أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف: فاروق جويدة: وخدعنا فصل الشتاء.. جلال دويدار: التوسع فى هذه المبادرات لحل مشاكل الشباب والبطالة.. عماد الدين أديب: سياسة العرب تقتل اقتصادهم.. سليمان جودة: ما يعرفه طارق عامر

الإثنين، 21 يناير 2019 02:37 ص
مقالات الصحف: فاروق جويدة: وخدعنا فصل الشتاء.. جلال دويدار: التوسع فى هذه المبادرات لحل مشاكل الشباب والبطالة.. عماد الدين أديب: سياسة العرب تقتل اقتصادهم.. سليمان جودة: ما يعرفه طارق عامر مقالات الصحف المصرية
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الإثنين، العديد من القضايا، كان أبرزها: ضرورة مواجهة العالم العربي للأرقام الحقيقة، فى التنمية البشرية والأداء الاقتصادى والمؤشرات المالية الحالية والمستقبلية، بعد ما كشفته القمة الاقتصادية فى بيروت..

الأهرام

فاروق جويدة

فاروق جويدة: وخدعنا فصل الشتاء

تحدث الكاتب فى مقاله عن حالة الطقس البارد فى مصر هذا العام، قائلاً: خدعنا فصل الشتاء هذا العام جاء مبكرا وأخذ نصف الخريف وجاء باردا بدرجة تجاوزت كل الحدود وتساقطت علينا تلال الجليد ما بين كفر الشيخ والبحيرة وبقية المحافظات وأصبح واجبا علينا الآن أن ندرب أبناءنا الصغار على رياضة التزحلق على الجليد رغم أن المشكلة الحقيقية أن الجليد حين يسقط على التراب يصبح شيئا آخر.

صلاح منتصر

صلاح منتصر: الكشف 30 جنيها

عرض الكاتب فى مقاله عدد من رسائل القراء، ومنها : "رجاء القارئ فؤاد بدر بمناسبة استضافة مصر بطولة كأس الأمم الإفريقية بمصر الاهتمام بدورات المياه فى الميادين والشوارع أسوة بما تم فى جنوب إفريقيا، حيث أن معظم المدن فى مصر تفتقر لوجود دورات مياه عمومية.. ويرى دكتور مهندس عاصم فتحى الأستاذ بهندسة القاهرة سابقا أنه لنجاح جهود الدكتور طارق شوقى وزير التعليم يتعين استحداث مادة جديدة هى مادة الأخلاق والسلوكيات، على أن يتم تدريسها فى جميع مراحل التعليم لكل الطلاب بغض النظر عن ديانتهم.. ورسالة الدكتور حسام موافى، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العينى، الذى لم يتخطى كشفه حتى الآن ثلاثون جنيها، وافتخاره بتعليم أبناءه الأطباء فى الجامعات الحكومية".

اسامة الغزالى حرب

أسامة الغزالى حرب: صبحى الملاح

تحدث الكاتب فى مقاله عن الملازم أول صبحى الملاح، الذى كان ضمن الضباط الأربعة المؤسسين لسلاح المظلات، ومازال على قيد الحياة ويتمتع بذاكرة قوية، موضحا أن صبحى الملاح بلغ عامه التسعين تلك السنة (2019) وأيضا مرور سبعين عاما على تخرجه فى الكلية الحربية فى فبراير 1949.

الأخبار

جلال-دويدار

جلال دويدار: التوسع فى هذه المبادرات لحل مشاكل الشباب والبطالة

تحدث الكاتب عن قيام الدولة بإتاحة الفرصة للشباب للتأهيل وتنمية القدرات واكتساب المهارات التي تفتح أمامهم سوق العمل علي مصراعيه ليس في مصر وحدها بل في الوطن العربي، مضيفا أن تبنى الرئيس السيسي للمبادرة التي تضطلع بها وزارة الاتصالات والقوات المسلحة تعد خطوة إيجابية وفاعلة.

جلال عارف

جلال عارف: أرقام عربية.. مع الأسف الشديد!!

تحدث الكاتب أن العالم العربي فى حاجة  لمواجهة الحقيقة، والتى يكشف عنها أقوي من حديث الأرقام، وذلك نتج عنه بيروت الاقتصادية صورة لعالم عربي يحتاج للكثير لكي ينهض، مضيفا أن  العالم العربي يحتاج إلي نسبة نمو مستدامة ما بين 7.6٪ لسنوات عديدة بينما نسبة النمو الآن لا تتعدى2.7٪.

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب: فؤاد سراج الدين بطل عيد الشرطة

تحدث الكاتب فى مقاله عن ذكرى 25 يناير، موعد الاحتفال بعيد الشرطة المصرية، موضحا ان فؤاد سراج الدين وزير الداخلية فى حكومة الوفد، الذى يستحق بجدارة فائقة أن نطلق عليه لقب "زعيم" خلده التاريخ بحروف من نور، لأنه رجل من خيرة رجالات مصر، كان وراء هذا الاحتفال بعيد الشرطة، حيث قاد حركة الشرطة ضد المستعمر البريطانى فى مدن القنال، وأنزل بالمستعمر الغاشم الويلات الشديدة.

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى: أخيراً.. تعويضات أبناء النوبة

اشاد الكاتب فى مقاله بما أعلنه اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، أن تعويضات أبناء النوبة أمام رئيس الوزراء الآن، وإنهم شركاء فى التنمية وتتلخص مطالبهم فى إقامة مجتمع عمرانى، وتمت الاستجابة لهم بإقامة خمس قرى فى منطقة كركر مع توفير سبل الحياة من مدارس ومراكز شباب وملاعب، ولكن البعض يطالب بالتعويضات، وتم حصرهم، قريباً سيتم تعويض من يرغب مالياً أو حصولهم على أرض زراعية.

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: سياسة العرب تقتل اقتصادهم

أكد الكاتب فى مقاله ان حال العالم العربى فى التنمية البشرية والأداء الاقتصادى والمؤشرات المالية الحالية والمستقبلية كلها - باختصار – "سيئة وأحياناً هى الأسوأ فى العالم كله"، مشيراً إلى المتابع لكلمة الدكتور محمود محيى الدين فى افتتاح القمة الاقتصادية فى بيروت، ظهر أمس "الأحد"، سوف يكتشف خطورة الوضع وصعوبة الأوضاع ومخاطر سوء هذه الأوضاع الاقتصادية على حاضر ومستقبل الاستقرار السياسى والاجتماعى العربى.

المصرى اليوم

سليمان جودة

سليمان جودة: ما يعرفه طارق عامر

شبه الكاتب فى مقاله تأخر صرف الشريحة قبل الأخيرة من قرض صندوق النقد الدولى، وتعليق الصندوق الأخير بأن الصرف سيكون "قريبا"، مع موقف صاحب المطعم الذى كتب على الباب لافتة تقول: الأكل غداً بالمجان، فكان كلما جاءه زبون من زبائنه ليتناول طعامه مجاناً حسب ما تقول اللافتة، أخذه من يده فى رفق وطلب منه أن يقرأ لافتة الباب من جديد، فلا يملك الزبون إلا أن يقرأها ويقول: الأكل غداً بالمجان.. وكان صاحب المطعم يعيد التأكيد بالتالى على أن الموعد غداً، وليس اليوم.. فإذا جاء الغد، كان الموعد الجديد غداً أيضاً.. ثم غداً فى اليوم الثالث.. وهكذا إلى أن يشاء الله.

نيوتن

نيوتن: ماذا عن من أحيا قارة؟

تحدث الكاتب فى مقاله عن تجربة نهضة الصين وهى شبه قارة، والتى استفادت فى تأسيسها من تجربة جزيرة صغيرة "سنغافورة"، وكيف استطاع «لى كوان يو» مؤسس دولة سنغافورة، بعد فصلها عن "ماليزيا"،  أرساء كل القواعد والقوانين التى تضمن تقدم الدولة، وضع نظاما للاستثمار حامياً- قبل أن يكون جاذباً- لرؤوس الأموال من كل مكان، حتى أصبحت البطالة هناك أقل من 1%، مؤكدا ان الفكرة هنا أننا ليس علينا بالضرورة أن نخترع شيئا جديدا لنبدأ من حيث انتهى الآخرون الناجحون، لنستفيد من كل التجارب الإنسانية، الصين وهى شبه قارة استفادت من تجربة جزيرة صغيرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة