أكرم القصاص - علا الشافعي

أسباب الحصوات المرارية.. من ضمنها زيادة الوزن

الإثنين، 21 يناير 2019 01:00 ص
أسباب الحصوات المرارية.. من ضمنها زيادة الوزن صورة أرشيفية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الحصوات المرارية مشكلة يعاني منها البعض دون العلم أنه مصاب بها، فيشعر المصاب بألم شديد في البطن ويعتقد البعض أنه ألم في القولون، ولكن في حقيقة الأمر يكون من المرارة، وتختلف خطورة المرض حسب حجم تلك الحصوات المتواجدة داخل المرارة، وقد يحتاج البعض للعلاج بالأدوية وأخرون يتطلب لهم إجراء عملية لاستئصال المرارة.

وحسب ما أشار إليه موقع " mayoclinic"، حول حصوات المرارة فإن أعرضها هي الشعور بألم شديد في اعلي البطن والظهر، والرغبة الملحة في القيء، وقد يصل الأمر إلي عدم قدرة الشخص علي الحركة.

اسباب الحصوات المرارية

اسباب الحصوات المرارية
 

وهناك العديد من الأسباب المؤدية للإصابة بحصوات المرارة، ومنها:

- زيادة الوزن لها دور كبير في ذلك حيث أن زيادة الوزن  تزيد من فرص تكوين الحصوات نتيجة لترسب الدهون عند المرارة.

-الحمل له عامل كبير في تكوين الحصوات علي المرارة، فهناك بعض النساء اللاتي يصبن بها في آخر شهور الحمل، وتسبب في شعورهن بألم شديد وعدم القدرة علي تناول الأدوية بسبب الحمل.

-عامل وراثي، هناك بعض العائلات المنتشر بها الإصابة بالحصوات المرارية، ونجد أن الأب أو الأم أو الخال أو عم مصابين بتلك المشكلة وينتقل ذلك لبعض أشخاص العائلة.

اسباب الحصوات المرارية

علاج حصوات المرارية
 

وأكد التقرير أنه في حالة إهمال علاج الحصوات المرارية، وعدم الذهاب للطبيب  لمتابعة الحالة الصحية، يتعرض الشخص للإصابة بانسداد في القناة المرارية أو التهاب بها، وهذا يؤثر علي صحته ويعرضها للخطر، ولذا يجب إجراء بعض الفحوصات والأشاعات للتعرف علي حجم الحصوات وأفضل طريقة للعلاج، التي تكمن في أدوية أو  إستصالها.

وأكد الموقع أن علاج الحصوات المرارية يكون حسب حجم الحصوات، فالحصوات ذات الحجم الكبير  تحتاج إلي العلاج الدوائي، اما الحصوة ذات الحجم الصغير تحتاج للتدخل الجراحي خوفا من نزولها في القناة المرارية وتعرضها للإنسداد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة