مذكرة "أمانة الصحة النفسية" لتعديل مواد الرؤية والحضانة بـ"الأحوال الشخصية"

الإثنين، 21 يناير 2019 07:00 ص
مذكرة "أمانة الصحة النفسية" لتعديل مواد الرؤية والحضانة بـ"الأحوال الشخصية" صورة تجمع النائب محمد فؤاد والدكتور على عبد العالى رئييس البرلمان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشر اليوم السابع نص المذكرة التى قدمتها أمانة الصحة النفسية للبرلمان حول تعديلات مواد الرؤية والحصانة بقانون الأحوال الشخصية.

وأوصت أمانة الصحة النفسية فى تقريرها للبرلمان بالإبقاء على سن الحضانة للطفل كما هو والذى ينتهى عند 15 عاما على أن يخبر القاضى الصغير أو الصغيرة بعد بلوغ السن فى البقاء فى يد الحاضنة دون أجر حضانة وذلك حتى يبلغ الصغير سن الرشد وحتى تتزوج الصغيرة.

واستندت أمانة الصحة النفسية إلى نواحى علمية وجاء تفسيرها  للإبقاء على سن الحضانة كما هو متضمنا من ناحية التطور النفسى والعقلى فإن سن الخامسة عشر هو السن الذى يكتمل فيه عند الإنسان القدرة على التفكير المنطقى وبالتالى القدرة على اتخاذ القراروتكتمل فيه أيضا قدرته على حل المشاكل وتحمل المسئولية، كما أن النمو الأخلاقى يصل لحد المسئولية الاجتماعية.

كما أوصت أمانة الصحة النفسية بأن تنتقل الحضانة من الأم المتوفاة إلى الأب ثم يلية الجدة للأم ثم الجدة للأب، حيث أن نقل الحضانة فى هذه الحالة ليس قائم على الخلاف وإنما قائم لحدث عارض وهو وفاة الأم.

وجاءت توصيتها فى مادرة الرؤسة الرؤية والاستضافة والمعايشة أنها حق للأب وجميع الأقارب من ناحية الأب، حيث أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يجدون تواصلا وتفاعلا إيجابيا مع عائلاتهم الممتدة لديهم ثقة بالنفس أعلي وأنهم أقل عرضة للاكتئاب.

جدير بالذكر أن النائب محمد فؤاد كان تقدم بخطاب رسمى لوزارة الصحة قطاع أمانة الصحة النفسية بإجراء بعض التعديلات المتعلقة بمواد الرؤية والحضانة وهو ما ردت عليه الأمانة متضمنة التوصيات السابقة.

 

 

1 (1)
1 (1)

 

1 (2)
1 (2)

 

1 (3)
1 (3)

 

1 (4)
1 (4)

 

1 (5)
1 (5)

 

1 (6)
1 (6)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة