تعرف على مطالب "الأطباء" من وزيرة الصحة فى 2019

الأحد، 20 يناير 2019 05:00 ص
تعرف على مطالب "الأطباء" من وزيرة الصحة فى 2019 نقابة الأطباء
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مطالب"الأطباء" من وزيرة الصحة فى 2019 عام مقدمى الخدمة الطبية..توفير الدراسات العليا على حساب جهة العمل..وأمين عام مساعد الأطباء يطالب بتحسين الأوضاع المادية وحماية الأعضاء من الاعتداء..وعضو مجلس النقابة ينادى بمراعاة ساعات العمل داخل المستشفيات

 

حددت نقابة الأطباء مطالب عديدة من الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة بعد الإعلان أن 2019 هو عام مقدمى الخدمة الطبية فى إطار العمل على تحسين المنظومة الطبية وتقديم خدمة أفضل ، من خلال دعم الأطباء فى عدد من النواحى يأتى فى مقدمتها الجانب العلمى والاقتصادى.

 

أمين عام مساعد نقابة الأطباء يطالب بتحسين ظروف العمل داخل المستشفيات

يقول الدكتور سمير التونى الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء، فى تصريحات لــ"اليوم السابع"، إن مطالب الأطباء من وزيرة الصحة كثيرة ، يأتى فى مقدمتها تأهيل الفريق الطبى بما يواكب التطور وبالتالى يجب أن يتم توفير الدراسات العليا للطبيب والفريق الطبى كاملا على حساب جهة العمل وهو الأمر الذى نص عليه قانون المهن الطبية الصادر فى عام 2014.

وأضاف التونى أن الأطباء يطالبون وزارة الصحة بتحسين ظروف العمل من ناحية الرواتب وكذلك توفير المستلزمات والتجهيزات وما يلزم الطبيب لتأدية عمله مشيرا إلى ضرورة تفعيل القوانين التى صدرت من قبل بالإضافة إلى انه لا يصح أن يكون بدل العدوى للأطباء بضع جنيهات لذا يجب تعديل المادة الخاصة ببدل العدوى فى القانون.

وأوضح الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء، أن الطبيب يجب أن يكون آمن على صحته وعلى أسرته فلا يصح أن يسكن الطبيب فى مكان وأسرته فى مكان آخر وبالتالى لا يستطيع الطبيب أن يركز فى عمله إلا إذا لازم الاستقرار ماديا ونفسيا واجتماعيا مشيرا إلى ضرورة العمل على مراعاة التوزيع الجغرافى للطبيب على أن يكون داخل محل إقامته.

ولفت "التونى" إلى أنه ينبغى حماية الطبيب من الاعتداء الطبيب والمنشآت الطبية، مشددا على ضرورة أن يكون هناك ردع شديد لكل من تسول له نفسه الإعتداء على الطبيب داخل المنشآت الطبية وهو جهاز من أجهزة الدولة التى تؤدى خدمة للمواطنين ،فالاعتداء على الطبيب يمثل اعتداء على الدولة.

 

عضو مجلس نقابة الأطباء يطالب بزيادة بدل العدوى

من جانبه طالب الدكتور إيهاب الطاهر عضو مجلس نقابة الأطباء، وزارة الصحة بتحسين بيئة العمل داخل المستشفيات وتوفير مستلزمات الطوارىء والرعاية الحرجة بالإضافة إلى ضرورة زيادة بدل العدوى، موضحا أنه لا يجوز أن نتحدث عن عام 2019 باعتباره عام مقدمى الخدمة الطبية ولا يزال بدل العدوى للأطباء بقيمة 19 جنيها فقط.

وأضاف عضو مجلس نقابة الأطباء ، أن وزيرة الصحة مطالبة بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لزيادة بدل العدوى للأطباء فبدل العدوى حاليا يمثل ما يساوى واحد دولار فقط وهو الامر الذى لطالبنا به أكثر من مرة خلال العام الماضى ولكنه لم يتحقق بعد.

 

عضو مجلس نقابة الأطباء السابق يطالب بمراعاة عدد ساعات العمل داخل المستشفيات

بدوره، قال الدكتور خالد سمير، عضو مجلس نقابة الأطباء السابق، إن مشاكل الأطباء معروفة وواضحة للجميع أهمها الأجور، فالأجور منخفضة للغاية فمستوى الأجور فى مصر ليس له علاقة بمستوى الأجور فى كل دول العالم مما يؤدى إلى هجرة الأطباء إلى الخارج.

أضاف سمير، أن وزيرة الصحة عليها مواجهة الاعتداء على الأطباء داخل المستشفيات هذا بالإضافة إلى توفير المستلزمات الطبية داخل المستشفيات، كما طالب بضرورة مراعاة ظروف عمل الأطباء من حيث عدد ساعات العمل فى تقديم الخدمات الطبية فنقص الأعداد يؤدى إلى تشديد العمل على الأطباء إلى ساعات عمل طويلة تصل إلى 48 ساعة أو 72 ساعة وبالتالى هذا الأمر خطر على الأطباء والمريض.

وأوضح أن هناك اتهام للأطباء بأنهم السبب فى تدهور مستوى الخدمة الطبية لكنهم ضحايا قلة التمويل والإهمال الطبى منذ سنوات، مشيرا إلى ضرورة إعادة النظر فى المنظومة الطبية ككل وتحسين العمل بها ليصب ذلك فى مصلحة المريض قبل الطبيب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة