خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

باحثون: لا وجود لكوكب X وشائعات تدميره للأرض مجرد كذبة

الإثنين، 21 يناير 2019 10:00 م
باحثون: لا وجود لكوكب X وشائعات تدميره للأرض مجرد كذبة نهاية العالم
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد مجموعة من الباحثين أنه لا يوجد أى كوكب غامض يكمن على حافة نظامنا الشمسى، إذ  تم اقتراح وجود الكوكب 9 (والذى يطلق عليه أيضاً الكوكب X) لأول مرة لشرح المدارات الغريبة للأجسام في حزام كويبر، وهي منطقة خارج نبتون مغمورة بالأجسام الجليدية والكواكب القزمة الصغيرة.

وظهرت وقتها بعض الادعاءات التى تزعم أن الجاذبية الخاصة بكوكب ضخم على مدار طويل قد تكون سبب دفع هذه الأجسام وسحبها، وهذه النظرية تتوافق مع النظريات المنتشرة عبر الإنترنت والتى ادَّعت أن كوكبا ضخماً يسمى نيبيرو يكمن خارج النظام الشمسى يهدد بدمار الأرض حال ا قترابه.

 وقد ادعى علماء من جامعة كامبردج أنه يمكن أن يكون هناك مجموعة من الأجسام الجليدية في حزام كويبر التى يصل وزنها إلى عشرة أضعاف كمية الأرض، مما يفسر سلوك كائنات حزام كويبر، مما يعنى أن الكوكب التاسع   قد لا يكون موجودًا بعد كل شيء.

وقال انترانيك سيفيليان وهو طالب دكتوراه في قسم الرياضيات التطبيقية والفيزياء النظرية في جامعة كامبردج: "فرضية وجود الكوكب التاسع  فكرة رائعة، ولكن إذا وجد الكوكب التاسع المفترض، فقد تجنب اكتشافه حتى الآن، لذا أردنا أن نرى ما إذا كان هناك سبب آخر أقل دراماتيكية وربما أكثر طبيعية للمدارات غير العادية التى نراها، لذا فكرنا بدلاً من السماح بالتفكير فى وجود كوكب تاسع، والقلق بشأن تكوينه ومداره غير المعتاد، لماذا لا نأخذ في الاعتبار ببساطة جاذبية الأشياء الصغيرة  خارج مدار نبتون ونرى ما تفعله لنا؟ وفى هذه المرحلة تكون فكرة وجود الكوكب التاسع  لا أساس لها من الصحة ".

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة