أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. مشروع ميكنة العمل بـ"القوى العاملة" يحارب العقود الوهمية والعمولات.. "اليوم السابع" يتابع التشغيل التجريبى بمركز معلومات الوزارة.. نظام للتشغيل بالخارج يسجل بيانات العامل مباشرة بعيدا عن السماسرة

الأحد، 20 يناير 2019 07:00 ص
صور.. مشروع ميكنة العمل بـ"القوى العاملة" يحارب العقود الوهمية والعمولات.. "اليوم السابع" يتابع التشغيل التجريبى بمركز معلومات الوزارة.. نظام للتشغيل بالخارج يسجل بيانات العامل مباشرة بعيدا عن السماسرة مشروع ميكنة العمل بـ"القوى العاملة" يحارب العقود الوهمية والعمولات
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 لو بتدور على فرصة عمل فى  الخارج من دلوقتى مش هيتنصب عليك تانى" ، فإذا كنت تبحث عن فرصة عمل فى الخارج كل ما يجب عليك فعله كتابة السير الذاتية ووضعها على التطبيق المخصص لفرص العمل بالخارج بموقع وزارة القوى العاملة والذى سيتولى ارساله لوزارة العمل بالكويت على سبيل المثال وتوفير فرصة العمل المناسبة بعيدا عن السماسرة والعمولات والنصب .

يأتى ذلك فى ضوء خطة وزارة القوى العاملة لمشروع ميكنة العمل بالوزارة ومديرياتها بجميع المحافظات، والتشغيل التجريبى للتحول من النظام الورقى للإلكترونى بكافة قطاعات الوزارة ، وكذلك الربط الإلكتروني مع بعض الدول العربية مثل الأردن، والكويت، وغيرها  للتشغيل الخارجى.

 

العمل بالمشروع بشكل تجريبى لمدة 3 شهور

وبعد العمل بهذا المشروع الذى بدأ تجريبيا من الشهر الجارى ويستمر لمدة 3 شهور، أصبح البحث عن العمل الخارجى سهلًا حيث على المتقدم إرسال السيرة الذاتية الخاصة به ووضعه على الموقع الإلكترونى الخاص، وهو ما يمنع الكثير من محاولات النصب والعمولات والسمسرة .

1 (1)

وفى جولة "اليوم السابع" رصدنا أعمال التشغيل التجريبى للتحول من النظام الورقى للإلكترونى بمركز معلومات وزارة القوى العاملة، وذلك فى ضوء خطة الوزارة لميكنة العمل بالوزارة ومديرياتها بجميع المحافظات، وخلال الجولة تابعنا آليات الربط الاليكترونى لمديريات القوى العاملة بمختلف المحافظات بمركز معلومات ديوان عام الوزارة ، وكذلك الربط بين كافة قطاعات الوزارة .

 

الربط مع كافة المديريات

وقال محمد سعفان وزير القوى العاملة ، إن مشروع  العمل بالوزارة ومديرياتها بجميع المحافظات نقطة فاصلة فى تاريخ الوزارة، وسوف يسهم هذا النظام فى التحول الفعلى فى كافة الأعمال والأنشطة المتعلقة بها، من النظام الورقى إلى النظام الإلكترونى.

1 (4)

وأكد وزير القوى العاملة فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن يتابع بشكل لحظى المشروع  مع كافة المديريات من خلال مركز المعلومات بالوزارة، للوقوف على أى معوقات أو تعديلات يتم اقتراحها لتحسين الأداء، مؤكدا أن أى قصور أو تعطيل للعمل سيتم مواجهته بكل حزم، لافتا إلى أنه تم تأهيل كوادر فنية مدربة بالتعاون مع الإنتاج الحربى فى ضوء الاعداد لهذا المشروع .

 

الانتقال كليا للنظام الالكترونى

وأشار وزير القوى العاملة، إلى أن الوزارة تسعى للانتقال كليًة من النظام الورقى إلى النظام الإلكترونى، بما يتوافق مع أحدث النظم التكنولوجية والمعلوماتية، لافتا إلى أنه يولى اهتمام خاص لمشروع تطوير مركز المعلومات الخاص بالوزارة، تطويرًا وتجديدًا وتحديثًا، لتغطية جميع أنشطة وقطاعات الوزارة بنظام الميكنة الجديد، وبما يتوافق مع اتجاه الدولة نحو التحول الرقمى، وبناء بنية معلوماتية قوية قادرة على مواكبة تكنولوجيات العصر الحديث.

1 (5)
 

وأوضح الوزير أنه تم عقد بروتوكول تعاون مع وزارة الإنتاج الحربى لتطبيق النظام الجديد، والذى تم تنفيذ ما يقرب من 95% منه على أرض الواقع كحقائق ونتاج ملموسة، موضحا أن من أبرز الأنشطة التى تم العمل على ميكنتها هى نظام التشغيل بشقيه "التشغيل بالداخل، والتشغيل بالخارج"، والتدريب المهنى، نظرًا لكونها من أكثر الأمور التى تمس المواطن فى تلبية احتياجاته ومتطلباته نحو البحث عن فرص عمل كريمة لائقة.

 

تطبيق للراغب عن فرصة عمل

واستطرد سعفان: "نظام التشغيل بالداخل سيستطيع الراغب عن فرصة عمل أن يقوم بتسجيل نفسه على نظام معلومات التشغيل بالداخل وتحديث بياناته بصفة دورية فى حالة حصوله على مؤهلات أو دورات أخرى، ويقوم صاحب العمل بدوره بتسجيل فرص العمل المتاحة لديه، لإحداث نوع من أنواع التلاقى الفعال بين عملية العرض والطلب فى سوق العمل".

1 (11)
 

وعن نظام التشغيل بالخارج الجديد، أوضح أنه تم الربط الإلكترونى مع الأردن، والكويت، وطبقًا لهذا النظام الحديث يستطيع العامل أن يقوم بتسجيل بياناته على نظام معلومات التشغيل بالخارج، ويتم تسجيلها تلقائيًا على موقع وزارة العمل الخاص بدولة الكويت، وعرضها على الشركات الطالبة لفرص العمل، ومن ثم إرسالها للعامل، بنوع من الشفافية الكاملة، للقضاء التام على سماسرة العقود الوهمية من المتاجرين بأحلام وآمال الشباب".

 

نظام المغتربين

وأضاف: قمنا بعمل "نظام المغتربين"، والذى بدوره يستطيع المستشار العمالى تسجيل العمالة المصرية المتواجدة بالخارج، لحصرها حصرًا دقيقًا، مؤكدا أن ملف التدريب المهنى، لما له من أهمية خاصة، فإنه سيتم عرض جميع الدورات المتاح التدريب عليها ليختار العامل من بينها ما يتوافق مع متطلباته التدريبية التي تخدمه فى إتاحة فرص عمل لائقة، وسيتم استخراج شهادات قياس مستوى المهارة وتراخيص مزاولة المهنة عن طريق هذا النظام الإلكترونى الحديث".

1 (2)
 

وأوضح: أنه طبقا للنظام الحديث، يستطيع صاحب العمل أن يقوم بطباعة شهادات قيد العمال والمعروفة بـ "كعوب العمل" عن طريق نظام المعلومات الحديث، دون عناء ذهاب العامل إلى مكتب التشغيل لاستخراج شهادة القيد "كعب العمل" الخاصة به، مؤكدا أن وزارة القوى العاملة تعتبر من الوزارات السباقة فى هذا الميدان، بما توفر لديها من بنية معلومات قوية، وطفرات كبيرة حدثت على أرض الواقع فى نظام الميكنة الحديث خدمة للوطن والمواطن المصرى، الذى ستقدم له الخدمة بأفضل نتيجة وأسرع وقت ممكن.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة