أكرم القصاص - علا الشافعي

تغير حاسة التذوق ..هل هو السبب وراء حبك لطعام كنت تكرهه فى الماضى؟

الإثنين، 21 يناير 2019 10:00 ص
تغير حاسة التذوق ..هل هو السبب وراء حبك لطعام كنت تكرهه فى الماضى؟ تذوق الطعام
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل لاحظت أنك أصبحت تحب نوعا من الطعام بعد أن كنت ترفض تناوله فى الماضى ولا تحب مذاقه، فى هذا التقرير نتعرف على السبب الذى يجعلك تحب نوعا من الطعام بعد أن كنت ترفض تناوله فى الماضى،  كما ذكر تقرير لموقع woman health 
وأرجع العلماء سر هذا الأمر فى تغير حاسة التذوق لديك، وبالتحديد براعم التذوق وهى نتوءات صغيرة على لسانك، وهى المسئولة عن التذوق وكذلك  فإنها تساعد أيضًا في المضغ والتحدث وتطهير الفم.
تذوق الطعام 1
تذوق الطعام 1
وتموت براعم التذوق لديك وتتجدد كل بضعة أسابيع ، حيث تتواجد هذه البراعم  في جميع أنحاء فمك - ليس فقط لسانك . 
وكل برعم للتذوق على اللسان والفم هو مجموعة من حوالي 50 إلى 100 خلية مهمتها اختبار الطعام قبل ابتلاعه، وبمجرد أن يذوب الطعام في اللعاب، فإنه ينشط المستقبلات على أطراف الخلايا، والتي يمكن أن تميز بين الحلو والمالح والمر ثم ترسل المستقبلات إشارة إلى دماغك لتوصيل النكهة والمذاق.
تذوق الطعام 4
 
 

 هل يمكن أن تتغير براعم التذوق لديك؟ 

 
تموت براعم التذوق وتتجدد كل أسبوعين (أحيانًا أكثر في كثير من الأحيان ، وفي كل مرة تضغط على اللسان ، تقتل براعم الذوق ثم تنمو مرة أخرى في اسرع وقت ممكن.
 
ويلعب العمر أيضًا دورًا في مدى تكرار وسرعة تغير براعم التذوق لديك، مع تقدمك في العمر، حيث يعترى الجسم البطء في تجديد الخلايا  بما في ذلك براعم التذوق ، مما يؤدى إلى فقدان محتمل للبراعم عند تقدمك في السن ، وتقول بعض الأبحاث إن التغيير أو فقدان الطعم قد يبدأ بعد عمر الستين.
 
 
وقد تموت براعم التذوق أيضًا بسبب الظروف الخارجية ، مثل تناول بعض الأدوية أو الخضوع للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي ، ولكن يجب أن يعودوا بمجرد الانتهاء من العلاج.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة