اعرف جسمك.. البطينين الأيمن والأيسر الطريق نحو ضخ الدماء لقلبك

الإثنين، 21 يناير 2019 09:00 م
اعرف جسمك.. البطينين الأيمن والأيسر الطريق نحو ضخ الدماء لقلبك تكوين القلب وأهمية البطينين الأيمن والأيسر
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

القلب هو أحد مكونات نظام القلب والأوعية الدموية الذي يساعد على نقل الدم إلى الأعضاء والأنسجة وخلايا الجسم، ينتقل الدم عبر الأوعية الدموية ويتم تداوله على طول الدوائر الرئوية والنظامية.

ينقسم القلب وفقا لموقع "thoughtco" إلى 4 غرف متصلة بصمامات القلب، هذه الصمامات تمنع تدفق الدم المتخلف وتحافظ على تحركه في الاتجاه الصحيح.

تسمى الغرفتان السفليتان للقلب بطيني القلب، البطين هو عبارة عن تجويف يمكن ملؤها بالسوائل، يتم فصل البطينين في القلب عن طريق الحاجز في البطين الأيسر والبطين الأيمن تسمى غرفا القلب العلوية الأذينين.

أهمية_القلب
أهمية_القلب

 

تعمل البطينات في القلب على ضخ الدم إلى الجسم بأكمله،  خلال مرحلة الانبساط من دورة القلب ، يتم تخفيف الأذينين والبطينين ويملأ القلب بالدم.

خلال مرحلة انقباض الدم ، ينقبض البطينين في ضخ الدم إلى الشرايين الرئيسية (الرئوية والشريان الأورطي)، و تفتح صمامات القلب وتغلق لتوجيه تدفق الدم بين غرف القلب وبين البطينين والشرايين الرئيسية.

البطين الايمن والأيسر
البطين الايمن والأيسر

 

ما هو البطينين الأيمن والأيسر
 

البطين الأيمن:
 

يستقبل الدم من الأذين الأيمن ويضخه إلى الشريان الرئوي الرئيسي، ثم يمر الدم من الأذين الأيمن عبر الصمام ثلاثي الشرفات إلى البطين الأيمن.

البطين الأيسر:
 

يستقبل الدم من الأذين الأيسر ويضخه إلى الشريان الأبهر  ثم  يدخل الدم العائد إلى القلب من الرئتين إلى الأذين الأيسر ويمر عبر الصمام التاجي إلى البطين الأيسر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة