعية والإرشاد والثانى يتعلق بالأدوية، لافتة إلى أن الأمانة توفر العلاج للأطفال والمراهقين بمركز الشمس بالعباسية، مشيرة إلى توفير خط ساخن برقم  08008880700 ومن المحمول 0220816831)لتقديم كافة الاستفسارات للمرضى وتعريفهم بآليات الحصول على الخدمات.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة