خالد صلاح

14 فائدة لا تعرفها عن السيلينيوم.. أبرزها يحميك من السرطان ويقوى مناعتك

الثلاثاء، 22 يناير 2019 01:03 ص
 14 فائدة لا تعرفها عن السيلينيوم.. أبرزها يحميك من السرطان ويقوى مناعتك  أطعمة تحتوي على السيلنيوم
كتبت أمل علام
إضافة تعليق

ذكرت صحيفة "بولد سكاى الهندية" فى تقرير لها اليوم الإثنين، أن هناك أنواع من المعادن الموجودة في التربة، ويعتبر السيلينيوم هو مفتاح المعادن المطلوبة لعملية التمثيل الغذائي، يوجد بشكل طبيعي العديد من الأطعمة ،وهو مطلوب بشكل دائم للتمتع بصحة مثالية لتقوية مناعتك، لذلك من الضروري الحصول عليه من خلال الأطعمة.

يساعد الاستهلاك المنتظم للسيلينيوم على حماية جسمك من الأمراض، ويعمل على تحسين النشاط الأيضي للحد من علامات الشيخوخة المبكرة، إن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السيلينيوم يساعد على استفادة الجسم بطرق مختلفة، بعض المصادر الطبيعية للسيلينيوم موجودة فى  المكسرات، والتونة ، والمحار ، لحم البقر، والمكرونة المحتوية على القمح الكامل، الجمبري ،وبلح البحر، بذور عباد الشمس، السالمون، الأنشوجة.

تقدم الصحيفة أهم الفوائد الصحية للسيلنيوم:

السلينيوم موجود فى المكسرات
السلينيوم موجود فى المكسرات

1. يحسن صحة القلب

 يساعد تناول الأطعمة الغنية بالسيلينيوم على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، كونه مضادًا للالتهاب، كما يساعد المعدن على زيادة تدفق الدم ، وتدمير الجذور الحرة الضارة التي تسبب الإجهاد، وقد أظهرت الدراسات أن السيلينيوم يساعد في الحد من فرص الإصابة بأمراض القلب،كما أنه يحد من الاصابة بمرض تصلب الشرايين.

 2.ينظم مستوى السكر فى الدم لمرضى السكر 

يساعد السيلينيوم في تنظيم عمليات التمثيل الغذائي، إن تناول السلينيوم مفيد للفرد الذي يعاني من مرض السكري، لأنه يساعد على إنتاج كمية كافية من الأنسولين المطلوبة، هذا يمكن أن يساعد في علاج مشاكل مثل اعتلال الشبكية ، إعتام عدسة العين، والاعتلال العصبي.

سمك السالمون
سمك السالمون

3. يحسن الجهاز التناسلي

 من المعروف أن السيلينيوم لتحسين الخصوبة في كل من الرجال والنساء، فهو يساعد على تحسين تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية ، والحفاظ على الحركة المناسبة للحيوانات المنوية، الاستهلاك المنتظم للأطعمة الغنية بالسيلينيوم أو المكملات الغذائية يساعد على تحسين حركة الحيوانات المنوية، كذلك انخفاض تركيز السيلينيوم يمكن أن يؤدي إلى العقم عند الذكور، وبالمثل فإن مضادات الأكسدة في السيلينيوم تحسن من فرص الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة.

4. حماية وظيفة الغدة الدرقية  

أجريت دراسات مختلفة لفحص العلاقة بين نقص السيلينيوم ،ووظيفة الغدة الدرقية، ووجد أن السيلينيوم يساعد في الحفاظ على الهرمونات المتعلقة بأداء الغدد الدرقية، يعمل السيلينيوم كحامي للغدة الدرقية عن طريق تنظيم إنتاج الأكسجين التفاعلي داخل الغدة، هذا يعمل على حماية الغدة من الأجسام المضادة التي يمكن أن تصاب بأمراض الغدة الدرقية.

5. يعزز مناعة الجسم ويحميك من الأمراض

يعمل على تقوية جهاز المناعة، ويحمى من الأمراض ، ويمنع تطور الفيروسات الضارة، مثل فيروس نقص المناعة البشرية، وتساعد خاصية مضاد الأكسدة للمعادن في الحد من الالتهاب والأكسدة، مما يفسح المجال لنظام مناعي قوى ،وقد كشفت الدراسات أن الأفراد الذين يعانون من  فيروس نقص المناعة البشرية" الايدز "، قد أظهرت تحسنا مع استخدام السيلينيوم، لأنها أبطأت تطور الفيروس. 6. يحارب السرطان

وقد أجريت دراسات مختلفة لدراسة تأثير السيلينيوم على الحد من خطر تطور مرض السرطان، ويؤكد أنه فعال في الحد من مخاطر الوفيات الناجمة عن السرطان وحدوث السرطان، ويقال إن له تأثير أكبر على الحد من ظهور سرطان القولون و،المستقيم والبروستاتا والكبد والرئتين.

يوجد فى الجمبرى
يوجد فى الجمبرى

7. يحسن الصحة العقلية

 يمكن أن يساعد الإستهلاك المنتظم على تحسين صحتك النفسية، يعاني كل فرد تقريبًا من الإجهاد، يمكن أن تؤدي المستويات المتزايدة من الإجهاد إلى التراجع وتدهور صحتك العقلية المستقرة، والاستهلاك المنتظم من السيلينيوم له تأثير إيجابي على تحسين الصحة النفسية، كما ثبت أنه تحسن الصحة العقلية للأفراد الذين يعانون من الاكتئاب أيضا.

 8. يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض العصبية

ثبت أن السيلينيوم له تأثير إيجابي على تحسين الصحة العقلية للفرد، مثل مرض باركنسون ،ومرض الزهايمر ،فقد ثبت أن الأفراد الذين يعانون من مرض الزهايمر لديهم نقص السيلينيوم في مجرى الدم ،وقد أظهرت استخدام المكملات المعدنية في النظام الغذائي اليومي للأفراد الى حدوث نتائج إيجابية مثل الطلاقة اللفظية، وغيرها من الوظائف الجسدية، كما يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض العصبية.

 9. يخفف من أعراض الربو

الأفراد الذين يعانون من الربو المزمن لديهم مستويات منخفضة جدا من  السيروتونين، وقد كشفت الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع العلاقة بين الاثنين، وأشار إلى أن تناول مكملات السيلنيوم قد خفضت الأعراض ،في الغالب يساعد السيلينيوم على تقليل الالتهاب في الشعب الهوائية، بالإضافة إلى الإجهاد التأكسدي ويساعد على تحسين التنفس.

 10. يزيد طول العمر

السيلينيوم مفيد للغاية فهو يساعدك على تحسين متوسط ​​العمر المتوقع من خلال تحسين مناعتك ، ومحاربة الأمراض بين مختلف الأمراض الأخرى من التهاب المفاصل إلى الربو، كونه مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات فإنه يدافع عن جسمك.

يتوافر السيلنيوم  فى لحوم البقر
يتوافر السيلنيوم فى لحوم البقر

 

 11. يمنع الشيخوخة المبكرة

يعالج السيلينيوم بشكل فعال الخلايا الجذرية الحرة الموجودة في جسمك، ويمنع ظهور التجاعيد والعيوب ،وغيرها من علامات الشيخوخة من الظهور، كما أنه يساعد بشرتك من التأثر بالإجهاد التأكسدي، المواد المضادة للاكسدة في المعدن مفيدة في الحفاظ على بشرتك شابة وصحية.

 12. يعالج حب الشباب

السيلينيوم يعمل على تحسين نوعية بشرتك،كما أنه يعالج حب الشباب، يعتبر علاج طبيعي لحب الشباب.

فوائد السيلنيوم
فوائد السيلنيوم

 13. يحسن الشعر

تعمل مكملات السيلينيوم في حماية شعرك من أي ضرر، ليس فقط تعزيز نمو شعرك ،ولكن أيضا يقلل من قشرة الرأس، فالسلينيوم  مكون رئيسي في العديد من أنواع الشامبو المضادة للقشرة بسبب قدرته على تدمير القشرة المسببة للفطر ،يساعد على تقليل تساقط الشعر

 14. يساعد على إزالة السموم من الجسم

يساعد السيلينيوم جسمك عن طريق التخلص من السموم غير المرغوب فيها ،والتخلص من النفايات الضارة المتراكمة من الأضرار البيئية والأطعمة المصنعة للحفاظ على صحة الأجهزة الخاصة بك، يحارب الملوثات الثقيلة التي يمكن أن تسبب الأمراض المختلفة.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة